تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بـ عيد الغطاس 2024، غدا السبت، في ذكرى معمودية المسيح في نهر الأردن، التي توافق 20 يناير من كل عام، وذلك بعد إقامة قداس عيد الغطاس مساء اليوم الجمعة، في الكنائس احتفالت بأحد أقدم الأعياد المسيحية.

تاريخ الاحتفال بـ عيد الغطاس 

وحول تاريخ الاحتفال بـ عيد الغطاس، قال ماركو الأمين الباحث في الشأن القبطي، عيد «الثيؤفانيا» أو عيد الظهور الإلهي، أقدم الأعياد المسيحية مع عيد الفصح «القيامة»، إذ جرت الإشارة إلى الاحتفال به في القرن الثاني الميلادي، موضحا أنه حتى القرن الرابع والخامس الميلادي، كان عيد «الثيؤفانيا» هو تذكار عيدي الميلاد ومعمودية السيد المسيح، لكن بعد ذلك انفصل عيد الميلاد عن الاحتفال بعيد الغطاس.

 

أضاف «الأمين» لـ«الوطن»، أن عيد «الثيؤفانيا» هو الاحتفال بذكرى معمودية السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان، لذلك جعلت الكنيسة اسمه عيد الغطاس، إذ تعمد فيه المسيح بالغطس في نهر الأردن، وسن شريعة المعمودية بالتغطيس لكل من يدخل المسيحية، وهي ممارسة تطهيرية.

مظاهر احتفال المصريين بـ عيد الغطاس

أوضح الباحث في الشأن القبطي، أن الأقباط كانوا يحتفلون في يوم عيد الغطاس على شاطئ النيل، والغطس في النيل، ومن أبرز مظاهر الاحتفال «فانوس الغطاس» أو ما يعرف بـ«البلابيصا»، وهو عبارة عن برتقالة مفرغة تستعمل كقنديل إنارة بوضع شمعة داخلها، وارتبط عيد الغطاس ببعض المأكولات الموسمية مثل قصب السكر واليوسفي والبرتقال والقلقاس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الغطاس عيد الغطاس 2024 مظاهر الاحتفال بـ عید الغطاس

إقرأ أيضاً:

عبد المسيح: لانتداب قاض أرثوذكسي من ديوان المحاسبة لتسيير مرفق إدارة السير

كتب النائب أديب عبد المسيح على منصة "إكس": "هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، ما فيها تضل تشتغل بهيدي الطريقة أبدا، لا بقا تضحكوا على الناس و على حالكم. مع إحترامي لشخص الوزير و المحافظ يلي منحبه، ما فيه بقا  يحمل مية بطيخة بإيده، هي هيئة مستقلة يعني مؤسسة أو شركة و بالتالي مطلوب انتداب شخص آخر لرئاستها بيفهم بالأرقام و الحسابات و الإدارة و متفرغ لها ١٠٠%. أطلب من دولة الرئيس ميقاتي والوزير مولوي انتداب أحد القضاة الأكفاء الارثوذكس من ديوان المحاسبة لتسيير هذا المرفق المتعثر.  الضابط الجديد رئيس المصلحة جيد لكن رئاسة الهيئة ومجلسها بدو نفضة فورية وحتمية".

مقالات مشابهة

  • تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي
  • عبد المسيح من الديمان: لن نقبل بأن يقرّر أحد مصيرنا أو يجرّنا الى حروب
  • تكرس كنيسة الأنبا صرابامون.. أحداث من ذاكرة التاريخ القبطي
  • الفاتيكان بعد تقرير بارولين: لا مواعيد لشخصيّات سياسيّة مسيحيّة
  • شرط أساسي للحصول على شقق «الإسكان التعاوني».. «يهدد بفسخ التعاقد»
  • تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية
  • عبد المسيح: لانتداب قاض أرثوذكسي من ديوان المحاسبة لتسيير مرفق إدارة السير
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الكهنة بالإسكندرية
  • بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال ..الرئيس تبون يتلقى التهاني من نظيره الأندونيسي
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة