تحول البحر الأحمر منذ أشهر إلى ممر مائي يشوبه التوتر إثر هجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية. 

فخلال الأيام الثلاثة الماضية شنت جماعة الحوثي التي أعادت الولايات المتحدة تصنيفها جماعة إرهابية عالمية، 3 هجمات طالت سفن شحن تجارية في هذا الممر الملاحي المهم عالمياً. 

فيما أظهرت بعض الصور آثار الهجوم الذي تعرضت له السفينة إم.

في جينكو بيكاردي في خليح عدن، بوقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة. 

 

وبدا جزء من متن السفينة محترقاً، بعدما ضربته مسيرة أطلقت من الأراضي اليمنية. 

وكانت البحرية الهندية أعلنت أمس الخميس (18 يناير 2023) أنها أنقذت طاقم سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن بعد هجوم شنته حركة الحوثي المدعومة إيرانياً. 

ما دفع الجيش الأميركي في أعقاب هذا الهجوم إلى شن ضربات استهدفت 14 صاروخاً للحوثيين "مثلت تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة"، حسب قوله. 

ثالث هجوم خلال 3 أيام 

واليوم أيضاً أعلنت القيادة المركزية الأميركية، أن الحوثيين استهدفوا سفينة تشيم رانجر الأميركية بصاروخين باليستيين مضادين للسفن، في ثالث هجوم خلال 3 أيام. 

كما بينت أن الناقلة ترفع علم جزيرة مارشال وتملكها الولايات المتحدة وتديرها اليونان، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار للسفينة. 

يذكر أن تلك الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر وما حوله أدت إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى من تصعيد وتوسيع الحرب الجارية منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس في غزة. 

 

فمنذ 19 نوفمبر الماضي (2023) أي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، شنت جماعة الحوثي عشرات الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على سفن شحن في هذا الممر الملاحي الحيوي والمهم عالمياً. 

فيما عمدت واشنطن إلى الإعلان يوم 18 ديسمبر المنصرم عن تأسيس تحالف عسكري بحري متعدد الجنسيات، تحت اسم "حارس الازدهار"، بهدف التصدي لأي هجمات تستهدف سلامة الملاحة البحرية الدولية. 

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»

شارك المجلس القومي للمرأة فرع البحر الأحمر في فعاليات البرنامج التدريبي، بهدف تدريب السيدات و الفتيات على كيفية عمل الحلويات بطرق سهلة بالفنادق السياحية بالغردقة، ضمن فعاليات مبادرة «لقمة حلوة»، التي تستمر حتى منتصف شهر أكتوبر الجاري، بمدينة الغردقة، تحت رعاية اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

 

تدريب سيدات الغردقة بالفنادق

أشار صلاح عبيد عضو فرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن» بأن تدريب سيدات وفتيات مدينة الغردقة جاء في إطار التواصل المستمر لفرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر مع الجهات والهيئات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، التي تهدف إلى النهوض بالمرأة في كل المجالات ودعمها على كل المستويات وتمكنها اقتصاديا.

   

وأضاف في بيان صحفي، أنه يتم تدريب سيدات وفتيات الغردقة على يد أمهر الشيفات في الغردقة، للتعرف بأسس صنع الحلويات، مثل استخدام المكونات الأساسية، والتقنيات المختلفة للعجن والخبز، وتأثير المكونات المختلفة على الشكل والمذاق، وطرق التزيين المختلفة، وطرق التقديم، والالتزام بمعايير السلامة والجودة للمنتجات المستخدمة.

المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر

أشارت الدكتورة مروة حمدي مقرر المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن مبادرة تدريب السيدات والفتيات تهدف إلى دعم جهود الدولة والمجلس القومي للمرأة، في مجال تمكين المرأة اقتصاديًا، والاستثمار في طاقات وقدرات النساء، وتوسيع خيارات العمل المتاحة أمامهن، من خلال توفير فرص لإنشاء مشاريع صغيرة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة.

مقالات مشابهة

  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • الإعلان عن هجوم كبير ضد سفينة تجارية مرتزبطة بالعدو الصهيوني في البحر الأحمر
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية فوق معقل زعيم الجماعة وتكشف حصيلة جديدة لضحايا قصف ميناء الحديدة
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية في صعدة
  • إنجاز جديد للعمالقة.. إسقاط مسيرة حوثية قبل الوصول إلى الهدف!
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • انفجارات في البو كمال بعد هجوم على قاعدة أمريكية شرقي سوريا (شاهد)