أعلنت وزارة الصحة والسكان ، عن قيام الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص والأمانة العامة للصحة النفسية ، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ، بعدة حملات للتفتيش على مراكزعلاج الإدمان المرخصة وغير المرخصة ، وذلك في إطار توجيهات الـــــدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، بضرورة التفتيش المستمر على المنشآت الطبية الخاصة ، وبخاصة مراكز علاج الإدمان ، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الفنية والصحية.

مدبولي: نحرص على ترجمة توصيات "الحوار الوطني" إلى برامج عمل

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، إن عدد المراكز التي تم المرور عليها خلال عام 2023 بلغت 205 مركز، وذلك في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والإسماعيلية والدقهلية والإسكندرية ، مؤكدا أن الهدف الأساسي من التفتيش هو حماية المريض من الاستغلال ومن الممارسات الخاطئة ، وتقنين أوضاع الأماكن التي يتم احتجاز المرضى بها تحت مسمي أماكن علاجية.

وأشار " عبد الغفار " إلى أن المخالفات التي تم رصدها تنوعت ما بين إدارة بدون ترخيص ، ومخالفة اشتراطات الترخيص ومكافحة العدوى ، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بتلك المراكز ، ما بين إجراء الغلق الإداري للمنشأة وتوجيه إنذارات لتلافي المخالفات.

من جانبه قال الدكتور هشام زكي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص ، إنه تم توفير الرعاية الصحية للمرضى في تلك المنشآت ، وتوجيههم لمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ، في مختلف المحافظات ، طبقا للتوزيع الجغرافي ، حيث قامت الأمانة بتوفير عدد كاف من الأسرة للمرضى ، الراغبين في استكمال العلاج الداخلي أو توجيههم لتلقي العلاج بالعيادات الخارجية ، بالمستشفيات التابعة للأمانة ، والتي يبلغ عددها ٢٤ مستشفى ومركز ، وتقدم الخدمة العلاجية طبقا للمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا وتحت مظلة قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته رقم 210 لسنة 2020.

جدير بالذكر أن كلا من وزارتي الصحة والسكان والداخلية الداخلية يقومان بالتفتيش بصفة منتظمة على مراكز علاج الإدمان، حيث يبلغ عدد المراكز التي يتم المرور عليها سنويا ما يقرب من 200 مركز في مختلف المحافظات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان قيام المخدرات توجيهات الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الصحة يجتمع بمسؤولي القوافل العلاجية بالمديرية بقنا

عقد الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا، إجتماعاً مع فريق إدارة القوافل العلاجية بالمديرية لمناقشة خطة القوافل والخدمات العلاجية المقدمة بها، وخلال الإجتماع عرض وكيل الوزارة ما قدمته القوافل من خدمات خلال الفترة السابقة من العام ومدي تردد المواطنين علي العيادات المتنقلة بالقوافل. 

وعرض الدكتور محمد خطة القوافل خلال الفترة المقبلة ومدي الخدمات التي ستقدم بها، موجهاً بزيادة التخصصات العلاجية المختلفة داخل القوافل لزيادة الفائدة الطبية التي يتلقاها المواطنين  وخلال الإجتماع الذي حضره الدكتورة رضا بخيت مديرة إدارة القوافل العلاجية. 

ناقش الدكتور محمد أهم التحديات التي تواجه وصول خدمات القوافل لمستحقيها ، مشدداً علي مشاركة الجهات الخارجية والمجتمعية والأهلية في دعوة المواطنين تجاه الإستفادة من خدمات القوافل،   مؤكداً علي توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان والدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بضرورة وصول خدمات القوافل بالقري والنجوع ودعمها بصورة دائمة. 

نائب محافظ قنا يتابع جهود الأجهزة التنفيذية في تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بجراجوس

وتابع الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا جهود الأجهزة الشريكه في تنفيذ الأنشطة الخاصه بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان بقرية جراجوس التابعة لمركز قوص. حيث شاركت مديرية الصحة والسكان بعدد من القوافل الطبية استفاده منها 3136 مواطن، ونفذت مديرية التموين قوافل بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وتلقي طلبات تصحيح البطاقات التموينية لعدد 150 أسرة، بينما نفذت مديرية الشباب والرياضة أنشطة رياضيه استفاد منها 185 موطن.

وشاركت مديرية الأوقاف بعدد من القوافل والندوات التوعوية أستفاد منها 90 مواطن، ونظم المجلس القومي للمرأة عدد من الندوات التثقيفية لتنمية الاسرة المصرية عن مناهضة العنف ضد المرأة والتدريب على الآمن السيبرانى للمرأة والأسرة واستخراج عدد ١٥٠ بطاقة رقم قومي للسيدات بالمجان. 

كما قامت مديرية القوى العاملة بتسجيل أسماء الشباب الراغبين في إيجاد فرص عمل من حملة المؤهلات العليا والمتوسطه، و ذوي الهمم، وكذا تسجيل الراغبين في التدريب المهني علي مهن مختلفة، وعقد ندوة في مجال السلامة والصحة المهنية بشأن "مخاطر الحريق" والتى استفاد منها 67 مواطن .

ونظمت مديرية الزراعة بقنا، ندوة إرشادية زراعية لعدد 50 مزارع ،  وقامت مديرية التضامن الاجتماعى بتلقي طلبات تكافل وكرامه، وبطاقات الخدمات المتكاملة، فضلا عن تنفيذ ندوات وبرامج توعويه عن مشروعات التمكين الاقتصادي، و تنميه الأسرة والتى استفاد منها 700 مواطن.   

ونظمت وحدة السكان بديوان عام المحافظة عدد من الندوات التثقيفية استفاد منها 300 مواطن ، ونظمت مكتبة مصر العامة قافله متنقلة تعريفية عن فنون (رسم - تلوين -طباعة - اسئلة ثقافية) استفاد منها منها 50 مواطن .

كما قامت مديرية التربية والتعليم بعمل برامج توعوية لتعزيز الفكر الإيجابي للمعلمين والأخصائيين بجميع المراحل التعليمية ، ونظمت هيئة قصور الثقافة ندوات ثقافية استفاد منها 150 مواطن .  

كما نظمت جامعة جنوب الوادى عدد من القوافل ( قافلة طبية بشرية - قافلة توعية تمريضية - قافلة مكافحة الإدمان والتعاطي) استفاد منها 591 مواطن.

مقالات مشابهة

  • «عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان الأنشطة الرياضية داخل أحد المراكز العلاجية
  • حملة شاملة لضمان سلامة الغذاء في القصير.. .تفتيش مكثف على المجازر
  • وكيل وزارة الصحة يجتمع بمسؤولي القوافل العلاجية بالمديرية بقنا
  • «مكافحة الإدمان»: حملات مكثفة للكشف على سائقي الحافلات المدرسية «فيديو»
  • صندوق الإدمان يعلن تكثيف حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية مع بداية العام الدراسى 2024/ 2025
  • حملات تفتيش وفحص.. إجراءات جديدة مع المتلاعبين بالعدادات مسبقة الدفع والقديمة
  • مكافحة الإدمان: تكثيف حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية مع  بداية العام
  • صندوق مكافحة الإدمان يعلن تكثيف حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية
  • حملات تفتيش على العدادات مسبقة الدفع: مواجهة سرقة التيار الكهربائي