أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون استمرار الضربات الجوية ضد أهداف للحوثيين في اليمن حال الإضطرار لذلك وعدم إيقاف الحوثيين لهجماتهم على السفن.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ خلال مؤتمر صحفي إن واشنطن ليست في حالة حرب مع الحوثيين، وأنها تتحرك فقط دفاعاً عن النفس في مواجهة إمكانات الحوثيين.

ودعت الحوثيين إلى وقف اعتداءاتهم وهجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وضمان أمن الملاحة الدولية.

هذا ايضا ما قاله الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس 18 يناير/كانون الثاني، بإن الضربات على الحوثيين ستستمر في البحر الأحمر، حتى مع اعترافه إلى الآن بأنها لا تردع الجماعة عن العدوان في المنطقة.

وقال “بايدن” للصحفيين في البيت الأبيض: “ضرباتنا ضد الحوثيين قد لا توقفهم لكننا مستمرون في تنفيذها”، طبقا لما أوردت شبكة CNN الأمريكية.

وعندما سُئل، عما إذا كانت الضربات ناجحة، أجاب الرئيس: “عندما تقول إنها ناجحة، هل ستوقف الضربات الحوثيين (عن هجماتهم)؟” وقال: “لا”. “هل ستستمر؟”، وأضاف: “نعم”.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن تنفيذ، جولة رابعة من الضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن، بعد ساعات من استهداف سفينة أميركية في خليج عدن.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى، في بيان، إنه تم قصف أربع عشرة منصة صواريخ كان الحوثيون قد جهزوها لإطلاقها على خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف الجيش الأمريكي أنه شن ضربات على صاروخين مضادين للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين، كانا يستهدفان جنوب البحر الأحمر وعلى استعداد للانطلاق.

من جانبها، قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، امس الخميس إن قصفا أمريكيا بريطانيا استهدف محافظات الحديدة وتعز وذمار والبيضاء وصعدة.

كما أعلنت هيئة التجارة البحرية البريطانية تلقيها بلاغا عن حادث على بعد 85 ميلا جنوب شرق الشحر في حضرموت.

وأضافت الهيئة أن السلطات تحقق في الحادث، مجددة تنبيهها للسفن بالعبور بحذر والابلاغ عن أي نشاطات مشبوهة.

وفي سياق متصل قالت شركة إمبري البريطانية للأمن البحري إن ناقلة أميركية ترفع علم جزر مارشال أبلغت عن اقتراب أربع مسيرات منها والإحاطة بها على بعد 87 ميلاً بحرياً جنوب شرقي المكلا.

وأضافت أن الناقلة الأميركية لم تبلّغ عن أضرار أو إصابات وواصلت رحلتها، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن سقوط إحدى الطائرات المسيّرة في الماء.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، الأحد، إنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر في إطار "اشتباك للدفاع عن النفس".

وقالت القيادة المركزية الأميركية في منشور على موقع إكس ""تقرر أن الزوارق (المسيرة) تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 30 يونيو/حزبران

في الـ 24 ساعة الماضية، استطاعت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير ثلاث زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر ضمن اجراء للدفاع عن النفس.

تقرر أن الزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكًا للقوات… pic.twitter.com/ErIEslr9Qd

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) June 30, 2024

والجمعة، دمرت القوات الأميركية سبع مسيرات ومركبة كانت تُستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيّون في اليمن.

ومنذ نوفمبر، يشنّ الحوثيّون هجمات بصواريخ ومسيّرات على سفن تجاريّة في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، مؤكّدين أنّ ذلك يأتي دعما للفلسطينيّين في قطاع غزّة في ظلّ الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وينضوي الحوثيّون، إلى جانب حزب الله اللبناني وحركة حماس، فيما يعرف بـ "محور المقاومة" المدعوم من إيران والمناهض للولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالميّة.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيّين. 

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنّها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين
  • القيادة المركزية العسكرية الأمريكية: تدمير موقع رادار بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن
  • المركزية الأمريكية تعلن تدمير موقع رادار في مناطق الحوثيين
  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا