كشفت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن انخراط الولايات المتحدة في عملية منسقة ومتأنية مع الحكومة العراقية لمناقشة تطور مهمة التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي داعش في بغداد.

وقالت المتحدثة الأمريكية ـ في تصريح خاص لقناة (الحرة) الإخبارية اليوم الجمعة: إن «المناقشات الجارية بين واشنطن وبغداد تناولت أهمية تواجد قوات التحالف الدولي لضمان عدم ظهور هذا التنظيم الإرهابي مرة أخرى في العراق».

وحول تصريحات وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين التي أكد فيها أن بغداد تبلغت من واشنطن بأنها لن تتفاوض على سحب القوات من العراق مدام هناك قصف يستهدف موقعها، فأعربت المسؤولة الأمريكية عن تقدير واشنطن علاقاتها الشاملة مع العراق والتي تتعاون فيها عبر مجموعة واسعة من القضايا من بينها الأمنية.

وأكدت المتحدثة الأمريكية أن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق حقق نجاحا هائلا على مدار السنوات العشر الماضية.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي جدد فيه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني دعوته لرحيل التحالف الدولي ضد تنظيم داعش من العراق، معتبرا أن انتهاء مهمة هذه القوات الأجنبية "ضرورة لأمن واستقرار البلاد".

يذكر أن واشنطن تنشر أكثر من 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحكومة العراقية الولايات المتحدة الأمريكية قوات التحالف واشنطن وزير الخارجية العراقي التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

تغير موازين القوى: صنعاء تنجح في استنزاف القوات الأمريكية وتحفيز ردود أفعال دولية

يمانيون – متابعات
تحدث موقع ekathimerini اليوناني عن التحديات التي تواجه القوات الأمريكية في البحر الأحمر نتيجة تكتيكات الاستنزاف التي تنتهجها صنعاء.

وفقًا للموقع، فإن هذه العمليات أسفرت عن إرهاق القوات البحرية الأمريكية، في الوقت الذي يسعى فيه التحالف الأمريكي لوقف الدعم الذي تقدمه صنعاء لغزة.

أكد الموقع أن استمرار الفشل في تحقيق هذا الهدف قد دفع بعض الدول، مثل اليونان، إلى اتخاذ خطوات ملموسة. حيث أعلنت اليونان سحب عدد من البوارج الحربية التي كانت تشارك ضمن العملية الأوروبية في المنطقة، وهو ما يُعبر عن القلق المتزايد حيال تصاعد التوترات في البحر الأحمر وفعالية الهجمات اليمنية.

يشير التقرير إلى أن التحالف الأمريكي يواجه تحديات كبيرة في جهود السيطرة على الوضع الأمني، حيث تواصل صنعاء تنفيذ عملياتها دون أي نجاح ملحوظ من قبل التحالف. هذه التطورات تشير إلى تغيرات استراتيجية في سيناريو النزاع الإقليمي وتأثيرها على دور القوى الكبرى في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • خوفا من هجمات انتقامية.. استنفار أمني بالقواعد العسكرية الأمريكية في سوريا
  • حكومة السوداني تؤكد التزامها بحماية القوات الأمريكية في العراق
  • ضحايا داعش يحلمون بمحاسبة عناصرها أمام القضاء.. التحالف الدولي: جرائم التنظيم أدت لفقدان آلاف الأرواح.. وإحالة الإرهابيين إلى العدالة أمر حيوي
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي
  • التحالف الدولي يرحل: هل العراق مستعد لمواجهة التحديات وحده؟
  • مسؤول أميركي يكشف تفاصيل خطة إنهاء مهام قوات التحالف في العراق
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • تغير موازين القوى: صنعاء تنجح في استنزاف القوات الأمريكية وتحفيز ردود أفعال دولية
  • أمريكا تجدد تأكيدها..قواتنا لن تنسحب من العراق