قالت الكاتبة جيهان زكي عضو اللجنة الاستشارية لمعرض الكتاب الدولي ٢٠٢٤،إن كتابها "كوكو شانيل و قوت القلوب ضفائر التكوين و التخوين " و الذي أصدرته الهيئة العامة للكتاب ٢٠٢٤ في إطار سلسلة "ثنائيات"، سيطرح في نسخة معرض القاهرة الدولي للكتاب ال ٥٥، عبر رؤية غير تقليدية في تناول مسيرة شخصيات من التاريخ الحديث في سرد مبتكر لها.


وذكرت زكي ، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة ، أن سلسلة الثنائيات تتعرض لوجوه نسائية من الشرق و الغرب، تتضافر سياق حياتهما بشكل او بآخر فتتناص المواقف الاجتماعية و تتباين التحديات السياسية ل تُبَرهِن علي أن الوجدان و المشاعر و الأنوثة هم قاسم مشترك أي ما كان أصل الميلاد.


وأضافت أن الكتاب ينضح بروح المغامرة الفنية التي تغلب عليها في أحيان كثيرة لغة التخييل الأدبي و الطابع العاطفي المنحاز لاعتبارات التضامن النسوي حيث سعت الكاتبة لتأكيد حقيقة واضحة وهي أن المرأة تستطيع بالمثابرة والعطاء أن تميز نفسها في مجال العمل العام من موقع الندية والقيادة.


وأشارت إلى أن هذا الكتاب يقدم نموذجا عمليا من نماذج ممارسة "التاريخ المقارن" انطلاقا من مقارنة ذات عناصر مثيرة بين سيدتين: أحدهما من الغرب "كوكو شانيل" و الأخرى من الشرق "قوت القلوب"، تنتميان إلى ثقافتين مختلفتين لكنهما عاشتا في عصر واحد امتلأ بالتحولات التي انعكست على مسارهما الشخصي ورسمت أقدارهم إلى حد بعيد.


ولفتت الكاتبة چيهان زكي إلى إنها تخوض بهذا الكتاب غمار معترك مُعَقد في ساحة التاريخ الحديث المقارن و تضع نفسها أمام تحد جديد تهدف من خلاله إلى تأكيد رسالة تخص النموذج النسوي الذي تستدعيه ، فما يشغلها في قوت الدمرادشية أبعد بكثير من سيرتها الشخصية أو تمثيلها النساء الأرستقراطيات ودورهن في مجال العمل الثقافي والاجتماعي وإنما هو استدعاء يتصل بما تمثله (قوت )من رمزية داخل تاريخ الحركة النسائية المصرية .


وكشفت أن حفل توقيع ومناقشة الكتاب ستكون في يوم السبت الموافق ٢٧ يناير الجاري ضمن أيام معرض الكتاب الدولي الساعة ٤ عصرا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر

بحث وزير العمل والتأهيل في حكومة الوحدة الوطنية المهندس علي العابد الرضا، مع وزير التكوين والتعليم المهنيين الجزائري، ياسين مرابي، تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التدريب المهني وتأهيل الشباب لسوق العمل، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا المجال.

كما ناقش الوزيران خلال اللقاء الذي عقد على هامش فعاليات الاجتماع الإقليمي الرفيع المستوى لعام 2024 حول تعلم الشباب وتطوير مهاراتهم وانتقالهم إلى العمل اللائق، في تونس، سبل تطوير برامج التدريب المهني وتحسين جودة التعليم المهني بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديثة.

وأكد المهندس علي العابد الرضا، أهمية التعاون الإقليمي في تعزيز قدرات الشباب وتوفير فرص عمل لائقة لهم، مشيراً إلى أن تبادل الخبرات بين البلدين سيسهم في تطوير برامج تدريبية فعالة تسهم في تقليل معدلات البطالة بين الشباب.

من جانبه، أعرب الوزير الجزائري عن استعداد الجزائر لتعزيز التعاون مع ليبيا في مجالات التدريب والتعليم المهني، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيكون له أثر إيجابي كبير على تطوير القدرات المهنية للشباب في البلدين.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الوزيران على مواصلة الحوار والتعاون الوثيق لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال تدريب وتأهيل الشباب، وتعزيز فرصهم في سوق العمل اللائق.

آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 09:54

مقالات مشابهة

  • تتويج بنك مسقط بجائزة الابتكار في مجال تجربة الزبائن على مستوى الشرق الأوسط
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • عميد «دار العلوم» بالقاهرة: آن الأوان للشباب أن يقوموا بدورهم في خدمة البلاد
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو وتكتشف المواهب.. فعاليات متنوعة ومعرض للكتاب
  • بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • الثانوية العامة 2024.. الوزارة تتوصل للجنة المتورطة في تصوير امتحان التاريخ بالقاهرة