الأسبوع:
2024-11-23@14:16:15 GMT

ثاني أعياد المسيحيين.. 8 معلومات عن عيد الغطاس

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

ثاني أعياد المسيحيين.. 8 معلومات عن عيد الغطاس

عيد الغطاس.. استعدت الكنائس المسيحية اليوم للاحتفال بعيد الغطاس المجيد بمختلف الكنائس الأرثوذكسية وفقًا للتقويم الشرقي، حيث تشهد الكنائس احتفالاً عظيماً بـ عيد الغطاس اليوم 19 يناير الموافق 10 طوبة وفقاً للتقويم القبطي.

أبرز المعلومات عن «عيد الغطاس»

:

ويقدم موقع «الأسبوع» لكل متابعيه وزواره أبرز المعلومات عن عيد الغطاس خلال السطور التاليــــه:

عيد الغطاسأبرز المعلومات عن عيد الغطاس

1- يعتبر عيد الغطاس ثاني أعياد المسيحيين الأرثوذوكس بعد عيد الميلاد المجيد.

2- يُقام قداس الغطاس في الكنيسة المرقسية في الإسكندرية.

3- موعد عيد الغطاس ثابت، حيث أنه يُقام بعد 12 يوماً من الاحتفال بعيد الميلاد.

4- أُطلق عليه العديد من الأسماء منها «عيد تعميد المسيح، وعيد الظهور، وعيد الابيفانيا، وعيد اللقان، وعيد برامون».

5- من طقوس هذا الاحتفال إقامة القداس بترتيل بعض آيات الإنجيل ورفع البخور، إضافةً إلي مباركة المياه التى يتم الاحتفاظ بها كرمز لمياه نهر الأردن، ثم يبدأ القساوسة القداس بصلاة تعرف باسم «اللقان».

7- يشمل الاحتفال أيضاً إلقاء صليب في البحر ويقوم شاب بالغوص لاسترجاعه، حيث تحتفل به العديد من المجتمعات المسيحية الأرثوذوكسية، ومن ثم الغطس في برك المياه المتجمدة.

8- عادةً ما يرتبط عيد الغطاس ببعض الأكلات المصرية كـ «القلقاس والملوخية والويكة وتناول أعواد قصب السكر»، حيث يتهادى المصريون «مسيحيين ومسلمين» هذه الأكلات فيما بينهم.

اقرأ أيضاًغدا.. البابا تواضروس يصلى قداس عيد الغطاس بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية

لماذا يأكل الأقباط القلقاس والقصب في عيد الغطاس؟

القلقاس كلمة السر.. سفرة المسيحيين في عيد الغطاس 3 أصناف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغطاس القداس عيد الغطاس عيد الغطاس المجيد عيد الميلاد عید الغطاس

إقرأ أيضاً:

نقاشات حول دور مصر الفعال في تطوير الفلسفة ثاني أيام مؤتمر الفجيرة الدولي.. صور

شهد اليوم بيت الفسلفة بالفجيرة فعاليات اليوم الثاني من الدورة الرابعة من مؤتمر الفجيرة الدولى للفلسفة، المقام هذا العام تحت شعار "النقد الفلسفى".
تضمن برنامج اليوم عدة محاضرات لأبرز أساتذة الفلسفة العرب والأفارقة، حيث تضمنت الجلسة الأولى التي أدارتها د. دعاء خليل محاضرتين، جاءت الأولى تحت عنوان "الأساس الفلسفي للنقد الأدبي" وطرحت فيها الناقدة الإماراتية د. مريم الهاشمي عدة تساؤلات عن فلسفة الفوضى وفلسفة الآلة، ومدى قدرة النقد على احتواء الفلسفة، وماذا تريد الفلسفة في الأساس من النص الإبداعي.

 


وتناولت "الهاشمى" خلال محاضرتها المراحل التي مر بها النقد مع التطور الإنسانى والفكرى حتى أصبح له منهجية واضحة.

 

 


بينما تحدث د. سليمان الضاهر أستاذ الفلسفة اليونانية بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية عن "النقد وبداية التفلسف" من خلال طرح بعض النقاط في ورقة عمل اعتبرها ملخصا لأحد أبحاثه، فسلط الضوء على كيف انتقل الإنسان القديم خلال مرحلة الوعي الأسطورى التي كان يتقبل فيها الخلق دون نقد أو طرح أي سؤال - لأنه كان يتوافق مع رغباته الإنسانية - إلى مرحلة النقد الفسلفي.
وشرح "الضاهر" كيف انتقل الفكر الفلسفي من السؤال النظرى إلى مرحلة السؤال العملى التي جعلت النقد الفلسفي اكثر إلتصاقا بالإنسان.

 

 

 


وفي نفس السياق، جاءت الجلسة الثانية التى رأسها د. سليمان الضاهر، فجاءت المحاضرة الأولى تحت عنوان "الإنصات بوصفه شرطا أوليا للنقد" حيث تحدث فيها د. عبد الله المطيري عن العلاقة الوثيقة بين الإنصات والنقد، وكيف يسهم الإنصات في تطوير الحوار والفكر النقدي، كما أكد أن الإنصات هو النداء الذي تستجيب له اللغة لتلد حوارا.
تلى ذلك محاضرة بعنوان "النقد والسؤال" تحدث فيها د. عبد الله الجسمي عن طبيعة العلاقة بين النقد والسؤال على مستوى التقديم والتفكير وطبيعة الوظيفة النقدية للفلسفة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المنهج النقدي في المدارس الفلسفية التقليدية الذي كان مقيد بالمسلمات وخاضع لطبيعة الحقيقة الكلية التي يؤمن بها الفيلسوف.

وعلى صعيد آخر، جاءت الجلسة الثالثة والأخيرة التى قدمت باللغة الإنجليزية والتي رأسها د. مشهد العلاف، حيث حاضر في تلك الجلسة الناقد الأفريقي د. إيدوين إيتييبو بعنوان "الخطاب الفلسفي العربي والإفريقي ودوره في تجاوز المركزية الأوروبية" والذي أكد على أن تطور الفلسفة الغربية اعتمد في الأساس على نظريات وفلاسفة العرب، بالرغم من أنهم يعتبرون تاريخ الفلسفة الأوروبية وكأنه هو التاريخ الوحيد والأساسى في جميع أنحاء العالم.
مشيرا إلى رفضه لتهميش دور الفلسفة العربية والأفريقية رغم تميزها وتفردها، خاصة الفلاسفة الإسلاميين الذين أحدثوا تطورا كبيرا في هذا المجال، وانتقلت أفكارهم من خلال الترجمات من العربية إلى اللغات المختلفة، كما ضرب أيضا مجموعة من الأمثلة على وجود فلاسفة في مصر أسهموا بكثير من الدراسات في مجال الفلسفة منذ العصور الفرعونية القديمة، وكان أغلبهم يجمعون بين الفلسفة والطب والعلوم.
جديرا بالذكر أن هذا المؤتمر يقام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة، ومن المقرر أن تختتم أعمال تلك الدورة غدا السبت باجتماع حلقة الفجيرة الفلسفية ورؤساء الجمعيات الفلسفية العربية، بجانب عرض نتائج دراسة حالة "أثر تعليم التفكير الفلسفي على طلاب الصف الخامس"، ثم توقيع اتفاقية تعاون بين "بيت الفلسفة" بالإمارات وجامعة بارى ألدو مورو.

مقالات مشابهة

  • الكنائس الفلسطينية تقصر فعاليات عيد الميلاد على الشعائر الدينية
  • المسيحية تدعو العالم للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية العراقي: خطوة كبيرة الى الوراء
  • "دور مصر الفعال في تطوير الفلسفة" محاضرة بـ ثاني أيام مؤتمر الفجيرة الدولي
  • نقاشات حول دور مصر الفعال في تطوير الفلسفة ثاني أيام مؤتمر الفجيرة الدولي.. صور
  • إيرادات ضعيفة لـ«الفستان الأبيض» في ثاني أيام عرضه.. بطولة ياسمين رئيس
  • سباق رياضي في إب بذكرى الشهيد وعيد الاستقلال
  • ثقافة الدقهلية تحتفل باليوم العالمي للتسامح وعيد الطفولة
  • فضائيات الأطفال في ثاني جلسات أدب الطفل بدار الكتب
  • موعد شهر رمضان 2025 وعيد الفطر في مصر (إجازة العيد 5 أيام متواصلة)
  • خطوة بخطوة.. تعرفي على طرق تحضير القلقاس في المنزل