شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن أبطال مجهولون حالوا دون تحوّل “صافر” إلى أكبر كارثة بحرية، الأنباء أونلاين 8211; متابعات عندما دوى جرس الانذار على متن الناقلة المتهالكة في العام 2020، سارع حسين ناصر وقرابة ستة من زملائه .،بحسب ما نشر الانباء اونلاين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أبطال مجهولون حالوا دون تحوّل “صافر” إلى أكبر كارثة بحرية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أبطال مجهولون حالوا دون تحوّل “صافر” إلى أكبر كارثة...

الأنباء أونلاين – متابعات:

عندما دوى جرس الانذار على متن الناقلة المتهالكة في العام 2020، سارع حسين ناصر وقرابة ستة من زملائه الى العمل على مدار الساعة لأيام وابتكروا شرائح من الحديد لإصلاح أنبوب مثقوب، قبل وصول فريق من الغطاسين الذين ثبّتوا صفيحة من الفولاذ للحؤول دون تسرب مياه البحر الى الناقلة.

كان هذا الحادث واحدا من سلسلة أمثلة تظهر كيف نجح فريق صغير من الطاقم والمهندسين لم يتجاوز عدده سبعة أو ثمانية أشخاص في أحسن الأحوال، في إبقاء الناقلة المهجورة عائمة قبالة السواحل اليمنية، وتفادي وقوع كارثة لا تحمد عقباها في أحد أهم الممرات المائية في العالم.

وكان يمكن لغرق السفينة أو وقوع انفجار على متنها، أن يؤدي الى تسرّب بقعة كثيفة من النفط في البحر الأحمر، تنعكس سلبا على الحياة البحرية ومساحات الصيد والملاحة البحرية والموانئ المنتشرة على طول الشواطئ.

وتأمل الأمم المتحدة في إنهاء القلق بشأن السفينة التي صُنعت قبل 47 عامًا، وذلك عبر نجاح عملية نقل حمولتها الى السفينة “نوتيكا” التي وصلت الأحد الى قبالة سواحل اليمن. وترسو “صافر” قبالة مدينة الحديدة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

ولم تخضع الناقلة لأي صيانة منذ 2015 ما أدّى الى تآكل هيكلها وتردّي حالتها، وهي متوقّفة منذ ذلك العام على بُعد 4,8 اميال بحرية (نحو 9 كيلومترات) من السواحل اليمنية.

ويشكّل وصول “نوتيكا” والبدء المرتقب لعملية نقل حمولة “صافر”، بارقة أمل نادرة في قضية شهدت مدى أعوام تحركات دبلوماسية سادها توتر بين الأمم المتحدة والحوثيين والحكومة المعترف بها دوليًا والتحالف العسكري الداعم لها بقيادة السعودية.

بالنسبة الى أفراد الطاقم، تشكّل هذه المحطة فرصة للتأمل في فترات أمضوها في عرض البحر تحت ضغط نفسي لا يستكين، مع كميات محدودة من الغذاء وفي غياب تكييف للهواء في ظل حرارة مرتفعة.

وقال حسين ناصر لوكالة فرانس برس إن “القلق مصاحب لنا أكثر من أسمائنا نتيجة وضع السفينة ولأنها معرضة لانفجار بسبب ترديها (ما قد يتسبب) بتلوث بحري كارثي”.

ويعمل ناصر، كغيره من الأفراد الذين تحدثت إليهم فرانس برس، مع هيئة الشؤون البحرية التابعة للحوثيين. وأضاف المهندس ذو الشاربين الداكنين وشعر غزاه الشيب “القلق مستمر ليلا نهارا مدى 24 ساعة”.

أبطال مجهولون

ويلقى أفراد مثل ناصر إشادة من مسؤولين حوثيين يعدونهم بمثابة “أبطال مجهولين” في الحفاظ على الناقلة في ظروف الحد الأدنى.

ويحمّل هؤلاء المسؤولية عن تدهور وضع “صافر” والخطر الذي تمثّله، الى الحكومة المعترف بها دوليا، ومقرها في مدينة عدن بجنوب اليمن، والتحالف العسكري الداعم لها على خلفية الحصار البحري المفروض على ميناء الحديدة.

الا أن الطرف الآخر كان يوجّه أصابع الاتهام الى الحوثيين أنفسهم، محمّلا إياهم مسؤولية استخدام “صافر” كورقة مساومة وعدم التجاوب مع طلبات الأمم المتحدة لمعاينتها، ومطالبتهم باستخدام عائدات النفط لدفع أجور الموظفين في مناطق يسيطرون عليها.

ويبدو أثر غياب الصيانة لثمانية أعوام جليا على الناقلة، اذ ينتشر الصدأ والفطريات على هيكلها ذي اللونين الأحمر والرمادي، والذي فقد أربعة ملم من سماكته في بعض المواضع.

وقال الأمين العام للهيئة العامة للشؤون البحرية في الحديدة إبراهيم المشكي إن “الناقلة صافر أو أي ناقلة موجودة حول العالم تحتاج إلى ع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان تكشف عن كارثة وتوجه نداءً عاجلاً

تاق برس – أعلنت شبكة أطباء السودان، عن ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا في مركز العزل بمستشفى المناقل في ولاية الجزيرة وسط السودان، لأكثر من 200 حالة جميعها لتلقي العلاج بينها حالة وفاة واحدة.

 

وقالت الشبكة في تعميم انه وصلت حتى الجمعة أكثر من 100 حالة جديدة إلى مستشفى المناقل بولاية الجزيرة وسط السودان.

 

ودعت الشبكة السلطات المحلية والمركزية لتدارك الموقف بولاية الجزيرة والمساهمة في توفير المعينات الطبية لمقابلة ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا، ومكافحة الوباء وإغلاق وتطهير الأسواق ومواقع الأطعمة إلى حين انجلاء الموقف.

الكوليراشبكة أطباء السودانمستشفى المناقل

مقالات مشابهة

  • الهلال يحقق أكبر سلسلة من التهديف المتتالي على المستوى الآسيوي
  • في الهند..سرقة في محطة قطارات كادت أن تتحول إلى كارثة
  • غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • مجهولون ينبشون القبور في المحويت للحصول على جماجم الموتى لخلطها بالمخدرات (صور)
  • شبكة أطباء السودان تكشف عن كارثة وتوجه نداءً عاجلاً
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • موعد قرعة دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية والقناة الناقلة بمشاركة الأهلي والزمالك
  • توكل كرمان: حرب غزة كارثة إنسانية والنظام الدولي غارق في النفاق
  • مجهولون يعتدون على مصور وصحفي بلجيكيين في بيروت خلال تغطيتهما الأحداث
  • كارثة اقتصادية.. أخبار سيئة لبوتين قادمة من السعودية