انطلق اليوم أول رائد فضاء تركي، ألبير غزر أوجي، في رحلة تاريخية نحو محطة الفضاء الدولية، وذلك في إطار أحدث بعثة تجارية تنظمها شركة أكسيوم سبيس الناشئة في تكساس.

وأقلعت مركبة دراجون لشركة سبيس إكس من صاروخ فالكون 9 قبل ساعة من غروب الشمس من مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ومن المتوقع أن تصل المركبة إلى محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من صباح السبت وتتحد مع الفريق الذي يقيم حاليًا في المحطة.






شارك في هذه الرحلة الفضائية الرائد السويدي ماركوس واندت، ورائد الفضاء الإيطالي والتر فيلادي، ورائد الفضاء الإسباني لوبيز أليغريا.




تأتي هذه البعثة كجزء من جهود شركة أكسيوم لإرسال رواد الفضاء من دول مختلفة في رحلات تجارية.

وتمثل هذه المهمة الثالثة من نوعها التي تنظمها شركة أكسيوم خلال عامين، حيث تركز الشركة على إرسال رواد فضاء ترعاهم حكومات أجنبية ومؤسسات خاصة إلى الفضاء. ويتوقع أن يقضي فريق المهمة حوالي 14 يومًا في محطة الفضاء لإجراء أكثر من 30 تجربة علمية.

وفي خطوة رمزية، تعتبر هذه الرحلة الفضائية مؤشرا على تزايد الدول التي تستكشف رحلات السفر إلى الفضاء كوسيلة لتعزيز مكانتها العالمية والقوة العسكرية وتقديم التقنية والاتصالات عبر الأقمار الصناعية.




تركيا، التي تتطلع إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أرسلت رائد الفضاء ألبير غزر أوجي، من قدامى المحاربين في القوات الجوية التركية، في أول رحلة فضائية مأهولة للبلاد.

وفي كلماته الأولى من الفضاء، قال غزر أوجي: "المستقبل في السماء"، مشيرًا إلى أهمية هذه اللحظة التاريخية.

وأشار غزر أوجي، إلى أن ما عاشه منذ لحظات العد العكسي كانت رائعة للغاية.

وتابع: "كنت أحلم بهذا لفترة طويلة. إنه شعور عظيم، كل شيء كان رائع منذ البداية وحتى هذه اللحظة".

وشكر الفريق وكل الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز، معبرا عن فرحته بتحقيق حلمه الطويل بالسفر إلى الفضاء.

 

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفضاء فلوريدا تركيا تركيا فلوريدا الفضاء حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محطة الفضاء غزر أوجی

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. جيش الاحتلال يعلن خسائر هجومه البري على لبنان

للمرة الأولى منذ بدء الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان، اندلعت معارك برية وأسفرت عن خسائر في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلية.
وأعلن جيش الاحتلال أن ضابطا برتبة كابتن يبلغ من العمر 22 عاما قتل في جنوبي لبنان، ولم يذكر في البداية أي معلومات عن إصابات محتملة.
أخبار متعلقة ترامب يلغي مقابلة متلفزة على قناة أمريكية.. لهذا السببإطلاق أعيرة نارية على السفارة الإسرائيلية في ستوكهولموفي وقت سابق، أفاد حزب الله اللبناني بوقوع اشتباكات مباشرة مع قوات برية إسرائيلية بالقرب من بلدة العديسة اللبنانية.

الحرب في #لبنان.. قصف متواصل على بيروت واشتباكات ببلدة "مارون الراس"#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/C3aH487P1O pic.twitter.com/A7x08wZjIR— صحيفة اليوم (@alyaum) October 2, 2024عمليات قتال متلاحموقال الحزب إن القوات الإسرائيلية حاولت التوغل داخل البلدة الواقعة مباشرة على الحدود مع دول الاحتلال الإسرائيلي، لكن "عناصر من حزب الله قاتلوا قوات المشاة الإسرائيلية خلال الفجر وأجبروها على التراجع".
في هذا الصدد، أشار بيان جيش الاحتلال إلى وقوع عمليات قتال متلاحم، لأول مرة، إضافة إلى عمليات قصف بذخائر دقيقة.
وذكرت تقارير أن غارات جوية دمرت 150 هدفا لحزب الله، منها مراكز قيادة ومستودعات أسلحة ومنصات لإطلاق الصواريخ.

اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في #لبنان.. غدًا#اليوم https://t.co/UjAOne7f20— صحيفة اليوم (@alyaum) October 2, 2024معارك جنوب لبنانومع تصاعد وتيرة القتال، أعلن حزب الله اليوم إيقاع جميع أفراد قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بعد تفجير عبوة خاصة، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، بمقتل ضابط وجندي إسرائيليين في معارك جنوب لبنان.
ووفقًا لموقع 0404 الإسرائيلي، فقد قُتل ناظر إيتكين، وهو جندي في وحدة "أغوز"، وكذلك النقيب إيتان أوستر من وحدة تابعة لتشكيل الكوماندوز، خلال المعارك.

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • للمرة الأولى.. جيش الاحتلال يعلن خسائر هجومه البري على لبنان
  • رئيس شركة مياه مطروح يتفقد محطة تحلية براني
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى دون 2% للمرة الأولى منذ 2021
  • للمرة الأولى.. إيران تستخدم صواريخ "فتّاح" الفرط صوتية ضد إسرائيل
  • روسيا: انكماش قطاع التصنيع خلال سبتمبر الماضى للمرة الأولى منذ 28 شهرًا
  • محمد سعد يبتعد عن الكوميديا للمرة الأولى في «الدشاش»
  • إسرائيل هيوم: قوات من مشاة الجيش دخلت إلى لبنان للمرة الأولى منذ عام 2006
  • «مركبة ماسك».. أمل جديد لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين منذ 4 أشهر