كشفت الاستخبارات البريطانية، عن حاسوب سري، ساهم في انتصار الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية، بعد اعتراضه الأكواد السرية للألمان.

وبمناسبة الذكرى الثمانين، لابتكار الحساسو كولوساس، نشرت الاستخبارات صورا لما يوصف بأنه أول حاسوب رقمي على الإطلاق.

وبقيت مسألة الحاسوب سرا بصورة كاملة، حتى بداية الألفية الجديدة، رغم أنه بدأ عام 1944 في لندن، وتوفرت 10 نسخ منه، للمساعدة في فك شيفرة الرسائل التي أرسلها الألمان خلال الحرب.



وعمل على الحاسوب، مجموعة من وحدة الخدمات النسائية في البحرية الملكية، والتي أوكلت لها مهمة تتبع البرقيات السرية للألمان وفك شيفراتها لكشف الأوامر العملياتية.



ويبلغ طول الكمبيوتر العملاء نحو مترين، ويضم 2500 مدخل للبيانات، وبلغ عدد الشيفرات التي استطاع فكها، خلال الحرب، أكثر من 63 مليون حرف من الشيفرات، وتولى معالجتها 550 شخصا من المختصين بالعمل عليه.

وكانت أنباء ابتلاع الزعيم النازي أدولف هتلر، طعم أن عملية الإنزال الكبرى خلال الحرب ستتم في كاليه الفرنسية، بدلا من شاطئ نورماندي، من أبرز إنجازات الحاسوب.

وكان العاملون على الحاسوب، أقسموا على إبقاء أمر سرا، وهو ما ساعد في بقائه بعيدا عن الأضواء، وتم تدمير 8 من أصل 10.

وعقب الانتهاء من تصميم الحاسوب، طلبت الاستخبارات البريطانية من المصمم تومي فلاورز، تسليم كافة الرسوم الهندسة الخاصة به لوحدة هندسة الاستخبارات لإبقائه سرا بعيدا عن خطر كشفه.





المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاستخبارات حاسوب الحرب العالمية الثانية بريطانيا استخبارات حاسوب الحرب العالمية الثانية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة خلال الحرب

إقرأ أيضاً:

تحرش طبيبين بمريضات خلال الكشف الطبي يثير ضجة بمصر

أثار انتشار مقاطع صوتية منسوبة لطبيبين في مصر خلال محادثة لهما وهما يرويان قصص تحرشهما بمريضات خلال الكشف الطبي عليهن، غضبا في البلاد ودعوات لإنزال أشد العقوبات بحقهما.
وعلى إثر الضجة من التسجيلات، ألقت السلطات القبض على طبيبين في محافظة الأقصر جنوب البلاد، وقالت إن التحقيقات جارية معهما لاتخاذ الإجراء القانوني.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إنه جار فحص المقاطع الصوتية المتداولة، للوقوف على ملابساتها، وما إذا كان هناك أي بلاغات تلقتها الأجهزة الأمنية في هذا الشأن.
وبدأت قصة التسجيلات بعد قيام شاب بنشر مقطع على حسابه، وهو برفقة مجموعة من أصدقائه، ويتلفظون بعبارات خادشة للحياء بحق فتيات.



وعقب ذلك انتشرت مقاطع صوتية، للشخص ذاته وتبين أنه طبيب، خلال محادثته مع طبيب آخر، حول طرق التحرش بالمريضات المراجعات لمكان عمله، خلال الكشف الطبي.
وأحدثت الواقعة ضجة في مصر، ووسائل الإعلام المحلية، لتتدخل نقابة الإطباء وتعلن فتح تحقيق بشأن ما نسب إلى اثنين من أعضائها بتهم التحرش بالمريضات خلال العمل.
وقالت النقابة العامة لأطباء مصر في بيان إنها "بدأت تحقيقا واسعا بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة من الشباب يدعي عدد من بينهم أنهم أطباء يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم".
وأضاف البيان: "أنه حال ثبوت أنهم أطباء، سيتم استدعاؤهم فورا للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة بالنقابة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم".
وشددت في بيانها على أنها تواجه أي مخالفات لأعضائها في حال ثبوتها بكل حسم، مؤكدة إحالة أي طبيب يخرج عن قواعد ولائحة آداب المهنة، للجنة تحقيق وللهيئة التأديبية، لتحديد العقوبة المستحقة عليه، والتي قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء، ما يترتب عليه منعه من ممارسة مهنة الطب.

مقالات مشابهة

  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • فعلها في الحرب العالمية الثانية.. حزب يميني متطرف يتصدر انتخابات النمسا
  • فحص 260 ألف تلميذ بالفيوم خلال مبادرة الكشف عن الانيميا
  • مفاجأة جديدة بشأن اغتيال حسن نصر الله.. عميل إيراني ساعد إسرائيل
  • اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية
  • "صحة دمياط": الكشف على 1344 مواطنا بالمجان خلال قافلة طبية
  • تحرش طبيبين بمريضات خلال الكشف الطبي يثير ضجة بمصر
  • عمل كمستشار عسكري في الحرب الأهلية في سوريا.. الكشف عن هوية القيادي الإيراني الذي قُتل مع نصرالله
  • معلومات عن حياته السرية.. ما لا تعرفه عن حسن نصر الله (بروفايل)
  • وفاة الممثلة البريطانية سميث صاحبة الجوائز العالمية عن 89 عاما