عقد مركز النيل للإعلام بأسوان، التابع للهيئة العامة للاستعلامات،، ورشة عمل بعنوان "المشغولات اليدوية والبيئية ودورها فى تنمية المجتمع المحلى"، وذلك بقاعة مجمع إعلام أسوان.

وحاضر الورشة، كريمة بكار، مدربة مشغولات يدوية، وتناولت فى حديثها عن المشغولات اليدوية والبيئية وكيفية عملها والخامات التى تصنع منها من البيئة المحيطة فى محافظة أسوان.

وأوضحت أن المنتجات اليدوية يتم عرضها فى عدة معارض محلياً ودوليا لأن هناك إقبال متزايد على هذا النوع من المنتجات وخاصة التى تعبر عن التراث النوبى الاصيل من السياح الأجانب والعرب والمصريين.

جامعة أسوان: لا شكاوى من طلاب الفرق الأربعة بامتحانات تكنولوجيا المصايد والأسماك وضع اللمسات النهائية لاستكمال المستوى الأول بـ ممشى أهل مصر في أسوان ورشة عمل 

وأكدت أن ذلك يزيد من أهمية المشغولات اليدوية والبيئية ويعمل على تنمية المجتمع المحلى وتوفير فرص عمل إقتصادى للفتيات والسيدات ويعمل على الحفاظ على التراث الثقافى والهوية الثقافية للمجتمع فى محافظة أسوان.

وفى نهاية اللقاء قام فريق العمل بزيارة ميدانية للمعرض الخاص بهذه المنتجات اليدوية والبيئية فى السوق السياحى فى مدينة أسوان.

ونظم الورشة وأدراها أحمد عبد الحميد محمد شاذلى مسئول البرامج الإعلامية بالمركز وفريق العمل أحمد صابر محمد ومها محجوب جبريل، وتحت إشراف إيمان عبد الحليم أحمد مدير مجمع إعلام أسوان ورعاية نرمين أحمد أبو سريع مدير عام إعلام أسوان والبحر الأحمر، وأشرف محمود عبد الرازق وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لأعلام جنوب الصعيد والبحر الأحمر .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان ورشة عمل اخبار المحافظات المشغولات الیدویة

إقرأ أيضاً:

لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم

 

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

سينما ثورة يوليو ما لها وما عليها

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس لقاء  بعنوان "سينما ثورة يوليو ما لها وما عليها"، شارك به الأديب د. عمر صوفي والكاتب أحمد طوسون.

استهل "صوفي" اللقاء متحدثا عن ثورة 23 يوليو، موضحا كيف كانت مصدرا للإلهام لكثير من الأعمال الفنية.

وأضاف أنه من المعروف أن السينما المصرية كانت ولا تزال لسان حال الشعب المصري، وساهمت بدور كبير في توثيق أوضاع ما قبل الثورة وأحداثها وأهدافها، مضيفا أن هناك الكثير من الأفلام تناولت إيجابيات الثورة وأهم إنجازاتها، منها "رد قلبي"، و"الأيدي الناعمة"، و"القاهرة 30".

وأوضح أن هناك بعض الأفلام دعمت الثورات العربية ومنها فيلمي "جميلة"، و"اليمن"، وغيرها إلا أننا مازلنا بحاجة إلى أعمال جيدة تتناول الثورة من منظور شامل وموضوعي بكل تفاصيلها وأبعادها.

ارتباط ثورة يوليو في الذاكرة السينمائية

من ناحيته ناقش الكاتب أحمد طوسون مدى ارتباط ثورة يوليو في الذاكرة السينمائية بعدد من الأفلام من أشهرها "رد قلبي" الذي يصور الطبقية التي كان يعيشها المصريون قبل الثورة، وفيلم "غروب وشروق" الذي يكشف الفساد السياسي في العهد الملكي ويرمز لشروق العهد الثوري، وأيضا فيلم "الله معنا" الذي كتبه إحسان عبد القدوس وتناول فيه قضية الأسلحة الفاسدة.

ورش حكي وتعليمية

وضمن الأنشطة الصيفية المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورشة حكي تضمنت مناقشة عدد من القصص تشجيعا على القراءة والاطلاع، وأقام بيت ثقافة أبشواي ورشة لتعليم أساسيات الرسم تدريب الفنان أحمد السيد، بجانب ورشة تصميمات حرة ببيت ثقافة طامية، للفنان كارم ماهر، واختتمت مكتبة الفيوم العامة ورشة تعليم فن تصنيع وتحريك العرائس للفنان إميل ألفنس.

 

مقالات مشابهة

  • سلطان بن أحمد القاسمي يدشن حملة عمليات العيون في مستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد يدشن حملة عمليات العيون بمستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • رئيس مياه اسيوط يعلن عن تفعيل ورشة الملابس الجاهزة
  • مياه أسيوط: خط إنتاج ورشة تصنيع ملابس جاهزة تخدم العمل الخاص والعام
  • بلدية الخبر تطلق مشروع ممشى العزيزية لتعزيز الحياة الصحية والبيئية
  • من هو اللواء خالد أحمد شوقي محافظ أسوان الجديد؟
  • مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجًا بأسوان