#سواليف

أحالت #المكسيك مع #تشيلي، الأوضاع في #فلسطين إلى المدعي العام للمحكمة #الجنائية_الدولية، للتحقيق في احتمال ارتكاب #جرائم تدخل في نطاق اختصاصه.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية المكسيكية، فإن الإحالة تستند إلى المادتين 13 أ و14 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، التي تسمح للدولة الطرف بأن تحيل إلى #المدعي_العام حالة يبدو فيها أن #جريمة أو أكثر من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة قد ارتكبت ومطالبة المدعي العام بالتحقيق في الوضع، لتحديد ما إذا كان ينبغي اتهام شخص أو أكثر بارتكاب مثل هذه الجرائم، وفق ما نقلته وكالات أنباء عالمية.

وقالت الخارجية المكسيكية، إن الإجراء الذي اتخذته تشيلي يشير إلى القلق المتزايد بشأن التصعيد الأخير للعنف، لا سيما ضد الأهداف المدنية، واستمرار ارتكاب #الجرائم المزعومة الخاضعة لاختصاص المحكمة.

مقالات ذات صلة سرايا القدس: قصفنا تمركزا لجنود وآليات العدو شرق المغازي 2024/01/19

وأكدت المكسيك أن الإجراء الذي اتخذته يهدف لدعم المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها المنتدى المثالي لتحديد المسؤولية الجنائية الدولية الفردية، في أخطر الحالات والتي لها أهمية أكبر بالنسبة للمجتمع الدولي، مشددة في الوقت نفسه على أهمية ضمان استقلال الدولة.

وأشارت إلى أن حكومة المكسيك على علم بالقضية التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية وبشأن طلب اتخاذ تدابير مؤقتة، وهي تتابع هذه القضية على الفور.

وكانت جنوب أفريقيا طلبت من المحكمة الجنائية الدولية، أن تأمر بسلسلة من التدابير العاجلة لا سيما تعليق العمليات العسكرية في غزة أثناء نظر المحكمة للقضية، وهو الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

وشددت المكسيك على التزامها بالعدالة الدولية، ومنع الإبادة الجماعية وغيرها من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مؤكدة أنها على ثقة من أن هذه الإجراءات، القائمة على الحل السلمي للنزاعات، يمكن أن تفتح المجال أمام وقف فوري لإطلاق النار وتسهم في تمهيد الطريق لسلام دائم في المنطقة على أساس حل الدولتين اللتين تتعايشان في إطار آمن ومعترف به دوليا.

ودولة فلسطين طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية منذ 1 نيسان 2015، لذا فهي مختصة بالتحقيق في الجرائم الخاضعة لولايتها والتي وقعت على أراضي الدولة الفلسطينية أو على يد مواطنيها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المكسيك تشيلي فلسطين الجنائية الدولية جرائم المدعي العام جريمة الجرائم الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

"ميركل المكسيك" كلوديا شينباوم تؤدي اليمين كأول رئيسة للبلاد وسط تحديات اقتصادية وأمنية ملحة

تؤدي كلوديا شينباوم اليمين الدستورية يوم الثلاثاء كأول رئيسة للمكسيك منذ أكثر من 200 عام من الاستقلال، حيث تعهدت بحماية شبكة الأمان الاجتماعي الموسعة والنضال من أجل الفقراء على غرار سلفها، لكنها تواجه مشكلات ملحة تستدعي التعامل الفوري.

اعلان

ستتولى كلوديا شينباوم، البالغة من العمر 62 عاماً، وهي عالمة تحولت إلى سياسية، قيادة المكسيك في ظل ظروف صعبة تعاني من عدة تحديات فورية، أبرزها استمرار ارتفاع مستويات العنف، والاقتصاد البطيء، والأضرار التي خلفها إعصار أكابولكو.

فازت شينباوم الملقبة بـ "ميركل المكسيك" في الانتخابات التي أجريت في يونيو بفارق كبير، حيث حصلت على ما يقرب من 60٪ من الأصوات، مدفوعة بشكل كبير بشعبية مرشدها السياسي، الرئيس السابق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور. وكان لوبيز أوبرادور قد تولى منصبه قبل ست سنوات معلنًا، "لأجل مصلحة الجميع، أولاً الفقراء"، ووعد بتغيير تاريخي من السياسات الاقتصادية النيوليبرالية التي انتهجها أسلافه.

العمدة السابقة كلوديا شينباوم تحيي مؤيديها خلال التجمع الانتخابي الختامي لحملتها الانتخابية للمرشحة الرئاسية عن حزب مورينا الحاكم، في مكسيكو سيتي، 26 أغسطس 2023Ginnette Riquelme/APRelatedالمكسيك: مظاهرات ضد مقترح إصلاحي شامل يهدف إلى استبدال القضاة ويهدد استقلالية السلك العدليمئات المحتجين يغلقون مجلس الشيوخ المكسيكي اعتراضًا على إصلاحات القضاءالمكسيك تحتفل بعيد الاستقلال بحضور الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور"بوليفيا تنتصر للديمقراطية".. رئيس المكسيك المنتهية ولايته يشيد بالتصدي لمحاولة الانقلاب الفاشلة

على الرغم من تعهدها بالاستمرار في السياسات الاجتماعية للرئيس السابق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إلا أن شينباوم تتميز بشخصيتها الفريدة، التي قد تتطلب منها مواجهة تحديات جديدة بطرق فعالة. وقد أشار المحلل السياسي كارلوس بيريز ريكارت إلى أن لوبيز أوبرادور كان يتمتع بشخصية كاريزمية، بينما سيتعين على شينباوم تحقيق نتائج ملموسة لتلبية توقعات الناخبين.

من المقرر أن تكون رحلتها الأولى كرئيسة إلى منتجع أكابولكو الساحلي الذي تعرض للفيضانات مؤخراً. فقد ضرب الإعصار جون، الذي كان من الفئة الثالثة، المنطقة بأمطار غزيرة أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصاً، وذلك بعد أن كان أكابولكو قد عانى من أضرار كبيرة جراء إعصار أوتيس في أكتوبر 2023.

مرشحة الحزب الحاكم للرئاسة كلوديا شينباوم توزع قبلة على مؤيديها من على المنصة خلال التجمع الختامي لحملتها الانتخابية في زوكالو في مكسيكو سيتي، 29 مايو 2024Eduardo Verdugo/AP

بالإضافة إلى ذلك، تواجه شينباوم تحديات هائلة في ما يتعلق بزيادة العنف في مدينة كولياكان، التي تسيطر عليها الكارتلات. حيث اندلعت المعارك هناك بعد اعتقال زعماء المخدرات، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني. لطالما حاول لوبيز أوبرادور تجنب المواجهة مع الكارتلات، لكن تزايد حدة العنف بات يتطلب استجابة أكثر حزماً من الإدارة الجديدة.

تواجه كلوديا شينباوم تحديات كبيرة تتعلق بالعجز الكبير في الميزانية، فضلاً عن مشاريع إنشائية غير مكتملة، مما يعكس حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي. كما أن الفاتورة المتزايدة لبرامج توزيع الأموال النقدية التي يتبناها حزبها تثير مخاوف بشأن تأثيرها على الأسواق المالية.

رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها، تعتبر جينيفر بيسكوبو، أستاذة الجندر والسياسة، أن انتخاب المكسيك لأول رئيسة أنثى خطوة مهمة نحو تحقيق التقدم الاجتماعي. ومع ذلك، حذرت بيسكوبو من أن التحديات الهائلة التي تعاني منها البلاد قد تؤدي إلى توقعات غير واقعية بشأن قدرة شينباوم على تحقيق تغييرات سريعة.

وأشارت بيسكوبو إلى أنه "رغم أن المرأة التي تحقق الأسبقية تمثل رمزاً قوياً، إلا أنها لا تمتلك قوى سحرية".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل نضال مستمر: أسر الطلاب الـ 43 المفقودين في المكسيك تسعى للكشف عن الحقيقة بعد 9 سنوات المكسيك: فيضانات وبنية تحتية مهترئة تُغرق مدينة تشالكو بمياه الصرف الصحي لأكثر من شهر السياسة المكسيكية إعصار العنف في المدن انتخابات رئاسية فقر المكسيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ361: تل أبيب تحت النار وتوغل إسرائيلي في جنوب لبنان وقصف يطال دمشق يعرض الآن Next تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات في جنوب لبنان وأنباء عن عملية برية "محدودة" قد تستغرق أياما يعرض الآن Next مارين لوبان تتقدم بدعوى قضائية بعد تصوير والدها يغني مع مجموعة من النازيين الجدد يعرض الآن Next هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟ يعرض الآن Next في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم جاسوس إيراني باع نصر الله؟ الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر قتلت نصر الله ورفاقه... كيف تعمل القنابل الخارقة للتحصينات؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفاةفرنساإسرائيللبنانالحرب في أوكرانيا روسياالأمم المتحدةالصينفيضانات - سيولجنوب لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • حجازي: لعقد اجتماع طارئ على مستوى القادة العرب يتعلق بفلسطين ولبنان
  • "ميركل المكسيك" كلوديا شينباوم تؤدي اليمين كأول رئيسة للبلاد وسط تحديات اقتصادية وأمنية ملحة
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • بصواريخ الأرقب والمُسيرات الهجومية.. المقاومة العراقية تهاجم 4 أهداف صهيونية بفلسطين المحتلة
  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار إلى 16 في المكسيك
  • المكسيك.. 15 قتيلًا وخسائر مادية فادحة بسبب إعصار جون
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب