تعيش بريطانيا في تلك الأثناء حالة من الخوف والهلع، في أعقاب القرار الروسي الذي نص على تعليق جميع الاتفاقات التي تم التعاقد عليها بين لندن وموسكو، حول إمكانية الصيد في بحر «بارنتس» ردًا على عقوبات لندن، وهو ما آثار الذعر لدى وسائل الإعلام البريطانية.

مخاوف بريطانية بعد قرار روسيا المفاجئ بشأن البحار

وبحسب ما أوردته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في تقرير لها بشأن تخوفها من القرار الروسي، قالت إن القرار الروسي بحظر الصيد في بحر بارنتس للسفن البريطانية، قد يترك السكان البريطانيين دون الطبق الوطني والمحلي المكون من السمك ورقائق البطاطس.

وفي سياق متصل، علّق صحفيون بريطانيون على القرار الروسي، بالقول إن «أحد الأطباق المفضلة لدى الشعب البريطاني (السمك والبطاطا) يتعرض للتهديد بسبب خطط الكرملين بإلغاء اتفاقية تسمح للسفن البريطانية بالصيد في مياه القطب الشمالي الروسية».

وتجدر الإشارة إلى أن القرار بالغ في الأهمية بالنسبة إلى بريطانيا، حيث تصطاد الشركات البريطانية «بكميات ضخمة» سمك «الحدوق» وسمك «القد» في المياه الإقليمية الروسية، حيث يتم استخدام لحمها في الطبق الوطني الإنجليزي.

إذ تم اصطياد أكثر من 566 ألف طن من سمك «القد» في بحر بارنتس، في العام الماضي وحده.

وذكّرت الصحيفة بأن قرار روسيا كان بمثابة رد على عقوبات لندن.

وفي الوقت ذاته، يخشى البريطانيون أن يستخدم الروس قواتهم البحرية لطرد قوارب الصيد الإنجليزية من المياه الإقليمية، حيث أعلن صحفيون بريطانيون أن «الرئيس فلاديمير بوتين، أعلن حرب الأسماك على بريطانيا».

اقرأ أيضاًلافروف: الولايات المتحدة وبريطانيا تتجاوزان القانون الدولي بضرب اليمن

كيف تتأثر الملاحة الدولية بعد هجمات بريطانيا وأمريكا على الحوثيين؟ (فيديو)

رئيس وزراء بريطانيا: الحوثيون يواصلون استهداف السفن رغم الضربات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بحر بارنتس بريطانيا روسيا عقوبات لندن لندن وموسكو القرار الروسی

إقرأ أيضاً:

بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنّأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، على توليه منصبه، وأعرب عن تطلع واشنطن للتعاون مع ستارمر في مجموعة من القضايا المختلفة.

وفي اتصال هاتفي جرى بينهما، أكدا على "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأهمية "العمل المشترك لدعم الحرية والديمقراطية عالميًا".

بايدن أكد رغبة واشنطن في التعاون الوثيق مع لندن على مجموعة كاملة من القضايا الحيوية التي تؤثر على البلدين، مع التزام الولايات المتحدة بتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة في مجالات متعددة تهمهما.

وفي بيان للبيت الأبيض، أكد الجانبان "دعمهما المستمر لأوكرانيا" في ظل نزاعها مع روسيا، وأكدا التزامهما المشترك بحماية مكاسب اتفاقية "بلفاست/الجمعة العظيمة"، والتعاون مع قادة أيرلندا الشمالية لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الفرص.

وأعرب بايدن عن استعداده لاستقبال رئيس الوزراء ستارمر في قمة واشنطن، الأسبوع المقبل، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حلف "الناتو".

مقالات مشابهة

  • روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا
  • حكومة بريطانيا الجديدة تعلن عن أول اجراء يخص المهاجرين غير الشرعيين
  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين بلندن
  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين.. وسط مظاهرات حاشدة (شاهد)
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • الحكومة الليبية تعلن يوم «الأحد» القادم عطلة رسمية
  • سفيرنا في بريطانيا يكرم رئيس المكتب الصحي بمناسبة انتهاء فترة خدمته
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • حقيقة غياب جود بيلينجهام عن إنجلترا أمام سويسرا في ربع نهائي يورو 2024
  • الـيويفا يكشف عن عقوبة الإنجليزي بيلينغام