أعلنت وزارة الصحة والسكان ، عن قيام الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص والأمانة العامة للصحة النفسية ، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ، بعدة حملات للتفتيش على مراكزعلاج الإدمان المرخصة وغير المرخصة، في إطار توجيهات الـــــدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، بضرورة التفتيش المستمر على المنشآت الطبية الخاصة ، وخاصة مراكز علاج الإدمان ، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الفنية والصحية.


قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، إن عدد المراكز التي تم المرور عليها خلال عام 2023 بلغت 205 مركز، وذلك في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والإسماعيلية والدقهلية والإسكندرية ، مؤكدا أن الهدف الأساسي من التفتيش هو حماية المريض من الاستغلال ومن الممارسات الخاطئة ، وتقنين أوضاع الأماكن التي يتم احتجاز المرضى بها تحت مسمي أماكن علاجية.


وأشار " عبد الغفار " إلى أن المخالفات التي تم رصدها تنوعت ما بين إدارة بدون ترخيص ، ومخالفة اشتراطات الترخيص ومكافحة العدوى ، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بتلك المراكز ، ما بين إجراء الغلق الإداري للمنشأة وتوجيه إنذارات لتلافي المخالفات.


من جانبه قال الدكتور هشام زكي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص ، إنه تم توفير الرعاية الصحية للمرضى في تلك المنشآت ، وتوجيههم لمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ، في مختلف المحافظات ، طبقا للتوزيع الجغرافي ، حيث قامت الأمانة بتوفير عدد كاف من الأسرة للمرضى ، الراغبين في استكمال العلاج الداخلي أو توجيههم لتلقي العلاج بالعيادات الخارجية ، بالمستشفيات التابعة للأمانة ، والتي يبلغ عددها ٢٤ مستشفى ومركز ، وتقدم الخدمة العلاجية طبقا للمعايير العلمية المتعارف عليها دوليا وتحت مظلة قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته رقم 210 لسنة 2020.


جدير بالذكر أن كلا من وزارتي الصحة والسكان والداخلية الداخلية يقومان بالتفتيش بصفة منتظمة على مراكز علاج الإدمان، حيث يبلغ عدد المراكز التي يتم المرور عليها سنويا ما يقرب من 200 مركز في مختلف المحافظات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني.. «الصحة» تصدر بيانًا رسميًا

أضرار التدخين الإلكتروني.. حذرت وزارة الصحة والسكان خلال الساعات الماضية من أضرار التدخين الإلكتروني، مما جعل الكثير من المواطنين يتساءلون عن مخاطر التدخين الإلكتروني.

أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص اضرار التدخين الإلكتروني، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

مخاطر التدخين الإلكتروني

أصدرت وزارة الصحة والسكان تحذيراً في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن مخاطر التدخين الإلكتروني مؤكدةً أنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية في غضون 24 ساعة فقط من التدخين، مشيراً إلي التفاعلات التي تحدث داخل الجسم فور التوقف عن التدخين، يكون خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية نصف ما هو عليه لدى المدخنين.

أضرار السجائر الإلكترونيةتحذيرات من وزارة الصحة والسكان

وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة هامة إلى مدخني التبغ الإلكتروني، محذرةً من أن التدخين الإلكتروني يؤثر سلبًا على العقل الذي يستمر في التطور حتى أوائل ومنتصف العشرينات. ودعت الوزارة الجميع إلى التوقف عن التدخين بجميع أنواعه.

الصحة العالمية تحذر من استهلاك المراهقين للسجائر

وأوضحت الصحة، أنه بين 5-15 سنة، يتم تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية إلى مستوى لا يختلف عن مستوى غير المدخنين، لافتة إلى أنه بعد 15 سنة خطر الإصابة بـ أمراض القلب التاجية يكون كما هو عليه لشخص لم يدخن أبدًا.

السجائر الإلكترونيةأهمية الإقلاع عن التدخين

تؤكد وزارة الصحة والسكان أن الإقلاع عن التدخين يعتبر خطوة حيوية للحفاظ على الصحة العامة، مشيرةً إلى ضرورة التوقف عن التدخين بجميع أشكاله بما في ذلك التدخين الإلكتروني، للحفاظ على صحة القلب والعقل.

اقرأ أيضاًهل الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن؟.. وزارة الصحة تجيب

مخاطر التدخين والإدمان في ندوة تثقيفية بقصر ثقافة الطفل بطنطا

لا تقل عن التدخين التقليدي.. نصائح للإقلاع عن الشيشة الإلكترونية

مقالات مشابهة

  • أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني.. «الصحة» تصدر بيانًا رسميًا
  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • «الصحة»: استجابة 700 مريض للعلاج ببرنامج «بدائل الأفيون»
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية فى 9 محافظات
  • مدارس البحيرة تحصد المراكز الأولى في مسابقات الإدارة المركزية لتطوير المناهج
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الصحة يناقش تطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم
  • وزير الصحة يوجه بتطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسي علم
  • تشغيل 10 سيارات توثيق متنقلة في عدة محافظات خلال يوليو وأغسطس