نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا واسهعا على المقابر في قطاع غزة خلال الأيام الماضي، كان آخرها تجريف أجزاء كبيرة في مقبرة "الحي النمساوي" في خانيونس جنوب غزة شملت إخراج الجثث ونقلها.

وأظهرت لقطات للمقبرة وقد تم تجريفها، مع تضرر القبور وتدميرها، وترك بقايا بشرية مكشوفة بعد عمليات البحث والتدمير التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة.



ووفقا لتصريحات جيش الاحتلال الإسرائيلي لشبكة CNN، كانت هذه العملية جزءا من بحث مستمر عن رفات الأسرى الذين احتجزتهم حركة "حماس" خلال "طوفان الأقصى" في أكتوبر 2023.


وأكد جيش الاحتلال أن مهمته تتضمن إعادة الجثث والتعرف على هويات الأسرى.

من جهتها، أثارت هذه الأحداث حالة من الذعر والامتعاض، خاصة بعدما دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المقبرة والمناطق المجاورة، بما في ذلك أجزاء من مستشفى ناصر والمستشفى الميداني الأردني.

حتى القبور لم تسلم!
تجريف مقبرة في الحي النمساوي بمدنية خانيونس pic.twitter.com/DjT8wg8eKf — بنفسج- Banfsj (@web_banfsj) January 17, 2024

وفي ظل هذه الظروف، اضطر العديد من الأشخاص إلى النزوح من المنطقة مع متعلقاتهم الشخصية.

وبينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تلقى معلومات استخباراتية حول احتمال وجود جثث الأسرى في هذه المنطقة، أكد أنه يجري عمليات دقيقة ومهنية لتحديد هويات الجثث، وفق زعمه.  

آثار تجريف الاحتلال الإسرائيلي مقبرة قرب حي النمساوي غرب خانيونس.#غزة_تحت_القصف #خان_يونس pic.twitter.com/vA1qRMADMB — شبكة أصدقاء فلسطين (@fopnetwork_ar) January 17, 2024
وردا على الانتقادات، زعم جيش الاحتلال أن "عمليات التحقق تتم بأمان واحترام للمتوفين".

مع ذلك، أثارت هذه الأحداث قلقا دوليا، حيث يعتبر الهجوم المتعمد على مقبرة خطوة قد ترقى إلى جريمة حرب وفقا للقانون الدولي.

#عالم_أفضل_بدون_إسرائيل #غزة
????نبش القبور وسرقة بعض الجسامين منها - آثار تجريف الاحتلال مقبرة قرب حي النمساوي غرب خانيونس ..خنازير .. pic.twitter.com/SWIykXLM1q — علاج أضرار اللقاح والسرطان ???? حرب غزة (@go2islam) January 17, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة مقبرة غزة الاحتلال مقبرة خان يونس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مشهد مقبرة شهداء الكرامة في معسكر جبل سركاب مكرر في القيادة العامة

في هذا المقام المهيب تعجز الكلمات وكل حروف اللغة عن التعبير وينعقد اللسان وتختلط المشاعر.. أمام مقبرة شهداء معركة الكرامة داخل معسكر جبل سركاب..
هنا يرقد شهداء الوطن..

هنا يستكين فرسان (أمن يا جن).. رحمة الله عليهم.. ها هنا يغفو من بذلوا أرواحهم رخيصة وفدوا وطنهم وأهلهم بالدماء والنفوس ثم احتضنوا بعضهم ومضوا إلى رحاب ربهم، شهداء بإذن الله..
وقفنا في حضرتهم مطرقين وخشعت القلوب منا ودمعت العيون..

لا توجد في كل قواميس اللغات كلمات يمكن أن تصف تلك اللحظات.. فعذراً إن عجزت عن التعبير بما يليق..
اللهم تقبلهم شهداء عندك بإذن الله..

ومشهد مقبرة شهداء الكرامة في معسكر جبل سركاب مكرر في القيادة العامة حيث يرقد شهداء الحرس الرئاسي، وفي سلاح المدرعات حيث قُبر الشهيد أيوب وصحبه، وفي الإشارة وفي سلاح المهندسين وفي وادي سيدنا وكل حاميات الجيش.. خنادقهم مقابرهم..
بالأمس زرنا مقبرة شهداء معركة الكرامة في جبل سركاب، وترحمنا عليهم وكانت القذائف تتساقط حولنا على المعسكر من كل صوب.. وكنا في معية ثلة من الشهداء الأحياء.. أشهد الله ما اهتزوا ولا ارتعشوا ولا رفّ لهم جفن.. ثبتوا كعادتهم فقلدناهم وشعرنا بالضآلة في حضرتهم..

ثبات مدهش.. وشجاعة لا توصف.. يتضاحكون ويداعبون بعضهم بعضاً ثم ينصرفون لمتابعة مجريات المعارك وإدارة تفاصيلها غير آبهين بالتدوين..

من يراهم يوقن أن النصر لا محالة آتٍ لأن الهزيمة غير مدرجة ولا واردة في قاموس هؤلاء الأُسْد..

لله درّهم.. ما أنبلهم وما أشجعهم.. تعاهدوا على إكمال مسيرة سبقوهم على درب الشهادة.. يحتضنون مصاحفهم مع أسلحتهم.. من سرّه أن يرى شهداءً يسعون بيننا أحياءً فلينظر إليهم ويتفرس ملامحهم.. ويتدبر قول المولى عز وجل:
(مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا).{الأحزاب:23}

مزمل أبو القاسم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يدمر مبنى داخلية وبريد خانيونس
  • الأونروا: نزود الجيش الإسرائيلي مرتين يوميًا بإحداثيات المدارس التي تؤوي نازحين ولا شيء يبرر استهداف المدارس وقتل عشرات المدنيين
  • مستشار النمسا: قرارات ترحيل مرفوضي اللجوء مستمرة بشكل عادل وشفاف
  • حزب الله يستهدف موقع رويسات العلم بالصواريخ
  • بايدن يبرر أداءه في المناظرة ويؤكد أنه الأنسب للفوز على ترامب
  • بعد إهدار ركلة ترجيح ضد الإكوادور.. ميسي يبرر
  • كابوس النزوح القسري يلاحق العائلات في خانيونس.. أوامر إخلاء جديدة (شاهد)
  • غــــــزة تتحــــول إلى «مقبرة مفـــــتوحة»
  • مشهد مقبرة شهداء الكرامة في معسكر جبل سركاب مكرر في القيادة العامة
  • بدء عودة الفلسطينيين إلى مناطقهم المدمرة شرق خان يونس بعد إعلان الجيش الإسرائيلي إنهاء عملياته هناك