أعلنت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني تخفيض، النظرة المستقبلية لمصر من «مستقرة» إلى «سلبية»، فيما وصف اقتصاديون القرار بالمتوقع، وينذر بخفض جديد في التصنيف الائتماني خلال الفترة المقبلة.

 

وأشارت موديز في تقرير حديث- الخميس- إلى أن مخاطر استمرار ضعف الوضع الائتماني، وصعوبة إعادة التوازن للاقتصاد المصري الكلي وسعر الصرف، وأفاد بيان للوكالة بأن: «الزيادة الكبيرة في مدفوعات الفائدة والضغوط الخارجية المتزايدة أدت إلى تعقيد عملية تكيف الاقتصاد الكلي».

مخدرات بالملايين.. الداخلية تضبط أباطرة الحشيش والأفيون قيادي في حماس: نشعر بالامتنان والتقدير لجنوب أفريقيا ورئيسها سيريل رامافوزا

وتتوقع «موديز» أن يساعد سجل مصر في مجال تنفيذ الإصلاح المالي في الحصول على المزيد من الدعم المالي من صندوق النقد الدولي.

 

وأكدت الوكالة التصنيف الائتماني لمصر عند «سي إيه إيه1» (Caa1)، الذي يعني أن الالتزامات ضعيفة وتحمل مخاطر ائتمانية مرتفعة جدا.

 

من جانبها، طالبت الدكتورة يمن الحماقى، استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، بتشكيل لجنة من الخبراء المعتبرين لإدارة اقتصاد أزمة ووضع حلول عاجلة لمواجهة وإصلاح السياسات الحكومية للقضاء على فجوة سعرة الصرف الرسمية والسوق السوداء والتى تتصاعد منذ أكثر من 3 شهور دون حل ناجز.

 

وقالت الحماقى لـ«المصرى اليوم»: «الوضع الاقتصادي حرج جدا والسوق السوداء تتصاعد وتؤثر سلبًا على المستهلك، ولا نملك رفاهية الانتظار وحذرنا من شهور من مغبة تداعيات هذه الأزمة، لابد من تشكيل لجنة خبراء اقتصاد متخصصين لوضع روشتة علاج عاجلة، لاسيما أن الصدمات متوقعة، ويجب اصلاح السياسات وتصحيحها»، حسب قولها.

 

من جانبه، أكد هانى أبوالفتوح، الخبير الاقتصادي، أن ما ورد في تقرير موديز ليس مفاجأة وكان متوقعًا وينذر بتخفيض جديد في تصنيف مصر الائتماني الفترة المقبلة، نظرًا لاستمرار أزمة سعر الصرف والسوق السوداء، ويجب على الحكومة والبنك المركزي أن يضعوا حلولا عاجلة لمواجهة هذه الأزمة والتى تسيطر على الأسعار

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خبراء سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

على وقع ضربات محور المقاومة.. “موديز” تخفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني درجتين

الثورة نت/..

خفّضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للكيان الصهيوني بمقدار درجتين في دفعةٍ واحدة، وأبقت على توقّعاتها السلبية للتصنيف بسبب “المخاطر الجيوسياسية” من جرّاء توسيع العدوان الصهيوني على لبنان، خلال الأيام الماضية، وما يتلاقه العدو من ضربات مؤلمة من محور المقاومة.

وقرّرت الوكالة خفض التصنيف من ( A2 إلى Baa1)، وهو ثاني خفض منها لتصنيف “إسرائيل” خلال العام الجاري.

وقالت “موديز” في بيانٍ لها: إنّ “الدافع الرئيسي من وراء خفض التصنيف هو اعتقادنا أنّ المخاطر الجيوسياسية تفاقمت بشكلٍ كبير إلى مستويات مرتفعة للغاية، ما ينذر بعواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المديين القريب والبعيد”.

وعلى المدى الطويل، تتوقّع الوكالة أن يضعف اقتصاد “إسرائيل” نتيجة الصراع العسكري بشكل مستمر، بما يتجاوز التوقّعات التي كانت موجودة من قبل.

ومع تزايد المخاطر الأمنية، لم تعد الوكالة تتوقّع حدوث انتعاش اقتصادي سريع وقوي كما كان الحال بعد الحروب السابقة.

وعلّق المحاسب العام في وزارة المالية الصهيونية على القرار.. قائلاً: “من الواضح أن الحرب على مختلف الجبهات لها تأثيراتها السلبية وتلحق الضرر بالاقتصاد الإسرائيلي”.

ووصفت صحيفة “إسرائيل اليوم” قرار “موديز” بأنّه “ضربة اقتصادية لإسرائيل”.

وكانت وكالة “موديز”، قد خفّضت تصنيفها الائتماني لـ”إسرائيل”، في فبراير الماضي، وأرجعت ذلك إلى الحرب على قطاع غزّة وتداعياتها، كما توقّعت الوكالة ارتفاع أعباء الدين في “إسرائيل” عن توقّعات ما قبل الحرب على قطاع غزّة.

وفي وقتٍ سابق، خفّضت وكالة “فيتش” أيضاً، تصنيفها الائتماني لـ”إسرائيل”، وأبقت على توقّعاتها السلبية للتصنيف.

مقالات مشابهة

  • سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • ضربة اقتصادية.. وكالة “موديز” تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية
  • على وقع ضربات محور المقاومة.. “موديز” تخفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني درجتين
  • "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني للمرة الثانية لارتفاع المخاطر
  • ضربة اقتصادية.. "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • "موديز" تعلن تخفيض التدريج الائتماني لإسرائيل بدرجتين
  • للمرة الثانية في 2024..موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" درجتين
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل درجتين
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية