موسكو-سانا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد عدداً من القضايا الدولية والإقليمية ومسألة التصعيد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط في الوقت الراهن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني حول اللقاء الذي جمع الجانبين في موسكو أمس: إنه “تم إيلاء اهتمام خاص لموضوع التصعيد المستمر للوضع في الشرق الأوسط، وشدد الوزيران على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد حلول للمشاكل الإنسانية الحادة لسكان القطاع”.

وأضاف البيان: إن الوزيرين ناقشا القضايا المتعلقة بالوضع في سورية بما في ذلك إعادة الإعمار بعد الحرب، والالتزام بمبادئ احترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها.

وحول المسائل الملحة لمواصلة تعزيز الشراكة السورية الروسية متعددة الأوجه أوضح البيان أنه تم تنسيق عدة خطوات عملية لصالح زيادة التعاون المتبادل في المجالات الاقتصادية والتجارية والإنسانية.

وأشار البيان إلى أنه تم التأكيد على عدم جواز الأعمال العدوانية والاستفزازية في المنطقة، والتي تؤدي إلى توسيع المواجهة العسكرية إلى الدول.

وأضاف البيان: إنه تم التأكيد على ضرورة بذل جهود متعددة الأطراف من أجل تحقيق تسوية دائمة وشاملة في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي.

حضر اللقاء سفير سورية لدى روسيا الاتحادية الدكتور بشار الجعفري، ومن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، ورئيس دائرة الشرق الأوسط ألكسندر كينشاك، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي في المؤتمر الصحفي المشترك للوزراء أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن فلسطين يوم ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤، وذلك على هامش الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة اليوم حول الأوضاع في الشرق الأوسط.

تناول الوزير «عبد العاطي» التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وشدد «عبد العاطي» على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون ولا تخضع للمساءلة، كما كرر التأكيد على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يؤدي إلى وقف الحرب الدائرة وتحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية مفتوحة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق وأزمات مركبة
  • لافروف: روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا “حرب شاملة”
  • وزير الخارجية الأمريكي: الشرق الأوسط والعالم يمر بلحظات خطيرة
  • وزير الخارجية الكويتي ورئيس معهد السلام الدولي يبحثان القضايا بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط