بوابة الوفد:
2024-10-06@06:48:13 GMT

45 عامًا على رحيل صلاح منصور

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

تحل اليوم الذكري الخامسه والاربعين لرحيل الفنان القدير جدا صلاح منصور، فنان كان يتمتع بموهبه نادره في عالم التمثيل، بدا حياته الفنيه في مطلع الخمسينيات، حيث شارك في ادوار مساعده في افلام حبيب الروح وشاطئ الغرام.

 وشهدت حفله الستينيات قمه توجه الفني من خلال مشاركته في بطوله العديد من الافلام، منها افلام مع الذكريات مع ناديه لطفي واحمد مظهر ولن اعترف مع فاتن حمامه واعتراف مع يحيي شاهين ويبقي دور العمده عتمان في فيلم الزوجة الثانية ١٩٦٨ من اعظم ادواره علي الاطلاق.

وواصل التالق في افلام حكايه بنت اسمها مرمر مع سهير المرشدي وشيء في صدري مع رشدي اباظه وثمن الحريه مع محمود مرسي والقطط السمان وابو ربيع مع فريد شوقي وقبيل رحيله لاشهر قليله، شارك في بطولة مسلسلي احلام الفتى الطائر مع عادل امام ومسلسل الضباب مع الراحل عماد عبد الحليم الفنان الراحل استشهد نجله في حرب اكتوبر ٧٣ ووزع.

 وكان له علاقة خاصه مع الرئيس الراحل انور السادات مرت السنوات، ومازال فن صلاح منصور خالد في وجدان الملايين رحل عن دنيانا يوم الجمعة ١٩ يناير ١٩٧٩عن عمر ناهز ٥٨ عاما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاح منصور فاتن حمامة عماد عبد الحليم حرب اكتوبر

إقرأ أيضاً:

معرض وثائقي لمناسبة 80 عاماً على رحيل المفكر عبد العزيز الثعالبي

الوحدة نيوز/ متابعات:

يتواصل في “دار الكتب الوطنية” بتونس العاصمة حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، معرض وثائقي لمناسبة مرور ثمانين عاماً على رحيل السياسي والمفكر التونسي عبد العزيز الثعالبي (1876 – 1944).

المعرض الذي افتتح أول أمس الثلاثاء بالشراكة مع “الأرشيف الوطني التونسي”، يغطّي جوانب متعدّدة من سيرة الثعالبي الذي قدّم تنظيرات تدعو إلى إصلاح المجتمع والدولة والتجديد الديني في تونس، وكانت له مواقف مناهضة للاستعمار الفرنسي تعرّض بسببها للنفي، حيث تُعرض مقالاته في الصحافة التونسية وجميع مؤلفاته، وكذلك الدراسات والمؤلفات التي كُتبت حول تجربته، بالإضافة إلى وثائق عائلية وصور فوتوغرافية تضيء حياته الشخصية.

كما تُعرض وثائق تؤرخ لمحطّات عاشها الراحل يحتفظ بها “الأرشيف الوطني التونسي”، وسجل آخر أعدّه الباحث حمادي الساحلي، يتناول الفترة التي غادر فيها الثعالبي تونس بدءاً من عام 1923 حين أجبره المقيم العام الفرنسي لوسيان سان على إيقاف نشاطه السياسي على رأس “الحزب الدستوري التونسي”، فاضطر للانتقال إلى روما ومنها إلى اليونان ومن ثم إلى تركيا، ليرتحل إلى مصر التي وصلها في تشرين الثاني/ نوفمبر من السنة ذاتها.

ويذكر السجل رحلته إلى فلسطين بين أيار/ مايو وحزيران/ يونيو 1924، وهناك تعرّف على عدد من العلماء والشخصيات، ومنهم المفتي أمين الحسيني الذي ربطته به علاقة وثيقة، حيث شاركه التحضير المؤتمر لقدس الإسلامي سنة 1931، وكتب مقالات عديدة دعا فيها إلى تحرير فلسطين من الاحتلال البريطاني، كما يشير سجل رحلاته إلى اجتماع عقده مع الشريف حسين بن علي في مكة ومنها سافر إلى اليمن والهند، التي عاد منها إلى القاهرة التي أقام فيها فترة طويلة حتى عام 1937، تخلّلتها زيارات إلى بورما والفلبين وماليزيا وسنغافورة.

ويتضمّن المعرض مقالات الثعالبي التي نشرها بعد رجوعه إلى تونس، خاصة في “جريدة الإرادة”، والتي جُمعت بعد رحيله ونُشرت في كتاب “مقالات فى التاريخ القديم” الذي صدرت طبعته الأولى عام 1986 في بيروت، إلى جانب مقالاته في صحف تونسية وفرنسية عدّة.

مقالات مشابهة

  • رحيل نعيمة المشرقي أيقونة الفن في المغرب عن 81 عاما
  • ابنة شقيق عبد الرحيم منصور: الإعلامية سناء منصور مكتشفة موهبة عمي
  • معرض وثائقي لمناسبة 80 عاماً على رحيل المفكر عبد العزيز الثعالبي
  • «عبروا الأبطال».. صلاح عبدالله ينشر كلمات كتبها منذ 51 عاما احتفالاً بنصر أكتوبر
  • شاهد بالفيديو.. لهذا السبب (!!!) الناشط صلاح سندالة يهاجم الفنان عثمان بشة ويصفه بــ”الحقير”
  • صلاح عبد الله يتضامن مع الشعب اللبناني بهذه الكلمات (صورة)
  • صلاح عبدالله يدعم لبنان برساله مؤثرة: "فيها أهلي وأحبابي.. لبنان يا الله"
  • فراعنة وخفافيش.. ماذا يكشف الإعلان الرسمي لـ "دراكو رع"؟
  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان
  • جوميز يطلب رحيل 4 لاعبين من الزمالك بعد حصد السوبر الأفريقي