بوابة الوفد:
2024-07-01@19:45:25 GMT

إلهامات راجح داوود الموسيقية بالأوبرا.. الأحد

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

تقيم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، ‏حفلًا لأوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو أحمد فرج  لمؤلفات الموسيقار راجح داوود، في الثامنة مساء الأحد المقبل على المسرح الكبير.

يتضمن البرنامج مختارات من الهامات راجح داوود الموسيقية، والتى تم توظيف بعضها كموسيقى تصويرية لاعمال درامية، منها: " لحظة موسيقية، تقاسيم، الرجل الثالث، شروق، مهرج السيرك، حوار ، هوانم جاردن سيتي، ابتهال، ملهي صغير، عصافير النيل، نصر السماء، احلام غائبة، المحاربون، باسكاليا الكيت كات.

معلومات عن راجح داوود 

جدير بالذكر ان المؤلف الموسيقى راجح داوود، احد أهم واضعي الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية ، أستاذ بالمعهد العالى للموسيقى ، حصل على بكالوريوس الكونسرفتوار في التأليف الموسيقى عام 1977ودبلوم الدراسات العليا وشهادة الفنون العليا من أكاديمية فيينا للموسيقى.

اسس أروكسترا الهناجر للوتريات وتولى قيادتها في الفترة من 1994 إلى 1999 وشارك في المهرجان السنوى لموسيقى البحر الأبيض المتوسط في باليرمو بإيطاليا عامى 1997 و‏‏1998 ، عضو بالعديد من لجان تحكيم مسابقات دولية متخصصة منها المسابقة السنوية الدولية للموسيقى المعاصرة التي تقام بمدينة روما منذ عام ‏‏2001، ‏ بعض لجان التحكيم الموسيقية الخاصة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2001.

 كتب العديد من المؤلفات الموسيقية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية لمجموعة من الافلام السينمائية المصرية منها الصعاليك ، البحث عن سيد مرزوق ، الكيت كات ، سارق الفرح ، أرض الخوف ، مواطن ومخبر وحرامي  ، رسائل البحر ، الباحثات عن الحرية ، البحر بيضحك ليه ، خريف آدم ، القاتلة ، ‏الراعي والنساء ، ‏الصرخة ،‏ الكلام في الممنوع ، الريس عمر حرب ، حلم العمر ، غرفه 707 ، كيف الحال والفيلم التسجيلى الإنسان والفنار.

حاصل على العديد من الجوائز الهامة منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1996 ، جائزة في المهرجان القومى للسينما الروائية ‏، جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2003.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: راجح داوود الأوبرا الدكتور خالد داغر أوركسترا أوبرا القاهرة الموسيقار راجح داوود راجح داوود

إقرأ أيضاً:

علا رشدي تشارك جمهورها طريقة عمل الأيس كريم

شاركت  الفنانة علا رشدي جمهورها طريقة عمل الأيس كريم  ، وذلك من خلال حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات " إنستجرام "، 


نشرت علا رشدي مقطع فيديو توضح فيه الخطوات، وعلقت على الفيديو  قائلة: "خطوات عمل الايس كريم في ٣ خطوات"


وفي سياق آخر، كانت آخر أعمال الفنان أحمد داوود مسلسل “ سوتس بالعربي" من بطولة أسر ياسين، ريم مصطفي، تارا عماد، صبا مبارك، محمد شاهين وغيرهم من النجوم.

 

وحقق الفنان أحمد داوود نجاحًا كبيرًا من خلال أدائه لشخصية المحامي أدهم منصور، بأداء متفرد سهل ممتنع وتحديدًا مع نهاية عرض الحلقات عند مشهد وفاة جدته التي كان متعلقا بها تعلق شديد حيث ذهبت إلي مكتبه لكي  تودعه، ثم توفت وتأثر بخبر وفاتها، واستطاع أن يبكى الجمهور من أدائه لهذا المشهد.


 

وفي سياق آخر، ينتظر أحمد داوود عرضه فيلمه "يوم ١٣" ويعتبر هذا العمل هو أول فيلم مصري  3D في مصر والشرق الأوسط، العمل من بطولة الفنانة دينا الشربيني، شريف منير، وهو من تأليف وإخراج وائل عبد الله.

هيصة
 

كشف أحمد داوود عن تحضيراته لفيلمه الجديد “ هيصة”، حيث يجسد دور  لاعب كرة قدم، يدخل في العديد من التحديات، ليرصد صراع الموهوبين رياضيًا مع الحياة ليمارسوا ما يحبونه وهو كرة القدم، ويجري العمل في مرحلة التحضيرات دون التعاقد أو الكشف باقي فريق العمل،  الفيلم تأليف محمد ناير، إنتاج Cine-Pro Production، ومن إخراج عثمان أبو لبن.

 

وفيلم هيصة من تأليف محمد ناير، وإخراج عثمان أبو لبن، ويتكون فريق عمل الفيلم من أحمد داود، محمد سلام، أمير المصري، حسن أبو الروس، وتدور أحداث الفيلم في اطار اجتماعى كوميدي حول أحمد داود الذى يجسد شخصية لاعب كرة قدم إسمه فيجو، ويواجه العديد من التحديات في حياته سواء مع فريقه أو مع أصدقائه.

مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • علا رشدي تشارك جمهورها طريقة عمل الأيس كريم
  • 50 ألف جنيه للجوائز.. الأعلى للثقافة يطلق مسابقة شباب المترجمين لعام 2024
  • 47 مئوية.. الأحساء والدمام الأعلى حرارة في المملكة
  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية
  • الليلة.. مؤلفات عالمية على أنغام البيانو بحفل تنمية المواهب بالأوبرا