قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنَّ ظاهرة التغير المناخي لم تنل بعد الاهتمام الكافي من جانب المواطنين، ومظاهرها تنقسم إلى تغيرات عنيفة تتسبب في الفيضانات والجفاف ولا تزال بعيدة عن مصر، وأخرى تُسمى «التغيرات الصامتة» تتسبب في تاثيرات سلبية على الاقتصاد بتدهور الزراعة وتهديد الأمن الغذائي.

أضاف «فهيم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، والمُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ تغير المناخ يثير الرعب والجدل في العالم، مشيراً إلى تقرير صدر مؤخرا تناول الخسائر الاقتصادية المحتملة لهذه الظاهرة والتي قدرت بقيمة 12,5 تريليون دولار، ووفاة 14,5 مليون شخص بحلول عام 2050.

وتابع رئيس مركز تغير المناخ: «العديد من المحاصيل الزراعية الحيوية والمهمة تأثرت بسبب التغير المناخي، مثل مواسم الجفاف في البرازيل التي أهلكت محصول البن، وخسائر فادحة وكبيرة لا بد من تجنبها ومحاولة تفاديها عبر إجراءات وتدابير استباقية تقلل الآثار الضارة للتغير المناخي لمدة 10 و20 عاماً، ومصر ضمن الدول التي تتخذ مثل هذه الإجراءات».

واستطرد: «من الإجراءات المهمة التي اتخذتها الدولة المصرية للتصدي لظاهرة التغير المناخي، التوسع أفقياً وإضافة أراض زراعية جديدة لتجنب انخفاض إنتاجية الأراضي الحالية من المحاصيل، ومنذ عام 2015 وحتى الآن نجحت الدولة في ضم 2 مليون فدان جديدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغير المناخي خسائر التغير المناخي ظاهرة التغير المناخي التصحر الجفاف تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، أن حجم الأصول المالية الخارجية للصين وصل إلى 9.79 تريليون دولار أمريكي بنهاية يونيو الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” ، أن الالتزامات المالية الخارجية المستحقة على الصين بلغت 6.8 تريليون دولار أمريكي بنهاية يونيو الماضي، ما أدى إلى صافي أصول خارجية بقيمة حوالي 2.99 تريليون دولار أمريكي.

ومن بين الأصول المالية الخارجية، بلغت الأصول الاحتياطية 3.45 تريليون دولار أمريكي، مشكلة 35 في المائة من الإجمالي، بينما وصلت أصول الاستثمار المباشر إلى 3.02 تريليون دولار أمريكي، مشكلة 31 في المائة من الإجمالي.

وبالنسبة للالتزامات الخارجية، بلغ حجم التزامات الاستثمار المباشر قرابة 3.49 تريليون دولار أمريكي، أو 51 في المائة من الإجمالي، بينما بلغت التزامات المحافظ الاستثمارية 1.86 تريليون دولار أمريكي، أو 27 في المائة من الإجمالي.وام


مقالات مشابهة

  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)