أعلنت شركة سبيس إكس عن إطلاق مهمتها (Ax-3) إلى وكالة الفضاء الدولية، وكان على متنها أول رائد فضاء تركي، ويشكل هذا الرائد جزءًا من فريق مؤلف من أربعة أشخاص.

وانطلق صاروخ "سبيس إكس فالكون 9" من مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا التابع لمحطة الفضاء الدولية "ناسا" في ساعات متأخرة من بعد الظهر، وجاء ذلك ضمن تقرير عرضته فضائية يورونيوز.


 

أسعار الذهب والدولار وتنويه عاجل من الأرصاد| أخبار تهمك أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الجمعة 19-1-2024 فريق مؤلف من أربعة أشخاص

 

وكان على متن الصاروخ رائد الفضاء السابق في "ناسا" مايكل لوبيز أليجريا من إسبانيا والإيطالي والتر فيلادي والسويدي ماركوس واندت والتركي ألبير غزر أوجي.

ومن المتوقع أن تصل الكبسولة إلى محطة الفضاء الدولية يوم السبت، وستبقى هناك لمدة 14 يومًا قبل أن تعود إلى الأرض.

وتهدف هذه الرحلة ضمن مهمة "أكسيوم ميشن 3" إلى تنفيذ عدة مهام علمية متنوعة على متن محطة الفضاء الدولية. سيتم إجراء 13 تجربة في الفضاء، بما في ذلك دراسات تساهم في تطوير المعرفة العلمية في مجالات مثل السرطان والخلايا المناعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سبيس إكس فلوريدا ناسا محطة الفضاء الدولية الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة

أظهر مقطع فيديو قصير صورة ظلية لمحطة الفضاء الدولية (ISS) وهي تعبر أمام قرص الشمس على مسافة 441.5 كم (274 ميلا) منا وبسرعة نحو 7.31 كم في الثانية (4.5 ميلا في الثانية) .

وتم رصد هذا المشهد من فيغيريا دا فوز على الساحل الشمالي للبرتغال في 2 يونيو 2024 الساعة 1:18 مساء بالتوقيت المحلي (12:18 بتوقيت غرينتش)، حيث بلغت مدة هذا العبور 54 ثانية فقط.

ونتج الفيديو بتقنية الفاصل الزمني عن تجميع 200 صورة تم التقاطها على مدار ثانيتين تقريبا.

وكان من الصعب رؤية عبور محطة الفضاء الدولية أمام الشمس حتى باستخدام تلسكوب خاص مجهز بمرشحات الهيدروجين.

ولم يتمكن ميغيل كلارو، هو مصور فوتوغرافي محترف، من التقاط هذه اللحظة النادرة التي حدثت في غمضة عين إلا باستخدام كاميرا الفيديو السريعة Apollo-M Max، مع ضبطها على معدل إطارات عالي السرعة يبلغ 109 صور في الثانية.

ومن المثير للاهتمام أنه من الممكن التعرف على الهياكل المميزة لمحطة الفضاء الدولية في الصور المتحركة بتقنية الفاصل الزمني، بما في ذلك الألواح والوحدات الشمسية.

إقرأ المزيد فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"

وتُظهر الصورة أيضا بتفاصيل رائعة نفاثات من الغاز في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، وخيط غازي كبير ومنطقة نشطة كبيرة (أو بقعة شمسية)، بالإضافة إلى عدد قليل من الشواظ الشمسية (شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجا من سطح الشمس، غالبا على شكل حلقي) حول طرف الشمس.

ويبلغ قطر شمسنا 1.4 مليون كم (865 ألف ميل)، وتتكون من 73% هيدروجين، و25% هيليوم، و2% عناصر أثقل.

وتُكمل محطة الفضاء الدولية مدارا كاملا حول الأرض كل 90-93 دقيقة. ويبلغ عرض المختبر المداري، وهو موطن طاقم دولي من رواد الفضاء، 109 أمتار (358 قدما).

وعلى الرغم من أنها كبيرة إلى حد ما في السماء، تبدو محطة الفضاء الدولية صغيرة جدا بالمقارنة مع الحجم الهائل للقرص الشمسي، حيث يبدو قرص الشمس أكبر بنحو 30.3 مرة من محطة الفضاء الدولية في لحظة التقاط كلارو الصور.

المصدر: سبيس

مقالات مشابهة

  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو