لجريدة عمان:
2024-09-19@04:26:07 GMT

بين أحضان الجبال وبساط واحاتها الخضراء

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

تعد القرى الثلاث في ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية من أجمل المسارات الجبلية التي تشق قرى العقر والعين والشريجة، وسط بساتين الرمان والعنب والزيتون والورد والمدرجات الزراعية الخضراء وجبالها الشاهقة وخرير الماء المنساب من الأفلاج وجوها المعتدل صيفا والبارد شتاء، وبساطة عيش سكانها.

يقول سامي الريامي: تعد القرى بالجبل الأخضر من المزارات المهمة التي يقصدها الزوار والسياح وذلك بسبب التنوع الموجود في هذا المسار حيث يبدأ من قرية العقر العريقة، وبعدها يتوسط قرية العين مرورا بمنابع الأفلاج ومزارع الورد، وبعدها يمر المسار على المدرجات الزراعية، ونهاية المسار تكون في قرية الشريجة التي تطل على المدرجات الزراعية وقرية القشع.

وأضاف الريامي: يتراوح طول المسار حوالي 2 كيلومتر، أما المسافة من محافظة مسقط إلى الجبل الأخضر نحو ساعتين. ومن أشهر المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها القرى: الرمان والزيتون والورد والعنب والجوز.

بساطة العيش

قالت حمدة السعدية: تتميز القرى الثلاث (قرية العقر، قرية العين، قرية الشريجة) بموقعها المتميز وتشكيلة البيوت القديمة وممراتها الضيقة أضافت طابعا متميزا وفريدا لجمالية المكان، وتتمتع القرى بمعالم سياحية عدة مثل: المدرجات الزراعية وطريق الورد وشلال العين ومزارع الرمان والأفلاج والمزارع المتصلة بكل قرية، وما يميز سكان القرى أن نظام حياتهم بسيط وعفوي، كما أن أغلب الأهالي في هذه القرى انتقلوا من بيوتهم القديمة واستقروا في منطقة أخرى، وقاموا بترميم بيوتهم القديمة وأضافوا لها العديد من اللمسات الجميلة؛ فأصبحت أنزالًا تراثية، أما الأهالي الذين ما زالوا يسكنون القرى الثلاث خاصة قرية العين وقرية الشريجة فإنهم يمارسون نظام حياتهم المعتاد ومستمتعين بالعيش في القرى حيث إنهم تأقلموا على ذلك،ويتشارك النساء والرجال في حصاد المحاصيل الزراعية. موضحة السعدية: إن على الزائر الأخذ في الاعتبار احتياطات السلامة عند زيارة تلك القرى كما أنه يفضّل اصطحاب شخص لديه خبرة ومعرفة بمسارات الطريق أو من أهل المنطقة وحمل المستلزمات الضرورية من غذاء وغير ذلك.

المناظر الخلابة

أشارت عائشة الجبل إلى أن الجبل الأخضر يعد من المعالم الطبيعية في محافظة الداخلية وأحد أعلى الجبال؛ إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 3000 متر فوق سطح البحر، وتصل المسافة من محافظة مسقط إلى الجبل الأخضر حوالي 150 كيلومتر، مضيفة أن في الجبل الأخضر عدة قرى جبلية معروفة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالتعرف على ثقافة وتقاليد السكان المحليين و بالضيافة العمانية، ومن أشهر الأماكن القرى الثلاث التي تتميز بالإطلالة والمناظر الخلابة الجميلة، ففي هذه القرى يستمتع الزائر بمناظر المدرجات الرائعة، ومن المحاصيل التي تتميز بها المشمش والخوخ والتين والتفاح.

وأضافت: إن رحلة التسلق إلى قمة الجبل الأخضر تحدٍ شيّق للمغامرين وعشاق الطبيعة. يتمتع الجبل بمسارات تسلق عديدة تناسب جميع المستويات، بدءا من المبتدئين إلى المحترفين. كما يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة والتأمل في المناظر الطبيعية الخلابة كالوديان والشلالات.

بين الطبيعة والجبال

تروي إحدى زائرت القرى الثلاث مريم البداعية: إن تجربتي الأولى خلال زيارتي للقرى بولاية الجبل الأخضر زاد معها شغفي لممارسة رياضة المغامرات التي تدفعني كل يوم لاكتشاف جمال سلطنة عُمان، وإن ما شاهدته من عمران بين الجبال وفي قمة الجبال ومزارع مدرجة على حواف الجبال جعلني أدرك معنى أن العماني ابن بيئته وهو من يشكّل البيئة لتتناسب مع متطلبات الحياة. بين القرى الثلاث ومع الجو البارد ونحن نتجول كنت أقف تارة لالتقاط الصور وتارة أخرى أتامل إبداع الخالق سبحانه وتعالى، المسار الذي يمتد نحو 4.5 كيلومتر يأخذكم بين أحضان الطبيعة بين التراث والثقافة بين الجبال ومنظر القرى بين التمدن والحياة الريفية الجميلة فعلا هي تجربة رائعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجبل الأخضر

إقرأ أيضاً:

عجمان يطارد خطوات تصحيح المسار

مراد المصري (أبوظبي)
يتطلع عجمان لبداية تصحيح المسار، عندما يواجه بني ياس يوم بعد غدٍ الجمعة، في افتتاح الجولة الثالثة من دوري أدنوك للمحترفين، وهو الذي أعلن خلال هذا الأسبوع عن ضم المهاجم البرازيلي ليزلي سيلفا قادماً من نادي الإمارات.
ويسعى «البرتقالي» لتجنب رقم سلبي لم يعرفه خلال المواسم الستة الماضية، إذ خسر أول مباراتين لحد الآن هذا الموسم أمام الوحدة وشباب الأهلي على التوالي، فيما تعود المرة الأخيرة التي تعرّض فيها للخسارة في أول ثلاث جولات إلى موسم 2017-2018، وهو الذي لم يعرف الخسارة أمام «السماوي» تحديداً في آخر أربع مباريات، حقق خلالها الفوز مرتين، والتعادل مرتين، ما يمنحه جرعة تفاؤل خلال رحلته إلى «الشامخة».
وواصل الفريق العمل تحت قيادة المدرب الصربي جوران، الذي استغل فترة التوقف الحالية، من أجل رفع الجاهزية البدنية للاعبين من ناحية، والعمل على الجوانب الفنية، وتصحيح الأخطاء، طمعاً بتحسين الفاعلية، إذ كان الفريق قريباً من حصد نقطة التعادل أمام «العنابي» في الجولة الأولى لولا إهدار وليد أزارو ضربة جزاء في الثواني الأخيرة من عمر اللقاء، فيما اقترب أكثر من مرة من معادلة الكفة أمام «الفرسان» دون أن يترجم الفرص التي حصل عليها بالشكل الصحيح.

أخبار ذات صلة شراكة بين «النقل» في عجمان و«نيم كارد» لخدمات الدفع 5 شهادات أيزو لــ«نقل عجمان»

مقالات مشابهة

  • عجمان يطارد خطوات تصحيح المسار
  • “ما وجدته في السعودية لم أره في أي مكان بالعالم”.. صديقة رونالدو تكشف أسرارها
  • افتتاح مشروع زراعة 300 شجرة زيتون في المناخر بالجبل الأخضر
  • النقل: البدء برفع كفاءة طريق سيح قطنة بالجبل الأخضر
  • رداً على اعتداءات العدوّ على القرى الجنوبية.. هذا ما استهدفه حزب الله اليوم
  • الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر
  • كدم.. وأنظمتها البديعة
  • التعاون الأخضر يعِد بمستقبل أكثر إشراقا
  • 26 مبادرة لتعزيز جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر
  • متابعة مشروع إراحة المراعي بمحافظة ظفار