زنقة 20 ا محمد المفرك

أطلقت السلطات المحلية في اقليم شيشاوة حملة ضد أصحاب الضيعات الفلاحية المخالفين للقرار العاملي المتعلق بتقنين استغلال زراعة البطيخ الأحمر والاصفر جراء تداعيات الأزمة المائية.

وحسب مصادر، فإن لجنة مكلفة عاينت عشرات الضيعات الفلاحية على مستوى إقليم شيشاوة وتم ضبط عدد من الفلاحين الكبار المخالفين والذين عمد البعض منهم إلى زرع هكتارات من “الدلاح”، وهو ما يخالف القرار العاملي الذي حدد المساحة المزروعة من البطيخ برسم الموسم الفلاحي الحالي في هكتار واحد لكل ضيعة.

هذا وقد قام قائد قيادة قيادة السعيدات دائرة شيشاوة وأفراد القوة العمومية بمعاينة بعض الضيعات الفلاحية في المنطقة التي لم يلتزم أصحابها ببنود القرار العاملي وأمر بإزالة المساحات التي تفوق الهكتار في كل ضيعة فلاحية.

وقد أسفرت هذه العملية على هدم بناء صهاربج مائية في طور الإنجاز باحدى الضيعات بمزارع أولاد شنان كما قامت بتخريب خطوط زراعة الدلاح وحجز معدات فلاحية بضيعة أخرى يعتزم مالكها بتجهيزها بهدف زراعة الدلاح.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن

قال الدكتور مصطفى عطية عمارة، المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه من الضروري التعامل بحذر ودقة في نهاية الموسم الحالي، حيث تفتح فقط 20% من اللوز، مؤكدا على أهمية التركيز على الري والتسميد وفقًا للأساليب الصحيحة لتحفيز تفتح المزيد من اللوزات.

 رطوبة التربة

وأشار عمارة إلى أن النبات يحتاج إلى ري خفيف "على الحامي" للحفاظ على رطوبة التربة، مع تصريف المياه بسرعة لضمان بيئة نمو صحية. كما شدد على ضرورة الالتزام بالتسميد بالبوتاسيوم في هذه المرحلة، حيث يلعب هذا العنصر دورًا حيويًا في نقل المواد الغذائية داخل النبات، مما يعزز نمو اللوزات.

وأوضح أنه يمكن للمزارعين استخدام سلفات البوتاسيوم أو "البوتاسين"، بالإضافة إلى العناصر الصغرى مثل "هيومات البوتاسيوم" وفق الكميات الموصى بها.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

كما أكد على أهمية المكافحة الوقائية ضد الحشرات مثل الذبابة البيضاء والمنّ والجاسيد، مشيرًا إلى أن هذه الفترة حساسة وتتطلب رشًا دوريًا حتى في غياب الإصابات الظاهرة. وأوضح أن هذه الحشرات تمتص العصارة النباتية، مما يقلل من جودة الأوراق واللوز، ويؤدي إلى إفرازات عسلية تشجع نمو الفطريات السوداء، مما يضر بجودة المحصول.

وأشار عمارة إلى ضرورة إزالة الحشائش يدويًا من حول النباتات، محذرًا من الاعتماد على المبيدات في هذه المرحلة، حيث يمكن أن تسبب تشوهات في أوراق النبات وتقلل من جودة اللوز. وحذر من انتشار حشائش مثل "العليق" و"الشبت"، التي تزيد من صعوبة جني المحصول وتقلل من جودة القطن، مما يؤثر على العائد المالي للمزارع.

الزراعة تواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وأوضح أن نضج اللوز يُعرف عندما تصبح آخر لوزة صلبة ولونها نحاسي، مشددًا على ضرورة إيقاف الري عند الوصول إلى هذه المرحلة، وترك الأرض تجف قبل الحصاد بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتعزيز قدرة اللوزات على التفتح.

وأوصى عمارة بفصل النباتات عن بعضها لتحسين التهوية بين اللوزات، مما يسهم في فتحها بشكل أفضل، مؤكدًا على أهمية اتباع الإرشادات المقدمة لضمان جودة المحصول وتحقيق النتائج المرجوة

مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • محافظ الشرقية: 150 موقعا لتجميع قش الأرز والعقوبات تنتظر المخالفين
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • حملة مكبرة لضبط المخالفين وإزالة التعديات بحي شرق الإسكندرية
  • أربيل تحقق في خروقات الدعاية الانتخابية وتحيل المخالفين إلى المفوضية
  • شركة النفط تؤكد استقرار الوضع التمويني وتدعو للإبلاغ عن المخالفين
  • نجاح عملية زراعة كلى معقدة في تعز
  • الاحتلال يرفع حالة التأهب إلى القصوى
  • قوات خفر السواحل بالمهرة تنفذ حملة ملاحقة وضبط الصيادين المخالفين لقانون الاصطياد التقليدي