قال المعهد الملكي الاسباني في مدريد، وهو مؤسسة للدراسات، في تقرير حول إسبانيا في العام 2024، إن العلاقات المغربية الأوربية قد تعرف اضطرابا، إذا ما أكدت محكمة النقض إلغاء اتفاقيات التجارة والصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وجاء في التقرير الذي حمل عنوان “اسبانيا في العالم سنة 2024 آفاق وتحديات”، إنه يتعين انتظار سماع حكم النقض الصادر عن محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيات التجارة والصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لأنه قد يولد اضطرابات في العلاقة مع المغرب بسبب قرار القضاء الأوربي رفض الاتفاقية لأنها تشمل موارد الصحراء.

من جهة أخرى اعتبر التقرير، أن نهاية عام 2023، عرفت حدثا ايجابيا تمثل في العودة التدريجية للعلاقات بين إسبانيا والجزائر التي ستشغل مقعدا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال فترة السنتين (2025-2024 بعد ما يقرب من 20 شهرًا من الأزمة الثنائية.
في إشارة إلى الأزمة التي اعقبت عودة العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعد دعم مدريد لمخطط الحكم الذاتي.

كلمات دلالية إسبانيا الإتحاد الأوربي المغرب معهد الكانو

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسبانيا الإتحاد الأوربي المغرب

إقرأ أيضاً:

تقرير : نجاح اسقاط المسيرات يفقد أمريكا و العدو الصهيوني الهيمنة الجوية


وأوضح التقرير أن عمليات الإسقاط المتكررة للمسيرات من قبل القوات اليمنية وحزب الله ، تُظهر امتلاكهم لقدرات وتكتيكات متقدمة في مجال الدفاع الجوي، تفوق ما كان يُعتقد سابقًا.

ومن شأن هذا التطور في القدرات العسكرية لدى اليمنيين والمقاومة الاسلامية في لبنان يدفع القادة العسكريين في "العدو الصهيوني " والولايات المتحدة إلى "مراجعة خطط العمليات الدفاعية الجوية التي ينفّذانها" في المنطقة، بحسب ما رآه الموقع.

ونظراً للنجاح الأخير الذي تحقق ضدّ الأنظمة التي يشغّلها "العدو الصهيوني " والولايات المتحدة، يعتقد الخبراء أنّ الطرفين "قد يحتاجان إلى تعديل مفهوم العمليات لديهما في أثناء تشغيل المنصات غير المأهولة"،

وتطرق التقرير الى أنّ أعداد المسيّرات التي أسقطتها القوات المسلحة اليمنية وحزب الله تفوق ما كان متوقع من خسائر لدى "العدو الصهيوني " وأمريكا .

في السياق نفسه ، قال نائب مدير في مشروع الدفاع الصاروخي في "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" (CSIS) الأمريكي، شان شيخ: إنّ أنظمة الدفاع الجوي لدى القوات المسلحة اليمنية وحزب الله "قد تردع أو تقلّل عمليات المسيّرات الصهيونية والأمريكية في اليمن ولبنان".

أما بروس بينيت، وهو كبير الباحثين المساعدين في مجال الدفاع الدولي في مؤسسة "راند"، فرأى أنّ "العدو الصهيوني وامريكا ستحتاجان إلى تعديل إجراءات التشغيل الخاصة بهما تدريجياً".

وبشأن هذه التعديلات، رجّح بينيت أن تتضمّن "مزيجاً من العمل بطريقة مختلفة، وتعزيز الإجراءات الإلكترونية، وغيرها من الإجراءات المضادة، ومحاولة تحديد صواريخ أرض - جو" التي تطلقها القوات المسلحة في اليمن وحزب الله .

ويُشير التقرير إلى أن هذه التطورات تُثير قلقًا كبيرًا لدى كل من العدو الصهيوني والولايات المتحدة، خاصةً مع ازدياد دقة وصعوبة التصدي لهذه المسيرات.

ويُرجح التقرير أن يؤدي ذلك إلى تغيير كبير في موازين القوى في المنطقة، وإلى إعادة النظر في الاستراتيجيات العسكرية لكل من العدو الصهيوني والولايات المتحدة الامريكية في التعامل مع القوات اليمنية وحزب الله .

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تدعو لتحليلات أكثر عمقاً بشأن حالات استخدام «حق النقض»
  • تقرير : نجاح اسقاط المسيرات يفقد أمريكا و العدو الصهيوني الهيمنة الجوية
  • سفينة عسكرية إسرائيلية رست بميناء طنجة.. سخط وغضب في المغرب
  • سيد معوض يحذر من تدهور الرياضة المصرية ويطالب بإصلاحات عاجلة
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • تقرير دولي يحذر: غزة معرضة للمجاعة رغم تدفق المساعدات
  • فوربس: مشروع “قطار البحر” بين المغرب وإسبانيا لا يبدو معقداً وسيحظى بدعم قوي من الإتحاد الأوربي
  • الاتحاد الأوربي يقر حزمة العقوبات الـ14 ضد روسيا
  • الاتحاد الاوروبي يقر حزمة العقوبات الـ 14 ضد روسيا
  • المغرب يتصدر الدول المغاربية ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024