سواليف:
2024-09-30@15:47:30 GMT

نيويورك تايمز .. أحجار الشطرنج تسقط و”كش ملك” وشيك

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

#سواليف

توالت #التصريحات من مسؤولين لدى #الاحتلال حول فشل عمليات الاحتلال على قطاع #غزة وعدوانه المتوصل منذ 105 أيامٍ في تحقيق أهداف #الحرب المتمثلة بالقضاء على حركة #المقاومة_الإسلامية #حماس، أو #تحرير #الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن عضو مجلس الحرب غادي #إيزنكوت أن الاتفاق مع حركة حماس، وحده الذي قد يضمن إطلاق سراح الأسرى، مشيرا إلى أن على “إسرائيل” أن تسأل نفسها كيف ستستمر مع “قيادة فشلت تماما.

وفي وقت سابق، قال إيزنكوت إن رئيس الحكومة بنيامين #نتنياهو يتحمل بشكل “واضح وجلي” المسؤولية عن هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة لماذا أثبتت شبكة الأنفاق نجاعتها في معارك غزة؟.. الدويري يجيب 2024/01/19

والثلاثاء، نقلت قناة “NBC” الأمريكية عن مسؤولين: أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ “نتنياهو” بأن لا حل عسكري مع حماس، وعلى نتنياهو أن يدرك ذلك أو أن التاريخ سيعيد نفسه.

وصرح رئيس وزراء الاحتلال السابق، إيهود باراك، بأن حماس لم تُهزم، وفرص استعادة “الرهائن” تتراجع رغم المكاسب التي حققها جيش الاحتلال، على حد قوله

وأكد باراك ضرورة وجود قيادة جديدة في “إسرائيل”، مشيرا إلى أن عدم وجود هدف واقعي سيتسبب في إغراقهم في غزة، ومؤكدا ضرورة تنظيم انتخابات مبكرة لدى الاحتلال قبل فوات الأوان، على حد قوله.

وسبق لباراك أن صرح بأن جيش الاحتلال قد “حقق تقدما بارزا في القطاع”، ولكنه لا يزال بعيدا عن تحقيق أهداف الحرب. وأضاف أن الذين يعتقدون أنه يمكن تشجيع الفلسطينيين في غزة على الهجرة الطوعية يخوضون في أحلام لا أساس لها في الواقع.

وتأتي تصريحات باراك بعد مضي 3 أشهر على بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث بدأت الخلافات بالتصاعد بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وحكومته. وبحسب الإعلام العبري، يشير المحللون إلى أن هذه الخلافات تشكل تهديدا أمنيا ووجوديا على الاحتلال.

وتناولت “القناة الـ13” العبرية أزمة انسحاب وزير الحرب يوآف غالانت من جلسة مجلس الحرب مؤخرا، حيث أفادت مراسلتها موريا وولبيرغ بأن رئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، قد طلب من رئيس مكتب وزير الحرب مغادرة الاجتماع. وأشارت إلى أن غالانت رفض ذلك بحسب قوله وغادر المكان برفقة مساعديه، بعد أن هاجم نتنياهو وهنغبي.

في السياق نفسه، نقلت صحيفة هآرتس -اليوم الجمعة- عن مصدر بالطاقم الوزاري الأمني المصغر، قوله إنه “لا مستقبل للحرب ونتنياهو يماطل لكسب الوقت والهروب من المسؤولية”.

ومنذ “طوفان الأقصى”، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، أسفرت حتى الخميس عن استشهاد 24 ألفا و620 فلسطينيا، وإصابة 61 ألفا و830 آخرين، معظمهم أطفال ونساء. كما تسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفة “كارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لتقارير فلسطينية ودولية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف التصريحات الاحتلال غزة الحرب المقاومة الإسلامية حماس تحرير الأسرى إيزنكوت نتنياهو إلى أن

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا

سبتمبر 27, 2024آخر تحديث: سبتمبر 27, 2024

المستقلة/- التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في برج ترامب في نيويورك يوم الجمعة في نهاية الأسبوع الذي انتقد فيه المرشح الجمهوري للرئاسة الزعيم الأوكراني لرفضه “عقد صفقة” مع فلاديمير بوتن لإنهاء الحرب.

وفي حديثه باللغة الإنجليزية للصحافة المجتمعة قبل الاجتماع، شكر زيلينسكي ترامب على لقائه به، مشيرًا إلى أن خمس سنوات مرت منذ آخر لقاء لهما.

بدأ زيلينسكي حديثه قائلاً: “أعتقد أن لدينا وجهة نظر مشتركة مفادها أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف وأن بوتين لا يستطيع الفوز”، مضيفًا أن أوكرانيا يجب أن تنتصر وأنه يخطط لمناقشة تفاصيل خطته للفوز مع ترامب.

وقال زيلينسكي إنه في حين أن الأمريكيين وحدهم سيقررون من سيصبح الرئيس القادم، فمن المهم مناقشة الخطوات التي ستتخذها الدولتان بعد انتخابات نوفمبر. وقال: “لهذا السبب قررت مقابلة المرشحين”.

وقال ترامب إنه في حالة فوزه، سيحاول العمل مع موسكو وكييف لتسوية الصراع، قائلاً إن زيلينسكي “مر بجحيم وبلاده مرت بجحيم”. وأضاف ترامب أنه يتمتع بعلاقة جيدة للغاية مع كل من زيلينسكي وبوتين، مما يجعله في وضع جيد للتوسط في حل إذا فاز في الانتخابات.

قبل اجتماعه مع زيلينسكي، رفض ترامب الانتقادات السابقة التي وجهتها نائبة الرئيس كامالا هاريس لتعهده الانتخابي بإنهاء الحرب مع روسيا، والتي وصفتها بأنها “مقترحات للاستسلام”، وأصر بدلاً من ذلك على أنه يريد فقط “إنقاذ الأرواح”.

على الرغم من إشارة فريق زيلينسكي الأسبوع الماضي إلى أنه سيلتقي بترامب خلال زيارته لواشنطن، قال مسؤول في حملة ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه لم يتم تحديد موعد لمثل هذا الاجتماع، وهو التصريح الذي تراجع عنه ترامب نفسه يوم الخميس.

في واحدة من أكثر الهجمات اللاذعة على تعامل الرئيس الأوكراني مع الحرب في أوكرانيا، انتقد ترامب زيلينسكي يوم الأربعاء لرفضه “عقد صفقة” مع بوتن.

وقال ترامب: “لقد ذهبت أوكرانيا. لم تعد أوكرانيا … أي صفقة، حتى أسوأ صفقة، كانت لتكون أفضل مما لدينا الآن”.

وقال ترامب يوم الثلاثاء: “في كل مرة يأتي فيها زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، يرحل ومعه 100 مليار دولار. أعتقد أنه أعظم بائع على وجه الأرض. لكننا عالقون في تلك الحرب ما لم أكن رئيسًا”.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل
  • تصعيد عسكري وشيك: هل تشعل اغتيالات نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟
  • نيويورك تايمز: هاشم صفى الدين الخليفة المحتمل لنصر الله
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: عناصر حزب الله عثرت على جثة القيادي علي كركي بجانب جثة نصر الله
  • عاجل - حقيقة اغتيال حسن نصر الله.. نيويورك تايمز تفجر مفاجأة مدوية
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • حماس: نتنياهو يواصل سياسة الكذب المفضوح بشأن تجويع غزة
  • حماس ترد على خطاب نتنياهو
  • “حماس”: نتنياهو واصل أكاذبيه المفضوحة في كلمته على منبر الأمم المتحدة
  • "حماس" تعقب على كلمة "نتنياهو" أمام الأمم المتحدة