طالب الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المواطنين الذين وقعوا عقود التمويل العقاري الخاصة بوحداتهم السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي «سكن لكل المصريين»، ولم يتسلموا الوحدات السكنية المتعاقد عليها، بسرعة تسلم وحداتهم وشغلها بحد أقصى 6 أشهر.

أشار الدكتور عاصم الجزار، في بيان، إلى أنه يجب على المستفيدين سرعة التوجه لأجهزة المدن أو مديريات الإسكان التابعة لها الوحدات، للتعاقد على المرافق وتسلم الوحدات السكنية والتوقيع على محاضر الاستلام، وذلك خلال المدة المحددة من تاريخ الإعلان.

أوضحت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الصندوق يقوم بدراسة دورية شاملة لوضع الوحدات السكنية التي يستفيد بها المواطنون ضمن المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين، للتعرف على الوضع القائم على أرض الواقع ومعالجة مواطن القصور، وكان من الملاحظ تأخر عدد من المستفيدين عن استلام وحداتهم السكنية رغم إتمام التعاقد عليها.

أشارت إلى أنه جرت دراسة هذا الوضع عن كثب، خاصة أنه يؤثر على تحقيق الأهداف الفعلية الخاصة بالمشروع ووصول الوحدات المدعومة من قبل الدولة للفئات المستحقة، لذا كان لا بد من وضع حلول سريعة للتعامل معه ومعالجته، مشيرة إلى أن تأخر هؤلاء العملاء عن استلام وحداتهم السكنية خلال المهلة المحددة لهم يعد عدولاً عن التعاقد ومخالفة لأحكام القانون رقم 93 لسنة 2018 بشأن الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

أشارت إلى أن الصندوق سوف يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة التي يكفلها له القانون ضدهم، والتي تصل لسحب الوحدة السكنية المخصصة لهم وإلغاء التخصيص.

وأكدت مي عبد الحميد أن القانون رقم 93  لسنة 2018 أوضح أن الوحدات السكنية الخاصة ببرنامج الإسكان الاجتماعي مخصصة للسكن فقط، وهو ما يتضح في المادة الرابعة «يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكناه وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم»، كما أشار في مادته الثامنة فيما يخص الوحدات السكنية إلى «أن يكون التخصيص بغرض السكنى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحكام القانون أرض الواقع الإجراءات القانونية الإسكان الاجتماعى الإسكان الاجتماعي التمويل العقارى التمويل العقاري التواصل الاجتماعي الصفحة الرسمية المادة الرابعة الإسکان الاجتماعی الوحدات السکنیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام” و “المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري

المناطق_الرياض

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” إصدار “مبادئ الالتزام” و”مبادئ المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، وذلك انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي على قطاع التمويل، وجهوده المستمرة لتطوير القطاع.

وجاءت هذه المبادئ لوضع إطار تنظيمي شامل، يسهم في تحديد مهام الوحدات الرئيسية في شركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، وتوضيح أدوار مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية تجاه وحدة الالتزام وإدارة المراجعة الداخلية؛ وفق أفضل المعايير بهذا الشأن، بما يراعي حجم الشركة وطبيعة أعمالها.

أخبار قد تهمك محافظ «المركزي السعودي»: العملات المشفرة تشكّل خطرًا محتملًا على الاستقرار المالي 14 أكتوبر 2023 - 11:24 صباحًا المركزي السعودي يرفع الحد الأدنى لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 50 مليون ريال 15 ديسمبر 2022 - 12:18 مساءً

يشار إلى أن البنك المركزي السعودي قد طرح في وقت سابق مشروعَي مبادئ الالتزام ومبادئ المراجعة الداخلية لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري بهدف استطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حيالهما؛ وتمت دراس

مقالات مشابهة

  • ساما يُصدر مبادئ “الالتزام” و”المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري
  • إتاحة التمويل العقاري لشقق الإسكان الاجتماعي 2024.. وفتح باب الحجز قريبا
  • إصدار مبادئ “الالتزام” و”المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري
  • البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام” و “المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري
  • طرح كراسات شروط الوحدات السكنية للحجز الفوري في 8 مدن جديدة
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" ومشروعات الشريط النهرى بمدينة أسوان الجديدة
  • 6 أشهر مهلة للأراضي الصناعية غير المستغلة في العين
  • «الإسكان»: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • أستاذ تخطيط عمراني: مبادرة «سكن لكل المصريين» توفر وحدات كاملة المرافق