في مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية يعمل احمد سعودى البالغ من العمر ٧١ عاما قضى منها ما يقرب من ٥٠ عاما في تصنيع اوانى الخزف بإشكالها وانواعها المختلفة والمجسمات والتماثيل الفرعونية من الطين الاسوانى وتشكيلها ووضعها في افران ثم طلائها بشكل رائع وعرضها للبيع

حيث  قرر  احمد حسن سعودى خريج الفنون التطبيقية عام ١٩٧٥  تأسيس ورشة خزف، أو"أتيليه" كما يحب أن يسميها بعد ترك وظيفته في إحدى شركات  القطاع العام، بعد سنوات من العمل .

ويضيف أن أبنائه محمد  واسماء تخرجا أيضا من كلية الفنون التطبيقية وساعداه في مهنة صناعة الخزف من خلال الطين الاسوانى وقال إن صنعة الخزف اليدوى مهنة ضمير يلزمها خامات وألوان آمنة" حتى لا تكون مؤذية إذا استخدمت كأطباق أو أكواب. 

حيث صمم أحمد سعودي وابنه فرنا يصهر الجليز حتى 1150 درجة، ليصنع ذلك اللون الفرعوني بدرجاته، فأهم ما يميز تصميمات خزف سعودي هو تداخل الألوان التي تخطف العين فالخزاف " الكويس" لا يكرر نفسه أو منتجاته، لأن السوق يحب الألوان الجديدة، ومحبي الهاند ميد بيحبوا"النسخة الوحيدة" من المنتج".

وأشار محمد سعودى نجل اكبر صانع خزف في القليوبية إلى أنه  أحب الخزف منذ صغره، والتحق بالفنون التطبيقية أيضاً وتخرج فيها 2003، وفاز بجائزة الدولة التشجيعية 2020، عن بيت من الخزف مدعم بالحديد، وابنة عم أحمد أيضًا خريجة فنون تطبيقية، وتساعدهما في الأفكار والتصاميم والتنفيذ، ويفخرون بأنهم أسرة منتجة.

معقبا بقوله نحن نشتري للورشة " الطينة" و"الطلاء الزجاجي" من مصنع بالعاشر من رمضان لنخرج بمنتج متميز  حيث الألوان تخطف العين،"البنفسجي والأخضر والبرتقالي"، والأشكال متعددة الاستخدام،

واضاف أنه شارك بمعارض على مستوى العالم ومعارض محلية منها معرض ديارنا للحرف اليدوية .

فمن الطينة يتم صنع الأطباق والأوانى وأدوات المائدة والتحف، التى تعكس ألوان البحر المتدرجة، كما يصنع التماثيل الفرعونية مثل الكاتب المصرى و المصريين القدماء والبومة كرمز من رموز اللغة الهيروغليفية، والسبحة الخزفية الفاطمية والميداليات وغيرها.

اقدم صانع خزف يدوى IMG20240117110003 IMG20240117105630 IMG20240117105503 IMG20240117105501 IMG20240117105224

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخانكة القليوبية

إقرأ أيضاً:

استمرار استعدادت منتخب القليوبية للقاء منتخب السويس في دور الثمانية

تنظم إدارة الشباب بالمديرية تدريبات منتخب القليوبية لكرة القدم في النسخة العاشرة من دوري مراكز الشباب على ملاعب مركز شباب سنديون التابع لإدارة شباب قليوب.

 

 حيث  يستعد المنتخب لمواجهة منتخب السويس في الدور الثمانية من تصفيات دوري مراكز الشباب النسخة العاشرة على مستوى الجمهورية في المباراة المقامة على ملعب مركز شباب الجزيرة يوم الإثنين 1 / 7 / 2024 برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة .

أكد الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية على ضرورة تحلي اللاعبين بالروح الرياضية والعمل على تنمية المهارات الفردية والجماعية لتمثيل القليوبية تمثيلا مشرفا مشيرا إلى دعمه الدائم لدوري مراكز الشباب واكتشاف المواهب وتنميتها وفقا لرؤية واستراتيجية وزارة الشباب والرياضة ، بهدف تعزيز الروح الرياضية والتنافسية بين الشباب المصري، وتشجيعهم على ممارسة النشاط الرياضي واكتشاف المواهب الرياضية

يذكر أن مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية تتابع بشكل مستمر تدريبات المنتخب تحت إشراف الجهاز الفني للمنتخب، ممثلا في الكابتن رمضان السيد المدير الفني للفريق نجم النادي الأهلي السابق، والكابتن عادل حمودة مدرب المنتخب، الكابتن محمد نوفل مساعد المدرب، والكابتن إسلام السمري علاج طبيعي، والكابتن عمر حسن مدرب حراس المرمى والمدير الإداري للمنتخب عامر حمدي.

مقالات مشابهة

  • حفظ التحقيقات في واقعة العثور على جثة فتاة بمنطقة الفلل
  • «الشعب الجمهوري» بالقليوبية يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو ويكرم أسر الشهداء
  • وظائف مديرية العمل 2024 بالقليوبية.. التخصصات المطلوبة وطريقة التقديم
  • مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بذكري ثورة 30 يونيو
  • استمرار استعدادت منتخب القليوبية للقاء منتخب السويس في دور الثمانية
  • فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية
  • مدارس التمريض بالقليوبية 2024.. الشروط ورابط وكيفية التقديم
  • كشف ملابسات نشوب مشاجرة بين شخصين في القليوبية
  • فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن
  • الثانوية العامة 2024| طلاب القليوبية يشتكون من صعوبة الفيزياء