أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن انطلاق أعمال ملتقى مجتمع الطوارئ والأزمات والكوارث، الذي سيُعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” يوم الخميس الموافق 15 فبراير 2024. ويعد الملتقى منصة وطنية موحدة لمجتمع إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات، وذلك لتعزيز التعاون والتواصل بين جميع مكونات المجتمع.


ويهدف ملتقى مجتمع إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إلى تحقيق أهداف رئيسية عدة تتضمن تعزيز التعاون والتواصل بين مختلف أقسام وقطاعات مجتمع إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الاستشراف والتنبؤ بالمخاطر الناشئة والعابرة للحدود من منظور وطني شامل، وتحديد مرتكزات ومحطات المرحلة المقبلة لمجتمع إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وتعزيز الاستجابة الوطنية ورفع جاهزية قطاعات الدولة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بالإضافة إلى تعزيز سمعة الدولة وإبراز القدرات الوطنية والكوادر المتخصصة في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.
وقال معالي علي سعيد النيادي رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث “يعد الملتقى فرصة نوعية لمجتمع الطوارئ والأزمات والكوارث، ونأمل إلى تعزيز وتوحيد الجهود الوطنية في منظومة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بجانب تعزيز التعاون بين مختلف الجهات والقطاعات في دولة الإمارات. كما يأتي هذا الملتقى في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز قدراتنا في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ولضمان استعدادنا الكامل لمواجهة أي تحديات قد يواجهنا في المستقبل”.
وأضاف معاليه “من خلال الملتقى نسعى إلى توفير منصة متكاملة للمشاركين للتعرف على أحدث التقنيات وأفضل الممارسات والتجارب في مجال إدارة الطوارئ والأزمات، وتبادل الخبرات والمعرفة، والتواصل مع الخبراء والمختصين. ونحن واثقون من أن هذا الحدث سيسهم بشكل كبير في تعزيز قدراتنا الوطنية ورفع مستوى جاهزيتنا لمواجهة أي نوع من الطوارئ والأزمات التي قد تطرأ علينا في المستقبل.
وأكد النيادي على ضرورة تشجيع المهتمين والشركاء الاستراتيجيين للانضمام إلى هذا الملتقى المهم والمساهمة في تعزيز السلامة والوقاية والاستجابة في دولة الإمارات وعلى الساحة الدولية بشكل عام.
كما يشمل برنامج الملتقى جلسات نقاشية على المستوى المحلي والاتحادي والخاص، بالإضافة إلى ورش عمل وعروض تقديمية يقدمها خبراء ومتخصصون في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث. جدير بالذكر أن الملتقى يعتبر منصة مناسبة مهمة للمشاركين لتبادل الخبرات والمعرفة وبناء شبكات عمل مع الجهات ذات الصلة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر

يستهدف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال البيئة في العديد من البرامج والمبادرات، حيث تهدف تلك الجهود التعاونية إلى تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتتمثل أهم برامج التعاون في الشراكة الاستراتيجية والشاملة في 17 مارس 2024، وبناء على اتفاقية الشراكة المبرمة في عام 2004 وأولويات الشراكة المتفق عليها في عام 2022، وقَّع الاتحاد الأوروبي ومصر إعلانا مشتركا يطلق شراكة استراتيجية وشاملة جديدة تستهدف استغلال الإمكانات الهائلة للعلاقة في جميع المجالات المشتركة.

التنمية الخضراء والمستدامة

كما يتمثل ذلك التعاون في التنمية الخضراء والمستدامة، حيث يشمل التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر دعمًا للتنمية الخضراء والمستدامة والتحول الرقمي والاقتصادي وتعزيز الاستقرار الاقتصادي، وذلك بجانب التكيف مع التغير المناخي، حيث يتم التركيز على تعزيز التكيف مع التغير المناخي بما في ذلك إدارة الموارد الطبيعية والزراعة المستدامة والصناعة الخضراء.

تنفيذ عدد من مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

كما يتم التعاون في مجال الطاقة النظيفة، حيث يتم تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتحقيق الانتقال إلى اقتصادات منخفضة الانبعاثات، تلك البرامج تأتي في ظل التزام أوروبي بالاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر بمصر، وتنفيذ عدد من مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، ما يساهم في أمن واستدامة الطاقة والدعم الفني والعالي المقدم في برامج إنتاج الطاقة المتجددة والمستدامة بمصر، خاصة في ظل بحث أوروبي عن بديل للطاقة الروسية التي قطعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا إمداداتها، وتعكس تلك البرامج التي تم الإشارة إليها سابقا التزام الاتحاد الأوروبي بدعم مصر في كل المجالات وإجراء أوروبي لأهمية الدولة المصرية في منطقة الشرق الأوسط كدولة ميزان لتحقيق استقرار منطقة الشرق الأوسط وضمان الأمن الأوروبي ومن ثم تعزيز الاستقرار والازدهار.

مقالات مشابهة

  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • مشاركون في “سيريا بلاست 2024”: أهمية المعرض في دعم وتطوير الصناعات الوطنية
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • “الأوراق المالية” توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الأوراق المالية الطاجيكستانية
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • “تريندز” يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول ويؤكد ريادته الدولية في مجال البحوث والاستشارات
  • “الثقافة” و”الأرشيف والمكتبة الوطنية” يتعاونان لإنشاء شبكة مكتبات المطالعة العمومية
  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • اللواء ركن “خالد حفتر” ومدير إدارة الاستخبارات يتفقدان أعمال الصيانة بدرنة