أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن تعدد أنواع الضرائب يمثل عقبة أمام جهود التنمية ويستنزف وقت وجهد المستثمرين وأكدت أن وضع قانون موحد للضرائب يساهم في جذب الاستثمارات وزيادة الإنتاج ورفع معدلات النمو. 

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إننا نؤكد بداية أن الضرائب حق للدولة وواجب على المواطن، حيث إن الضرائب تمثل 75% من إيرادات الدولة وتعد المصدر الرئيسي لتحقيق التوازن الإقتصادي، وتستخدم في توفير الحماية الاجتماعية ودعم السلع الأساسية وتطوير البنية التحتية ودفع رواتب موظفي الجهات الحكومية.

 

وأشار إلى أن هناك نوعان رئيسيان من الضرائب، أولهما الضرائب المباشرة التي تفرض بشكل مباشر على الأفراد والأرباح التجارية والصناعية للشركات وعلى الأصول العقارية و الممتلكات. وخفض الضرائب المباشرة يؤدي إلى رفع معدلات الاستهلاك وبالتالي زيادة الإنتاج وتوفير مزيد من فرص العمل. 

وأضاف أن النوع الرئيسي الثاني هو الضرائب غير المباشرة والتي لا يدفعها الأفراد أو الشركات بشكل مباشر وإنما تفرض على الاستهلاك ويؤدي خفض الضرائب غير المباشرة إلى إنخفاض أسعار السلع والخدمات. 

وقال أشرف عبد الغني، إنه إجمالا لدينا في مصر 25 نوعا من الضرائب ولا يتفوق علينا في عدد الضرائب إلا اليابان وذلك يمثل خللا يتعين معالجته عن طريق قانون موحد للضرائب مما يساهم في تقليل الأعباء على المستثمرين وإنعاش الاقتصاد وجذب الاستثمارات وزيادة معدلات الإنتاج. 

وقال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن تقليل عدد الضرائب وثبات السياسة الضريبية والتوسع في ميكنة الأنظمة الضريبية وضم أكبر شريحة من السوق الموازي إلى الاقتصاد الرسمي من العناصر الرئيسية التي نطالب بها في وثيقة السياسات الضريبية للسنوات الخمس القادمة، والتي أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية أنها ستطرح للحوار المجتمعي الشهر المقبل .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية

إقرأ أيضاً:

زي موحد وإجراءات صارمة لضمان الانضباط وتطوير الخدمات بالوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس اللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد اليوم الأربعاء، اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، بحضور حنان مجدي نائب المحافظ، واللواء محمد حامد مدير أمن المحافظة، سيد محمود سكرتير عام المحافظة، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية.

بدأ الزملوط الاجتماع بتقديم التهنئة بمناسبة العيد القومي الـ 65 لمحافظة الوادي الجديد وذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، متمنيًا لمصر دوام الأمن والتقدم.. كما وجه الشكر لجميع المسؤولين والعاملين على جهودهم التي أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات بالمحافظة.

وأعلن المحافظ خلال الاجتماع عدة قرارات هامة، أبرزها:

تحديد زي موحد للعاملين في العاصمة الإدارية للمحافظة، مع تكليف المديريات بتوفير وسائل انتقال لضمان انتظام العمل وعدم وجود عوائق.

ضمان الانضباط في المنظومة التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد، مع تقييم أداء مديري المدارس في نهاية كل فصل دراسي لضمان الجودة والكفاءة.

تطوير مسابقة أوائل الطلبة ومنح مكافآت مجزية للطلاب والمدارس الفائزة بهدف تحفيز روح المنافسة والتفوق.

تحسين الخدمات الصحية من خلال تفعيل مكاتب العلاقات العامة داخل المستشفيات وتخصيص خط ساخن لتلقي شكاوى المواطنين على مدار الساعة، بالإضافة إلى شراء ماكينة لترتيب أدوار المرضى بما يحقق النزاهة في تقديم الخدمات.

التأكيد على افتتاح مستشفى الداخلة الجديد قبل نهاية العام، مع متابعة الموقف الإنشائي لمستشفى الفرافرة المركزي.

إطلاق مبادرة لإعادة استخدام الكتب الدراسية بنهاية العام الدراسي، مع مكافآت تحفيزية للطلاب الذين يعيدون الكتب بحالة جيدة.

إعلان قائمة سوداء للمحال المخالفة التي تبيع لحوم أو سلع غذائية فاسدة حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

تكثيف التوعية بشأن قانون التصالح لتجنب العقوبات المقررة على المخالفات.

فيما أكد اللواء الزملوط على أهمية التعاون بين جميع الجهات لضمان تنفيذ هذه القرارات وتحقيق الأهداف المنشودة للنهوض بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • زي موحد وإجراءات صارمة لضمان الانضباط وتطوير الخدمات بالوادي الجديد
  • وزير البيئة اللبناني: فعلنا خطط الطوارئ ونحتاج إلى نصف مليار دولار لمواكبة الأزمة
  • مؤسسة النفط تبحث زيادة معدلات الإنتاج
  • توصيات ملتقى دارفور
  • مصلحة الضرائب المصرية توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • "الضرائب" توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية
  • «حماة الوطن»: إعادة الإقرارات الضريبية تعزز الثقة بين الضرائب والممولين