دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يمكن رؤية مركبات الجيب، أو الـ"جيبني"، في جميع أنحاء الفلبين وهي مزينة برسومات يدوية زاهية. وتنقل هذه المركبات ملايين الأشخاص خلال رحلاتهم اليومية على أنغام الأبواق الصاخبة والمحركات الهادرة.

وتُلقّب وسائل النقل هذه بـ"ملكة الطرقات"، وظهرت المركبات نتيجة سعة الحيلة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، عندما قام الميكانيكيون المحليون بتعديل أعداد كبيرة من سيارات الجيب التي تركتها القوات الأمريكية، وتخصيصها لاستيعاب الركاب المدنيين.

ومع وجود نحو 200 ألف من هذه المركبات في جميع أنحاء البلاد، فهي تظل وسيلة نقل ميسورة التكلفة في بلد يبلغ متوسط ​​الدخل السنوي فيه 3،500 ألف دولار تقريبًا.

وتبدأ أسعار هذه المركبات من 20 سنتًا فقط (13 بيزو فلبيني)، وهي تنقل حوالي 40% من الركاب في كل مكان، من أماكن العمل، والمدارس، إلى مراكز التسوق، وفقًا لما ذكرته بيانات وزارة النقل للبلاد.

ولكن ترغب الحكومة باستبدال هذه المركبات التي تعمل بالديزل، والتي غالبًا ما تكون مهترئة، وملوِّثة للغاية، بحافلات صغيرة جديدة.

ظهرت هذه المركبات نتيجة إعادة تدوير سيارات الجيب التابعة للجيش الأمريكي التي تُرِكت في الفلبين بعد الحرب العالمية الثانية. Credit: Alain Nogues/Sygma/Getty Images

وجادل سائقو مركبات الجيب لأعوام بأنّ تكلفة التحول إلى مركبات أنظف يجعلها بعيدة عن متناول أيديهم. 

وفي الوقت ذاته، يخشى الركاب أيضًا من أنّ استبدال سيارات الجيب التقليدية بمركبات جديدة تمامًا قد يؤدي إلى ارتفاع أجرتها في النهاية.

ونظمت مجموعات تمثّل سائقي سيارات الجيب احتجاجات في الأشهر الأخيرة.

ولكن قال رئيس مجموعة النقل Manibela، مار فالبوينا، إنّ الشرطة حاولت منع السائقين من الانضمام إلى الاحتجاجات، ومن بينها احتجاج نُظم الثلاثاء.

وقال فالبوينا لشبكة CNN Philippines المتعاونة مع CNN منذ بداية الاحتجاج: "لا يمكننا المضي قدمًا لأن بعض أعضائنا كانوا عالقين عند نقاط تفتيش الشرطة هذا الصباح.. وقد احتُجِز بعضهم عند نقاط تفتيش مختلفة للشرطة لمدة ساعتين تقريبًا".

نظّم رئيس مجموعة النقل Manibela، مار فالبوينا، عدّة احتجاجات ضد خطة تحديث مركبات الجيب. Credit: Josefiel Rivera/SOPA Images/LightRocket/Getty Images

وأفاد فالبوينا إنّه لا يزال يتوقع أن يحتج نحو 15 ألف سائق في مانيلا ومقاطعات أخرى ضد برنامج إلزامي لإحالة مركبات النقل العام التقليدية إلى التقاعد، بحجة أنّ المخطط "لم تتم دراسته بشكل صحيح".

وشكّل مصدر القلق الرئيسي لمجموعة النقل افتقار المخطط الحكومي إلى الأموال، ما يضع الضغط على السائقين لأخذ قروض ضخمة للامتثال لخطط التحديث.

وبدأ المستقبل غير المؤكّد لهذه المركبات في عام 2017 عندما أمرت وزارة النقل باستبدال المركبات التي يزيد عمرها عن 15 عامًا بحافلات صغيرة مستوردة.

وتأتي الحافلات الصغيرة بمقاعد أكثر اتساعًا، ومكيفات الهواء، كما أنّها تعمل بوقود أنظف، وتبلغ كلفتها 50 ألف دولار (2.8 مليون بيزو فلبيني)، ما يجعلها بعيدة عن متناول الكثيرين.

جانب من احتجاجات أصحاب مركبات الجيب في نهاية ديسمبر/كانون الأول من عام 2023. Credit: Jose Santos/NurPhoto/Getty Images

وذكر سائق مركبة جيب يُدعى جوزيف سابادو لشبكة CNN Philippines: "لا يمكننا تحمل كلفة ذلك حقًا.. حتّى لو حصلنا على قرض، فسنظل مدينين حتى نهاية حياتنا".

وسيارات الجيب مملوكة في الغالب للقطاع الخاص، وغالبًا ما يديرها مالك واحد.

ونتيجةً لذلك، تردّد السائقون المستقلون في ترقية مركباتهم، وأشاروا إلى أنّ هذا التحول يدفعهم نحو الديون من خلال قروض التمويل الضخمة.

وبهدف التأهل للحصول على القروض، والإعانات الحكومية، يجب على السائقين والمشغلين الصغار الانضمام إلى التعاونيات أو الشركات.

وكانت الحكومة تعتزم فرض التبديل بحلول مارس/آذار 2020، لكن تم تأجيله ثلاث مرات بسبب جائحة "كوفيد-19".

وهذه المرة، انتهى الموعد النهائي المحدد لمشغلي مركبات الجيب لتسليم امتيازاتهم والانضمام إلى التعاونيات في 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات ثقافة سيارات هذه المرکبات

إقرأ أيضاً:

ازدياد حركة مركبات جيش الاحتلال على الطرق الحدودية مع لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت صحيفة واشنطن بوست إن القوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية تؤكد أنها مستعدة لغزو بري للبنان، وأوضحت الصحيفة أن حركة المرور العسكرية ازدادت على الطرق السريعة إلى شمال إسرائيل وقرب الحدود مع لبنان.

وطلب هرتسي هليفي، رئيس الأركان الإسرائيلي، من القوات البرية هذا الأسبوع أن تكون جاهزة "لدخول أراضي العدو". على حد قوله 

صرح الرائد في الجيش الإسرائيلي دورون سبيلمان لصحيفة واشنطن بوست، الخميس، بأن الجيش الإسرائيلي نشر هذا الأسبوع لواءين قتاليين احتياطيين تم تدريبهما وتحديث معلوماتهما حول التضاريس وما يترتب عليه إذا قررت إسرائيل القيام بعملية دخول بري.

مقالات مشابهة

  • الإعصار كراثون يضرب شمال الفلبين
  • إعصار جديد يضرب الفلبين
  • حسناء روسية تفوز بمسابقة “ملكة جمال أوروبا 2024” للمتزوجات
  • ضبط مركبات معدّة لتهريب الوقود في منفذ رأس اجدير
  • وزارة النقل تطلق طلب عروض بـ1.6 مليار لرصد الكثافة المرورية في الطرقات
  • الرئيس السيسي يشهد تقدم مركبات مصنعة محليا بمعرفة وزارة الداخلية
  • إعادة فتح الجسر المعلق أمام حركة جميع المركبات وسط بغداد
  • الإطاحة بشبكة لسرقة المركبات وتزوير ملفاتها واسترجاع 20 سيارة بالبويرة
  • ازدياد حركة مركبات جيش الاحتلال على الطرق الحدودية مع لبنان
  • ليل عنيف ودمار لا يوصف.. لبنانيون فروا مشياً إلى الطرقات