شفق نيوز/ كشف تقرير للجنة الدولية للصحفيين، عن انضمام إسرائيل لقائمة أسوأ الدول في الاعتقال التعسفي للصحفيين منذ بداية حرب غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشاركها إيران في نفس المرتبة.

وجاء في تقرير للجنة حماية الصحفيين صدر، أمس الخميس، أنه للمرة الأولى تظهر إسرائيل في قائمتها لـ"أسوأ سجاني الصحفيين"، مما يضعها على قدم المساواة مع إيران.

وكانت الصين وميانمار أسوأ المخالفين، حسب التقرير، حيث سجنت كل منهما أكثر من 40 صحفياً في عام 2023، وتبعتهما بيلاروسيا وروسيا وفيتنام.

وتحتل إسرائيل مع إيران المركز السادس بعد أن سجلت لجنة حماية الصحفيين وجود 17 صحفياً فلسطينياً في سجونها خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها إسرائيل ضمن أسوأ المخالفين.

وقالت الرئيسة التنفيذية للجنة حماية الصحفيين جودي جينسبيرغ، إن إدراج إسرائيل في قائمة الصحفيين المحتجزين "يعكس حملة قمع أوسع نطاقا ضد حرية التعبير وانتقاد الحرب في غزة".

وأضافت إن "مكانة إسرائيل في إحصاء السجون الذي أجرته لجنة حماية الصحفيين لعام 2023 هو دليل على أن أحد المعايير الديمقراطية الأساسية - حرية الصحافة - آخذ في التلاشي مع استغلال إسرائيل لأساليب صارمة لإسكات الصحفيين الفلسطينيين، يجب أن تتوقف هذه الممارسة".

وتشكل الاعتقالات جزءا من نمط أوسع من المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون الذين يغطون الحرب بين إسرائيل وغزة.

وتقول لجنة حماية الصحفيين إن ما لا يقل عن 83 من العاملين في وسائل الإعلام قتلوا في غزة، معظمهم من الفلسطينيين.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إنها وثقت أيضا أنواعا متعددة من حوادث استهداف الصحفيين في إسرائيل وفلسطين، بما في ذلك "العديد من الاعتداءات والتهديدات والهجمات الإلكترونية والرقابة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل اعتقال صحفيين لجنة دولية لجنة حمایة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

عبدالله: اتركوا الصحة للجنة الصحة وعندما نقصر سنلجأ اليكم

دعا رئيس لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية النائب بلال عبد الله، في تصريح أدلى به قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، الى "ترك شؤون الصحة للجنة الصحة".  

وقال: "لم أكن أود ان أتطرق الى هذه المسألة اليوم، وكنت أعطيت الفرصة ليتم تداول هذا الامر. ولكن يبدو ان البعض  يريد التمادي في تخطي صلاحياته في الموضوع المرتبط بالملف الصحي في لبنان. فاحتراما لاعضاء لجنة الصحة النيابية واحتراما لما نقوم به نحن مع الجهات المعنية ومع النقابات المعنية، كان على احدى اللجان ان لا تتدخل في هذا الامر".

اضاف: "تدخلت في المرة الاولى والثانية والثالثة، بحجة انها تتابع كيفية صرف الاموال، تركت كل البلد يصرف دون متابعة، الاحرى بهذه اللجنة ان تتابع أموال المودعين، وتتابع المصارف كيف "تقنص" من اللبنانيين يوميا، وتتابع القوانين الاصلاحية المالية، وتتابع كيف تتحقق الموازنة، وكيف نجبي الاموال، وتتابع الامور المالية المختلفة".

وتابع: "اتركوا الصحة للجنة الصحة، عندما نقصر سنلجأ اليكم، ولكن ان يتم التمادي بهذا الشكل فهذا غير مقبول. سأكتفي بهذا الامر، إحتراما لدولة الرئيس نبيه بري الذي اعطى تعميما بهذه المسائل، لو لم يجد هذا التخطي للحدود من قبل البعض. اذا كان الامر شعبويا في الصحة، اعتقد انه سيكون شعبويا اكثر بحقوق الناس والمودعين".

وختم: "لذلك نحن في لجنة الصحة لا نتعاطى بشعبوية، نتعاطى بدقة وهدوء حرصا على صحة الناس، آخذين بعين الاعتبار مشاكل قطاعنا الصحي ونظامنا الاستشفائي، والموازنة شهدت تعاونا بيننا وبين هذه اللجنة وانتج هذا التعاون. لذلك اتمنى ان لا يبادر البعض، بحرصه على هذه المسألة، ويترك هذا الشأن للجهات المعنية وفقا للنظام الداخلي. ولكن اذا استمر هذا الامر سيكون لنا موقف اخر".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الاجتماع التاسع عشر للجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • عبدالله: اتركوا الصحة للجنة الصحة وعندما نقصر سنلجأ اليكم
  • مركز حماية الصحفيين يطالب بوقف المقتلة الإسرائيلية المستمرة للصحافيين في غزة
  • إحالة طعن نقيب الصحفيين ضد عبد الرؤوف خليفة على عودته رئيسا للجنة الإسكان لدائرة أخرى
  • تقرير: أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى بـ52% من المتوسط
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية