البوابة:
2024-10-05@14:17:42 GMT

كم سيكلف إعادة بناء غزة بعد الحرب ؟

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

كم سيكلف إعادة بناء غزة بعد الحرب ؟

 البوابة - قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني إن إعادة بناء المنازل في غزة ستكون ضرورية بما لا يقل عن 15 مليار دولار، مما يسلط الضوء على حجم الدمار الذي سببه الهجوم الإسرائيلي.

اقرأ ايضاًبوريل: دمار غزة يشبه دمار ألمانيا في الحرب العالمية


وقال رئيس المجلس محمد مصطفى إن التقارير الدولية تشير إلى أن 350 ألف وحدة سكنية تضررت كليا أو جزئيا في غزة، وقال إنه بافتراض أن 150 ألفًا منها ستحتاج إلى إعادة البناء بتكلفة متوسطة تبلغ 100 ألف دولار لكل وحدة، "فهذا يعني 15 مليار دولار للوحدات السكنية".

وقال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لم نتحدث بعد عن البنية التحتية، ولم نتحدث عن المستشفيات التي تضررت، ولا حتى عن الشبكات.

في حيث لم تنته الحرب بعد أكثر من ثلاثة أشهر منذ بدايتها وهذا يعني أنه من الممكن أن تزداد الخسائر المادية والتكلفة العامة لإعادة البناء كل ما يتدمر.

وفي أعقاب حرب عام 2014 بين حماس وإسرائيل، والتي استمرت سبعة أسابيع وأسفرت عن مقتل 2100 فلسطيني، أنفقت قطر أكثر من مليار دولار على مشاريع الإسكان والإغاثة في غزة.

تظهر الأرقام الصادرة عن المكتب الإعلامي الذي تديره حماس في غزة أن أكثر من360,000 وحدة سكنية تعرضت لأضراركلية أو جزئية، وأكثر من 70,000 وحدة سكنية دمرت بالكامل.

وقال مصطفى إن القيادة الفلسطينية ستواصل على المدى القصير التركيز على المساعدات الإنسانية بما في ذلك الغذاء والماء لكن التركيز سيتحول في النهاية إلى إعادة الإعمار.

خطر الجوع والمجاعة

أدت الحرب إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، بعضهم عدة مرات، وتسببت في أزمة إنسانية مع انخفاض الإمدادات الغذائية والطبية والوقود.

وقال مصطفى: "إذا استمرت الحرب في غزة، فمن المرجح أن يموت عدد أكبر من الناس بسبب الجوع أو المجاعة مقارنة بالحرب".
وأضاف أن الخطوات الأولى يجب أن تكون إعادة الغذاء والدواء والمياه والكهرباء إلى الجانب المحاصر.

وقال مصطفى إن جهود إعادة الإعمار ستكون ضخمة والاحتياجات المالية كبيرة وقال أيضا إن الأموال لن تحل مشكلة غزة، مضيفا أنها تحتاج إلى حل سياسي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فلسطين حماس إسرائيل إقتصاد

إقرأ أيضاً:

بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045

كتب- حسن مرسي:

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، شهدا عرضا مرئيا حول أهداف مشروع رأس الحكمة التنموي ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة.

وأضاف بكري، خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة صدى البلد، أنه من المتوقع أن يساهم هذا المشروع الضخم في تعزيز الاقتصاد المصري بمقدار 25 مليار دولار سنويًا، مما يجعله أحد أهم المحركات الاقتصادية في البلاد.

كما أشار مقدم "حقائق وأسرار" إلى ان المشروع سيوفر المشروع أكثر من 750 ألف فرصة عمل مباشرة، مما يساهم في حل مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.

وأكد الإعلامي مصطفى بكري أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة في مشروع رأس الحكمة ستصل إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045، مما يؤكد حجم الطموحات التي يحملها هذا المشروع.

مقالات مشابهة

  • سريلانكا تصادق على اتفاق إعادة هيكلة ديونها
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن طوق نجاتها بإطالة الحرب في فلسطين ولبنان
  • بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045
  • إيقاف الحرب أولى من إعمار الخرطوم!!!
  • مليون دولار وراء تراجع الزمالك عن صفقة مصطفى فتحي
  • جماعة الدارالبيضاء تعلن إعادة بناء جوطية درب غلف وتعرض حديقة الحيوانات عين السبع للتدبير المفوض
  • هل دخلت إيران الحرب؟
  • جلالة الملك يأمر الحكومة بتخصيص مساعدات مالية هامة لإعادة بناء المنازل المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي
  • مدبولي: نشهد الآن إعادة تشكيل موازين القوى في العالم
  • مدبولي: بناء الإنسان من أهم التحديات أمام الدولة حاليًا