أخبارنا:
2024-07-13@18:57:43 GMT

وزير الداخلية الإسباني في زيارة مرتقبة إلى المغرب

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

وزير الداخلية الإسباني في زيارة مرتقبة إلى المغرب

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أوردت وسائل إعلام إسبانية، خبر حلول وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، يوم غد الجمعة، بالرباط، للقاء نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، قصد مناقشة عدة ملفات من بينها موضوع التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وكانت آخر مقابلة بين المسؤولين يوم 2 فبراير بالرباط في إطار الاجتماع رفيع المستوى (RAN) بين إسبانيا والمغرب، وهو الاجتماع الذي فيه أثار مارلاسكا ضرورة إعادة تنشيط قنوات إعادة المهاجرين في وضع غير نظامي نحو المغرب.

ويأتي هذا اللقاء، حسب صحيفة "كوب" بعدما عرفت أرقام الهجرة غير النظامية سنة 2023، ارتفاعا قياسيا حيث تم رصد ما مجموعه 56852 مهاجرًا يحاولون دخول إسبانيا بشكل غير قانوني عن طريق البحر والبر، منهم 70٪ (حوالي 40000) نجحوا في الوصول إلى سواحل جزر الكناري.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر، يعد التعاون بين البلدين ضروريًا لمنع الوافدين غير الشرعيين إلى إسبانيا. حيث ساعدت المعاهدات الثنائية مع المغرب ودول أفريقية أخرى على تخفيض توافد المهاجرين على البلد الأيبيري بنحو 40٪.

وأكدت الصحيفة ذاتها بأن اللقاء سيعرف مناقشة مواضيع تتعلق بمكافحة الإرهاب وتطوير عملية عبور المضيق ودعم الحماية المدنية من القضايا الأخرى التي سيتم تناولها في الاجتماع.

يذكر أن الزيارة ستعرف كذلك حضور كل من المديرة العامة للعلاقات الدولية والهجرة، إيلينا جارزون؛ والمفوض العام للهجرة والحدود بالشرطة الوطنية، جوليان أفيلا، والفريق القائد العام لقيادة شرطة الحدود والبحرية بالحرس المدني، خوان لويس بيريز.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تدرس تمديد عقد دي لا فوينتي

 
لايبزج (د ب أ)

أخبار ذات صلة أولمو: «اللقب» وليس «الحذاء» جاري نيفيل: كين الأفضل في تاريخ إنجلترا بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


ذكر تقرير إعلامي، أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم يدرس تجديد عقد المدير الفني للمنتخب الأول لويس دي لا فوينتي.
ووفقاً للتقرير الذي نشرت صحيفة «آس» الإسبانية، لن يكون للقرار علاقة بما تسفر عنه نتيجة المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا «يورو 2024» أمام المنتخب الإنجليزي، والتي تقام الأحد في برلين.
ويخطط بيدرو روشا، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، للسفر إلى مقر المنتخب الأول في دوناوشينجن قبل المباراة النهائية لإبلاغ دي لا فوينتي بقرار مجلس إدارة الاتحاد.
ومع العقد الجديد، يحصل المدير الفني على شروط مالية أفضل، حيث ينتظر أن يحصل على 8ر1 مليون يورو «96: 1 مليون دولار»، بالإضافة لمكافآت سنوية، أي أكثر بثلاث مرات من الراتب الذي يحصل عليه حالياً، ويبلغ 600 ألف يورو.
وكان تم تفعيل بند تمديد العقد في أبريل الماضي، وفقاً لما ذكرته «آس»، ولكن لم يكن هناك زيادة في الراتب.
وإذا وافق دي لافوينتي على العقد الجديد، يستمر في تدريب الفريق حتى كأس العالم 2026 ويتضمن العقد أيضاً خيار تمديد المدة حتى يورو 2028، وتولى دي لا فوينتي تدريب المنتخب الإسباني في 2021.

مقالات مشابهة

  • لامين يامال على رأس تشكيل إسبانيا المتوقع أمام إنجلترا
  • ترقّب لما بعد زيارة نتنياهو لواشنطن وقلق فرنسي من اندلاع حرب واسعة
  • انهيار التحالف بين اليمين المتطرف والمحافظين في عدة مناطق إسبانية
  • إسبانيا تدرس تمديد عقد دي لا فوينتي
  • وزير الداخلية يكشف إجراءات تأمين زيارة محرم الحرام واعداد الزور الاجانب
  • لتأمين زيارة محرم الحرام.. وزير الداخلية يتفقد المنافذ الحدودية ويشرف على الخطة الامنية
  • النائب العام يلتقى رئيس نيابة المغرب على هامش اجتماعات جمعية النواب العموم الأفارقة
  • إعفاءات وتنقيلات .. حركة تغييرات مرتقبة في صفوف رجال السلطة
  • زيارة ليوم واحد.. وزير الداخلية في البصرة لضبط أمن محرّم واستعدادات المنافذ
  • «الطرابلسي» يبحث مع «خوري» الاستعدادات لتأمين الاستحقاقات الانتخابية