الوطن:
2024-07-01@17:30:40 GMT

دار الإفتاء تكشف حكم صلاة الرغائب في شهر رجب

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

دار الإفتاء تكشف حكم صلاة الرغائب في شهر رجب

يتزايد الحديث كل عام عن حكم صلاة الرغائب في شهر رجب، إذ ادعى البعض بأن هناك ما يسمى بصلاة الرغائب، والتي تكون 12 ركعة تُصلى بين صلاتي المغرب والعشاء في أول جمعة من شهر رجب المبارك، الأمر الذي نفته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.

حكم صلاة الرغائب في شهر رجب

وحول الأحاديث غير الصحيحة التي يتدولها بعض المواطنين عن صلاة الرغائب في شهر رجب، قالت دار الإفتاء المصرية إن هذه الأحاديث باطلة، وإن صلاة الرغائب بدعة عند جمهور العلماء، واستشهدت دار الإفتاء بما جاء في  الموسوعة الفقهية - 22/262: «نص الحنفية والشافعية على أن صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب، أو في ليلة النصف من شعبان بعدد مخصوص من الركعات، بدعة منكرة».

حكم صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب 

وبخصوص حكم صلاة الرغائب في شهر رجب، استشهدت دار الإفتاء المصرية بقول الإمام النووي الوارد في كتابه في المجموع: «هي صلاة بدعة ومنكرة قبيحة، ولا يغتر بذكر من ذكرها، ولا بالحديث المذكور فيها؛ فإن كل ذلك باطل، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمها من الأئمة فصنّف ورقات في استحبابها؛ فإنه غالط في ذلك، وقد صنف في إبطالها الشيخ الإمام أبومحمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتابا نفيسًا فأحسن فيه وأجاد». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رجب صلاة الرغائب دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الداخلية المصرية تكشف حقيقة وجود تجمعات وتنظيم دعوات تحريضية

القاهرة

كشف مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية، حقيقة ما تم تداوله عبر عدد من الصفحات بشأن وجود تجمعات لعدد من المواطنين وتنظيم دعوات تحريضية في محافظة الإسكندرية.

وأكد المصدر الأمني، أن حقيقة الواقعة تتمثل في أن “المقطع المشار إليه كان ضمن وقفة تضامنية مع غزة بمحافظة الإسكندرية خلال شهر أكتوبر الماضي نظمها أحد الأحزاب السياسية عقب حصوله على التصاريح اللازمة”.

وأوضح المصدر أنه تم “فبركة مقطع صوتي غير حقيقي وإضافته لمقطع الفيديو من أحد العناصر الإخوانية الهارب بالخارج في محاولة للإيحاء بكونهم مؤيدين لهم”.

وأشار إلى أن “ذلك يأتي فى إطار مخططات الجماعة الإرهابية لمحاولة إثارة البلبلة من خلال اختلاق الأكاذيب وتزييف الحقائق”، مضيفًا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الشائعات.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • جمعة الشرعية ضد «تمرد».. «فصيل» في مواجهة الشعب
  • الداخلية المصرية تكشف حقيقة وجود تجمعات وتنظيم دعوات تحريضية
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟
  • د. علي جمعة يكتب: سنوات التحدي والإنجاز
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري