ليبيا – علق المحلل السياسي الموالي بشدة لتركيا فيصل الشريف على قدرة عبد الله باتيلي على إحياء مبادرته، مشيراً إلى أن باتيلي موظف دولي ورئيس البعثة وليست له تلك الخيارات العديدة في ظل أزمة ليبيا المعقدة ووجود طرفي صراع وطرف آخر يبحث عن المغالبة.

الشريف قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إن ما يحدث هو الضغط على باتيلي من خلال الأطراف المتنوعة ودول بعينها سفرائها يتحركون بالضغط على طرف دون الآخر والضغط على الغرب الليبي وترك خليفة حفتر وعقيلة صالح لفرض شروطهم.

وقال : “مسألة الطاولة الخماسية التي يعترضون عليها أنت تجادل قوم لا يحتكمون لا لدستور ولا قانون ولا لما توصل له من اتفاقيات دوليه، يريدون أن يجلسوا حكومة حماد على الطاولة الخماسية يدركون أن المجتمع الدولي تتعامل مع حكومة ومجلس رئاسي تعترف بهما وعندما يقوم باتيلي باستدعاء حماد، كيف له أن يستدعيه ومنظمته الأمم المتحدة لا تعترف به؟ كيف يثيرون هكذا لغط؟”.

وتابع مزاعمه بالقول : “عندما أجد على الطاولة مشيرهم ويمثل طرف من أطراف الصراع السياسي بأي حق يتواجد على طرف سياسي؟ ومن يمثل؟ إن كان عقيلة صالح حاضراً؟ وإن حضر حفتر نحن من يجب أن نشترط بأن يحضر محمد الحداد أو شخصية عسكرية من الغرب الليبي، نحن اليوم طرف صراع سياسي ومن يريد أن يغالب ويفرض قوانين الانتخابات على مزاجه وتعديل دستوري ويفرض شروط بعنيه على طرف آخر هذا ما يذعن للحرب”.

واستطرد خلال حديثة: “حفتر معروف للجميع وأنه الدموي رقم واحد والمجرم والقاتل، أهلنا في الشرق الليبي ندرك أنهم تحت اليد البلطجية القمعية ولن يستطيعوا التحدث، مشروع الدستور منذ أن أصدرته اللجنة المنتخبة من 2017 طالبنا الاستفتاء عليه وعطله عقيلة وخليفة في الشرق، ولم يعطل في الغرب الليبي، أطالب النائب العام أن يبين لنا عمليات التزوير التي حصلت في الأرقام الوطنية في أي دوائر وأي مكاتب تسجيل مدني؟ حتى نعرف عند من حدثت عنده كل الخروقات”.

وأردف: “عقيلة صالح، رأيناه أو ما يسمى مجلس النواب أصدر قراره 2023 وقال إنه يرفض مجلس النواب الالتحاق بالطاولة الخماسية لأنه سيجلس عليها حكومة منتهية الولاية! ما دليلك على ذلك يا عقيلة صالح؟ قال مجلس النواب سحب منها الثقة لذلك منتهية وهل سحب الثقة تمت بشكل دستوري؟، القيادة العامة مهتمة برصف الشوارع وبناء الكوبريات وكأنها ليست مهمه السلطات التنفيذية وأنه تحول لمقاول! هناك من ينفخ هذا، سبها من الذي يهرب الوقود فيها؟ سيارات الوقود تهرب من قبل الجهات التابعة للقيادة العامة!”.

وبيّن أنه ما يجري حالياً هو تجهيز حكومة حماد التي وصفها بـ”حكومة حفتر” (الحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب)، للعالم وكأنها حكومة حقيقيه موجودة بينما “الحكومة في الغرب” (حكومة الدبيبة) والمجلس الرئاسي الكل يريد اسقاطه، معتبراً أن التمسك بحكومة حماد ومواقفهم في الشرق الليبي الغرض منه احداث خلخلة في الغرب الليبي واسقاط المؤسسات والهيمنة عليها.

وأوضح أن المشكلة تتمثل بالمغالبة ووجود من يتربص وينفخ في وهمه ويحاول أن يحقق له غرضه وهدفه وهو التخلص من المؤسسات في الغرب والقبض على جميع السلطات الشرعية في يده وبالتالي الضرب والقصف حتى بالطيران بالشرعية على حد تعبيره.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الغرب اللیبی مجلس النواب حکومة حماد عقیلة صالح فی الغرب

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان

قالت مسؤولة في الأمم المتحدة، الاثنين، إن الاجتماع الذي عقد بقيادة الأمم المتحدة في قطر مع حركة طالبان بشأن زيادة التواصل مع أفغانستان، ليس اعترافا بحكومة طالبان، وفق أسوشيتد برس.

وكان اللقاء، الذي عقد يومي الأحد والاثنين، في العاصمة القطرية، الدوحة، مع ممثلين عن نحو 20 دولة، هو المرة الأولى التي يحضر فيها ممثلون عن إدارة طالبان الأفغانية الاجتماع الذي ترعاه الأمم المتحدة.

ولم توجه دعوة لطالبان لحضور الاجتماع الأول، وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش، إنهم فرضوا شروطا غير مقبولة لحضور الاجتماع الثاني في فبراير، كان منها المطالبة باستبعاد أعضاء المجتمع المدني الأفغاني من المحادثات ومعاملة طالبان باعتبارها الحاكم الشرعي للبلاد. 

وقبل الدوحة، تم استبعاد ممثلات النساء الأفغانيات من الحضور، مما مهد الطريق أمام طالبان لإرسال مبعوثين عنها، بالرغم من إصرار الاطراف المنظمة على إثارة المطالب المتعلقة بحقوق المرأة.

وقالت روز ماري آن ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، يوم الاثنين: "أود أن أؤكد أن هذا الاجتماع وعملية المشاركة هذه لا تعني التطبيع أو الاعتراف (بحركة طالبان)".

وأضافت: "آمل أن تكون التبادلات البناءة حول مختلف القضايا على مدى اليومين الماضيين قد جعلتنا أقرب قليلا إلى حل بعض المشكلات التي لها تأثير مدمر على الشعب الأفغاني".

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث الرسمي باسم حكومة طالبان الذي ترأس الوفد إلى الدوحة، إن أمامهم فرصة للقاء ممثلي مختلف الدول على هامش الاجتماع. 

وأضاف مجاهد أن رسائل طالبان "وصلت إلى كل الدول المشاركة” في الاجتماع، وأوضح أن أفغانستان تحتاج إلى التعاون مع القطاع الخاص وفي مكافحة المخدرات.

وأعربت معظم الدول عن استعدادها للتعاون في هذه المجالات.

غضب بعد استبعاد النساء الأفغانيات من محادثات دولية مع طالبان تجتمع سلطات حركة طالبان الأفغانية مع مبعوثين دوليين، الأحد، في قطر لإجراء محادثات قدمتها الأمم المتحدة كخطوة رئيسية في عملية المشاركة، لكن جماعات حقوق الإنسان دانتها لتغييب المرأة الأفغانية.

مقالات مشابهة

  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • عضو بـ«النواب»: المواطن يتطلع إلى حكومة كفاءات لتحقيق طموحاته
  • الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان
  • حكومة تحمل آمال المواطن واستكمال مشروعات التنمية
  • أحياء واسعة في بنغازي دون كهرباء، وحماد يوجه بتكليف شركة أجنبية لحل الأزمة
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • بسبب بناء أحد الجسور ببنغازي.. حكومة حماد تكشف أسباب انقطاع الكهرباء عن المدينة أمس
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • الائتلاف الليبي يُؤكد ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة