لبنان ٢٤:
2024-07-03@05:11:10 GMT

قاض يقاضي صحافياً: ذمّ وشهّر بي!

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

قاض يقاضي صحافياً: ذمّ وشهّر بي!

تقدّم القاضي صبوح الحاج سليمان اليوم بواسطة وكيلته المحامية منال احمد عيتاني بشكوى شخصية أمام النيابة العامة التمييزية ضد الصحافي رياض طوق، بجرائم القدح والذم والتشهير طالبا توقيفه واستجوابه وإحالته على  المحكمة المختصة للمحاكمة، والزامه بدفع تعويض مادي قدره 200 الف دولار كبدل عطل وضرر.
كما تقدم القاضي سليمان ايضا بواسطة وكيلته أمام قاضي الامور المستعجلة بـ"أمر على عريضة" لمنع طوق من بث ونشر اي مستندات كان الاخير قد "توعد" بنشرها تطال القاضي سليمان.


وكان القرار الصادر عن القاضي صبوح سليمان الذي قضى بوقف تنفيذ مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس في ملف تفجير المرفأ، اثار موجة من الانتقادات والاعتراضات، أبرزها ما جاء على لسان طوق الذي تناول القاضي سليمان وعائلته واتهمه بقبضه أثمانا في مقابل إصداره هذا القرار، وذلك في فيديو عبر منصّة Beirut Time.
وقد احال النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات الشكوى الى قسم المباحث الجنائية المركزية طالبا التحقيق فيها واستدعاء طوق للاستماع الى افادته، تمهيدا لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

نيجيريا.. مقتل 18 بتفجيرات منسقة بواسطة انتحاريات

قالت السلطات المحلية إن ما لا يقل عن 18 شخصا قتلوا، وأصيب 30 آخرون، بينهم 19 في حالة خطيرة، في هجمات منسقة نفذتها من يعتقد أنهن انتحاريات في بلدة غوزا شمال شرقي نيجيريا، السبت.

وقال باركيندو سيدو، المدير العام لوكالة إدارة الطوارئ في ولاية بورنو، للصحفيين إن الانتحارية الأولى قامت بتفجير عبوة ناسفة خلال حفل زواج في الساعة الثالثة مساء تقريبا.

وأضاف سيدو أنه "بعد دقائق، وقع انفجار آخر بالقرب من مستشفى عام"، ثم وقع هجوم ثالث في مراسم عزاء نفذته مهاجمة متنكرة في زي أحد المشيعين. وكان من بين القتلى أطفال ونساء حوامل.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجمات، لكن بلدة غوزا الواقعة في بورنو تضررت بشدة من جراء التمرد الذي بدأته جماعة بوكو حرام عام 2009.

وأسفر العنف الذي امتد عبر الحدود حول بحيرة تشاد، عن مقتل ما يزيد على 35 ألف شخص، ونزوح أكثر من 2.6 مليون، وخلف أزمة إنسانية كبيرة.

وتريد بوكو حرام، التي لديها فرع متحالف مع جماعة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش،) إقامة دولة إسلامية في نيجيريا، عملاق النفط في غرب أفريقيا، التي يقطنها 170 مليون نسمة مقسمين بين أغلبية مسيحية في الجنوب وأغلبية مسلمة في الشمال.

وفي الماضي، استغلت بوكو حرام النساء والفتيات في تفجيرات انتحارية، الأمر الذي أثار الشكوك بشأن عدد من الآلاف الذين تم اختطافهم على مر السنين.

ويثير تجدد التفجيرات الانتحارية في بورنو مخاوف كبيرة بشأن الوضع الأمني في المنطقة.

وقال سيدو إن درجة الإصابات تراوحت بين تمزق في البطن وكسور في الجمجمة والأطراف.

وأضاف سيدو: "حاليا أقوم بالتنسيق من أجل استقدام مروحية الليلة... قمت بتعبئة طوارئ الأدوية لاستكمال نقص الأدوية في غوزا".

وفرضت السلطات حظرا للتجوال في المدينة، ومازال المجتمع على أهبة الاستعداد في أعقاب تقارير تتحدث عن انتحاري آخر مشتبه به في بولكا، وهي بلدة تقع على بعد كيلومترين من غوزا.

وتقع بلدة غوزا على بعد عدة كيلومترات من شيبوك في بورنو جنوبا، حيث تم اختطاف 276 طالبة في عام 2014. ومازال نحو 100 فتاة قيد الاختطاف.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أولويات برنامج الحكومة الجديدة قبل أداء اليمين أمام السيسي غدا
  • الحكومة الجديدة تؤدي اليمين أمام الرئيس السيسي غدا
  • نجل بايدن يقاضي شبكة "فوكس نيوز" بسبب بث لقطات خادشة للحياء دون موافقته
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • بعد الزمالك.. بيراميدز يقاضي ثروت سويلم
  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • سارة مراد: طليقي طعني بظهري وقف أمام القاضي وقال أم غير صالحة .. فيديو
  • نيجيريا.. مقتل 18 بتفجيرات منسقة بواسطة انتحاريات
  • احتجاز كوادر طبية في سنجة بواسطة الدعم السريع
  • اعلاميون من أجل الحرية: 140 صحافياً سقطوا في الحرب على غزة