لجريدة عمان:
2024-06-30@00:40:43 GMT

تراجع التضخم في اليابان إلى 2,3% في ديسمبر

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

تراجع التضخم في اليابان إلى 2,3% في ديسمبر

طوكيو - "أ ف ب": تراجع التضخم في أسعار السلع الاستهلاكية مجددا في اليابان في ديسمبر بفضل انخفاض فواتير الكهرباء والغاز، وفق ما أظهرت بيانات حكومية اليوم، قبيل قرار مرتقب لبنك اليابان الأسبوع المقبل بشأن السياسة النقدية. وارتفعت الأسعار في ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم، باستثناء أسعار المواد الغذائية الطازجة المتقلبة، بنسبة 2,3 في المائة من عام لآخر في ديسمبر، مقارنة مع 2,5 في المائة في الشهر السابق.

وعلى مدى العام 2023، ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 3,1 في المائة من عام لآخر، مقارنة مع 4,2 في المائة في يناير 2023. ورغم أن التضخم ما زال أكثر من هدف بنك اليابان البالغ 2 في المائة، إلا أنه من المتوقع على نطاق واسع بأن يحافظ المصرف على التسهيلات النقدية التي فرضت الثلاثاء. وبخلاف مصارف رئيسية أخرى رفعت معدلات الفائدة، التزم بنك اليابان بسياسته المتساهلة للغاية، ما فاقم الضغط على الين. ولم يكشف بنك اليابان الشهر الماضي عن خططه للعام الجديد، لكن تسري تكهنات منذ أسابيع بأنه قد يبتعد عن معدلات الفائدة السلبية وسيطرته المشددة على عائدات السندات مع تجاوز ارتفاع الأسعار نسبة 2 في المائة. وباستثناء المواد الغذائية الطازجة والطاقة، ارتفعت الأسعار في اليابان بنسبة 3,7 في المائة، بما يتوافق مع التوقعات. وبعدما تراجع سعر الين إلى 152 مقابل الدولار في أواخر أكتوبر، تعافت العملة اليابانية تدريجيا في ظل تكهنات متزايدة حيال إمكانية تشديد بنك اليابان سياساته النقدية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بنک الیابان فی المائة

إقرأ أيضاً:

اليابان تصدر تحذيرات جديدة من الانخفاض الحاد للين

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، الخميس، إن سلطات البلاد ستتخذ إجراءات ضرورية بشأن العملات، مما يشير إلى استعدادها للتدخل في سوق سعر الصرف بعد تراجع الين إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار هو الأدنى منذ 38 عاما.

وقال سوزوكي للصحفيين: "من المفضل أن تتحرك أسعار الصرف بشكل مستقر. التحركات السريعة الأحادية غير مرغوب فيها. وعلى وجه الخصوص، نشعر بقلق عميق بشأن تأثير ذلك على الاقتصاد".

وأضاف: "نراقب التحركات باهتمام كبير، ونحلل العوامل وراء التحركات، وسنتخذ الإجراءات اللازمة".

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي في مؤتمر صحفي، الخميس، إن طوكيو ستتخذ الإجراء "المناسب" ضد التحركات المبالغ فيها للعملة. ورفض التعليق على مستويات الين وما إذا كانت السلطات ستتدخل.

بلغ سعر الين 160.52 مقابل الدولار اليوم، ليكون بعيدا بعض الشيء عن قاع 38 عاما عند 160.88 الذي سجله أمس الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم السبت 29-7-2024
  • تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو وتخوف من عدم التيسير النقدي من الفيدرالي
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية
  • اليابان تصدر تحذيرات جديدة من الانخفاض الحاد للين