انتقد وزير الحرب الإسرائيلي غادي آيزنكوت، إدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحرب في غزة، مشيراً في مقابلة أجريت معه الخميس إلى أن الحديث عن النصر الكامل على الحركة غير واقعي، وإلى ضرورة إجراء انتخابات جديدة في غضون أشهر.

اعلان

وأجرى آيزنكوت مقابلة في برنامج "عوفدا" على القناة 12، بعد ساعات من رفض نتنياهو فكرة إجراء انتخابات في خضم الحرب التي قال إنها قد تستمر حتى عام 2025، متعهداً بـ”تحقيق النصر الكامل” على حماس.

الوضع الفعلي في قطاع غزة هو أن أهداف الحرب لم تتحقق بعد.

وتضمنت المقابلة أيضاً محادثة حول الخسائر الشخصية التي سببتها الحرب له ولعائلته، حيث قتل نجله، الرقيب (احتياط) غال مئير آيزنكوت (25 عاماً) في الحرب على غزة مطلع أيلول/ ديسمبر، وبعد يوم واحد، قُتل ابن أخيه الرقيب ماؤور كوهين آيزنكوت (19 عاماً) بعد يوم واحد.

وقال آيزنكوت في المقابلة : "من يتحدث عن الهزيمة المطلقة لا يقول الحقيقة”. "لهذا السبب لا ينبغي لنا أن نروي القصص... اليوم، الوضع الفعلي في قطاع غزة هو أن أهداف الحرب لم تتحقق بعد".

وقال آيزنكوت في المقابلة: "من يتحدث عن الهزيمة المطلقة لا يقول الحقيقة. لهذا السبب لا ينبغي لنا أن نروي القصص… اليوم، الوضع الفعلي في قطاع غزة هو أن أهداف الحرب لم تتحقق بعد".

ورداً على سؤال عما إذا كانت القيادة الإسرائيلية الحالية تقول للجمهور الحقيقة، أجاب آيزنكوت ببساطة: "لا"، وبدا وكأنه ينتقد رفض نتنياهو حتى الآن تحمل المسؤولية المباشرة عن الإخفاقات الاستخباراتية والعسكرية والقيادية في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال: "انني في مرحلة وفي عمر لا أثق فيه باي رئيس وأنا مُغمض العينيي، وأحكم على الرجل من خلال قراراته والطريقة التي يقود بها البلاد".

وأضاف أن الإخفاقات المزعومة في التسلسل القيادي “لا تعفيه من المسؤولية”، مشيراً على ما يبدو، إلى ادعاءات نتنياهو السابقة بأن قادة الأمن لم يحذروه من هجوم وشيك لحماس، وأن جميع قادة الأمن أكدوا له باستمرار على أنه تم ردع الحركة الفلسطينية.

بوادر حلحلة.. إسرائيل تدرس تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية عبر طرف ثالثالجيش الإسرائيلي يعترف: لهذه الأسباب نبشنا المقابر في غزة

وأفاد آيزنكوت أنه في 11تشرين الأول/ أكتوبر، كانت إسرائيل على وشك ضرب حزب الله، لكنه تمكن هو وغانتس من إقناع المسؤولين في مجلس الحرب بتأجيلها.

وقال أيضاً: "أعتقد أن وجودنا هناك منع إسرائيل منع ارتكاب خطأ استراتيجي فادح".

وأضاف آيزنكوت : “لو أتخذ قراراً، بحسب المنشورات، بمهاجمة لبنان، لكنا قد حققنا رؤية (زعيم حماس في غزة يحيى السنوار) الاستراتيجية المتمثلة في إحداث حرب إقليمية فورية”.

المصادر الإضافية • تايمز أوف إسرائيل

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوادر حلحلة.. إسرائيل تدرس تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية عبر طرف ثالث على متنها أول رائد فضاء تركي.. "سبيس إكس" تطلق ثالث رحلة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية الجيش الإسرائيلي يعترف: لهذه الأسباب نبشنا المقابر في غزة إسرائيل دفاع قطاع غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة: ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 24,762 شخصاً يعرض الآن Next أوربان: الاتحاد الأوروبي لا يمكنه ابتزازنا لتغيير سياساتنا بشأن المهاجرين والمثليين يعرض الآن Next بوادر حلحلة.. إسرائيل تدرس تحويل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية عبر طرف ثالث يعرض الآن Next خلاف متزايد بين واشنطن وتل أبيب... كيربي يؤكد عزم بايدن العمل من أجل إيجاد حل للدولتين يعرض الآن Next تحذيرات من انتشار مرض التهاب الكبد وسط الـ"مجازر الإسرائيلية المتتالية" في غزة اعلانالاكثر قراءة لأول مرة.. الصحة العالمية تعلن انخفاض عدد المدخنين حول العالم تستمر التغطية| قصف مكثف على خان يونس ونتنياهو يؤكد: لن أسمح بقيام دولة فلسطينية ما دمت في منصبي مقتل تسعة أشخاص في غارات باكستانية انتقامية على إيران للمرة الأولى.. البرلمان الأوروبي يعتمد قراراً يدعو إلى "وقف دائم لإطلاق النار" في غزة نتنياهو يقر بالخلاف مع واشنطن: لن أسمح بقيام دولة فلسطينية ما دمت في منصبي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة بنيامين نتنياهو ضحايا ألمانيا فلسطين قصف ثلوج Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة بنيامين نتنياهو My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل دفاع قطاع غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة بنيامين نتنياهو ضحايا ألمانيا فلسطين قصف ثلوج حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة بنيامين نتنياهو بنیامین نتنیاهو یعرض الآن Next فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي

أقدمت عائلات وأصدقاء الرهائن المحتجزين في غزة على إغلاق أحد الجسور الرئيسية في تل أبيب يوم الجمعة، حيث قاموا بتقييد أنفسهم ببعضهم البعض وأطلقوا ألعاباً نارية ملونة أثناء مطالباتهم بالإفراج عن الرهائن المتبقين.

اعلان

اتهم يهودا كوهين، والد الرهينة نيمرود كوهين، الحكومة الإسرائيلية بأنها تبحث عن أعذار لتفادي التوصل إلى اتفاق مع الجهات المختصة قوال كوهين: "نرى حكومتنا تمارس الإرهاب النفسي علينا. سمعنا كيف كانت سارة زوجة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو تهددنا بأن حماس ستهرب الرهائن، ستهرب ابني إلى مصر عبر نفق فيلادلفيا (الحدود بين قطاع غزة ومصر)، ثم إلى إيران. إنهم يبحثون عن كل ذريعة لعدم التوصل إلى اتفاق".

من جانبها، أفادت وزارة الصحة في غزة بأن الحملة العسكرية الإسرائيلية خلال الأشهر الـ11 الماضية أسفرت عن مقتل أكثر من 41,000 فلسطيني.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي تل أبيب قطاع غزة صفقة متظاهرون بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next مسلحون يقتلون 14 شيعيًا وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيطاليا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين سعر الفائدة هولندا روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا قطاع غزة أسلحة نووية تضخم Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • إسرائيل: مساعٍ لتشكيل حكومة بديلة للدفع باتجاه صفقة مع حماس
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس
  • الاتهامات مستمرة.. نتنياهو يرد على بيان حماس
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • مباحثات جديدة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار.. هذا ما تضمنته
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة لليوم الـ342