القدس المحتله - قال شهود عيان للأناضول إن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المسجد الأقصى مع بدء صلاة الجمعة 19-1-2024، كما حالت دون تمكن عشرات آلاف المصلين من الوصول إلى المسجد.

ويأتي ذلك استمرارا للقيود التي تفرضها إسرائيل على الفلسطينيين والمصلين في المسجد الأقصى، للجمعة الـ15 على التوالي، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال شهود عيان للأناضول أن "عددا من عناصر الشرطة الإسرائيلية اقتحموا المسجد الأقصى، وقاموا بجولة في ساحاته مع بدء موعد الصلاة".

وأفادوا بأن الشرطة الإسرائيلية" اعتدت على مصلين حاولوا الوصول الى المسجد الأقصى، من خلال بوابات البلدة القديمة".

وأضافوا أن القيود الإسرائيلية "جعلت مصليات وباحات المسجد الأقصى شبه خالية، إلا من عدة آلاف من المصلين غالبيتهم من كبار السن".

واضطرت القيود الإسرائيلية مئات المصلين لأداء الصلاة في الشوارع القريبة من البلدة القديمة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية "أقامت حواجز على مداخل البلدة القديمة وعند البوابات الخارجية للمسجد الأقصى, ولم تسمح إلا لكبار السن بالمرور"، بحسب المصدر ذاته.

وتفرض الشرطة الإسرائيلية قيودا على الدخول الى المسجد الأقصى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين أول 2023، ولكنها تشدها خلال أيام الجمعة.

وفي السياق، جددت الشرطة الإسرائيلية، للأسبوع الـ 15 على التوالي، الاعتداء على المصلين في حي وادي الجوز، بعد منعهم من الوصول الى المسجد الأقصى لأداء الصلاة.

وقال شهود العيان للأناضول إن الشرطة الإسرائيلية "اعتدت بالضرب على مصلين في الحي ومنعت الصحفيين من الاقتراب من مكان المصلين".

كما أشار شهود العيان أن الشرطة الإسرائيلية "لاحقت المصلين في الشوارع القريبة في الحي".

ولم يصدر تعليق فوري من الشرطة الإسرائيلية على فرض القيود أو الاعتداء على المصلين.

ومنذ اندلاع حربه المدمرة على قطاع غزة، في 7 أكتوبر 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، فقتل المئات واعتقل آلاف الفلسطينيين.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الشرطة الإسرائیلیة المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام ضد رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري لـ"تحريضه على الإرهاب" وفق ما أكد محاميه الخميس. 

وقال المحامي خالد زبارقة من هيئة الدفاع عن صبري إن النيابة العامة تعتبر أن الإمام "يدعم ويتماهى مع الإرهاب" بعد زيارته "لعائلتي شهيدين في كل من القدس وجنين". 

إقرأ المزيد عكرمة صبري لـRT: إسرائيل تمتص غضب الأردن بكلام معسول وتنقض وعودها لعمان

وكانت وزارة العدل الإسرائيلية قالت في بيان الأربعاء إن اللائحة قدمت لمحكمة الصلح في القدس بعد "تحريضه على الإرهاب والإشادة بإرهابيين". 

وبحسب بيان الوزارة "زار صبري خلال شهر أكتوبر 2022 منزل عائلة حازم في جنين من أجل تعزية والد العائلة بوفاة عبد الرحمن حازم الذي تشتبه القوات الأمنية في تورطه في عدة هجمات إطلاق نار". 

وحازم هو شقيق رعد حازم الذي نفذ هجوما داميا في شارع ديزنغوف الشهير وسط تل أبيب في أبريل 2022. 

وقام الشيخ صبري في الشهر نفسه وفق البيان بزيارة منزل "عائلة الإرهابي عدي التميمي خلال أيام الحداد.. بعد مقتل الإرهابي عدي التميمي الذي نفذ هجوما قاتلا على حاجز مخيم شعفاط للاجئين وهجوما آخر في منطقة معاليه أدوميم". 

وقال البيان إن صبري قام خلال الزيارتين بتصوير مقاطع فيديو أشاد خلالها "بالإرهابيين والأعمال الإرهابية وتعاطف معهم". 

وقال زبارقة لفرانس برس إن لائحة الاتهام "نتاج عمل سياسي وليس قانونيا.. هذا استغلال سيء للقانون ونوع من أنواع الحرب الدينية". 

وبحسب زبارقة "الشيخ يتعرض للتحريض وقدمنا شكاوى للنائب العام الإسرائيلي مرفقة بأدلة قانونية ضد التحريض على الشيخ لكن لم يأخذها (النائب العام) بعين الاعتبار ولم تتم متابعتها". 

واستدرك: "هذا تمييز عنصري في تطبيق القانون". 

من جانبه، وصف الشيخ صبري لفرانس برس الاتهام بأنه "باطل".

وقال صبري (85 عاما): "هذا اتهام باطل، لائحة الاتهام مفبركة وكيدية". 

وأضاف: "تقديم التعازي أمر ديني .. لا يعني أننا نؤيد ما قام به الأبناء، ولا يحق لأحد تجييره إلى شأن سياسي أو أن يعتبره إرهابيا".

إقرأ المزيد محام: إسرائيل تمارس إجراءات تعسفية بحق الشيخ عكرمة صبري (فيديو)

وبحسب صبري فإنه يتعرض للملاحقة منذ العام 2001، مشيرا إلى استدعائه المتكرر للتحقيق ومنعه من السفر ودخول الضفة الغربية وغيرها. 

يذكر أن حركة حماس أطلقت على هجومها في 7 أكتوبر الماضي اسم "طوفان الأقصى" بعد اقتحامات متكررة للمسجد الاٌقصى.

وقال: "لطالما طلبت الجماعات المتطرفة تقديم لائحة اتهام ضدي واليوم تمكنوا من ذلك بعدما أصبحوا جزءا من الحكومة". 

ويقع المسجد الأقصى في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن، ضمن ما يعرف بالوصاية الهاشمية.

ويعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس موقع في الإسلام، في حين يشير إليه اليهود على أنه جبل الهيكل حيث موقع المعبدين من عهد التوراة ويعتبر أقدس الأماكن الدينية عندهم.

ويشهد المسجد بين الحين والآخر توترات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية بسبب رفض الفلسطينيين دخول اليهود إليه، معتبرين هذه الخطوة استفزازا  لمشاعرهم. 

المصدر: أ ف ب +RT 

مقالات مشابهة

  • 30 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • نحو 30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب الأقصى
  • بسبب المنع... 30 ألف فلسطيني فقط يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الصدر يصدر توجيهًا بشأن صلاة الجمعة: اشفق على المصلين من الحر الشديد
  • النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد وإمام وخطيب المسجد الأقصى
  • لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى من النيابة العامة الإسرائيلية
  • النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى