شبكة انباء العراق:
2024-09-29@11:27:21 GMT

هذا ما شهدت به صحافتهم

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

اغرب ما قاله الناطق الرسمي باسم جنود العدو: إنهم عثروا على فردة حذاء قديمة تعود ليحيى السنوار، من دون ان يحدد الناطق فيما إذا كانت الفردة للقدم اليمين أم لقدمه الشمال ؟. وعثروا أيضاً على صورة فوتوغرافية قديمة لمحمد الضيف وهو يمسك حزمة صغيرة من الدولارات من فئة (واحد دولار). .


هذه هي اسرائيل التي غلبت في حرب الـ 67 ثلاثة جيوش في ستة أيام فقط، واضافت الى أراضيها مساحات شاسعة استقطعتها من ثلاث دول عربية تساوي ثلاثة أضعاف الأرض المحتلة وقتذاك. لكنها تقف اليوم حائرة عاجزة منكسرة أمام صلابة فتية آمنوا بربهم. وتقف مذهولة امام صمود شعب وقع عليه الحصار والدمار، وخذلته العرب العاربة والعرب المستعربة. ومع ذلك استطاعت المقاومة ان تلقن جيوش العدو ومرتزقته دروساً لن ينسوها أبدا، على الرغم من كل الأساطيل التي جاءت لنجدتهم. .
اما أدق الاعترافات التي سمعتها اليوم عن الخسائر التي تكبدها العدو، فقد جاءت على لسان المحلل السياسي (ناحوم بارنياع) في صحيفة يديعوت أحرونوت، بقوله: (لقد سقطت إسرائيل في حفرة عميقة يتعذر الخروج منها، وبات من الصعب إعادة المخطوفين واستعادة الأمن والإحساس بالأمان لسكان الجنوب والشمال). .
وقال أيضاً: (لم تقدم لنا الحرب أي انتصار، بل تزايدت الاحتمالات بموت المختطفين داخل انفاق غزة، وسوف يكون موتهم وصمة عار في جبين المجتمع الإسرائيلي. وان استمرار سيطرة السنوار في غزة هزيمة كاملة لإسرائيل). .
ويرى المحللون أن رئيس الوزراء بنيامين نتياهو اقحم نفسه في حرب لا نهاية لها، وان حديث كبار السياسيين عن انتصاراتهم على رجال المقاومة لا يعكس الحقيقة ويتقاطع تماما مع واقع الحال. .
وبالتالي فأن الحرب الجارية لن تغير الواقع. بل تزيد من احتمالات وقوع كوارث إنسانية ستكون إسرائيل هي المسؤولة عنها، وتضر بسمعتها ومستقبلها، ولن تستطيع القضاء على المقاومة حتى لو تم القضاء على السنوار أو محمد ضيف أو كليهما (لا سمح الله)، وسوف لن تتغير نتائج الحرب، وستجد اسرائيل نفسها أمام دفعات جديدة من سرايا المقاومة وقادتها. فالشرط الذي وضعه السنوار لإطلاق سراح المختطفين لا يتعلق فقط بالوقف الكامل للحرب وإطلاق سراح آلاف الفلسطينيين من السجون، بل فيه ضمانات لاستمرار حكم السنوار في القطاع. . وتمثل هذه الشروط هزيمة لا توصف لإسرائيل، فالسنوار زعيم لا يستهان به، وهو واثق جداً من قدراته القيادية، ويصر الآن على عدم الانخراط في أي مفاوضات مع إسرائيل بشأن التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى، إلا بعد تحقيق وقفاً كاملاً لإطلاق النار. .
ثم جاء اغتيال نائب رئيس مكتب حماس (الشيخ صالح العاروري) بالضاحية الجنوبية لبيروت ليزيد الأمور تعقيدا وتدهوراً، فقد تسبب استشهاده بتجميد التفاوض لوقف إطلاق النار في غزة أو لإنجاز صفقة تبادل الأسرى. .
ختاماً: لقد وصلت تكلفة الحرب حتى الآن إلى نحو 217 مليار شيكل (59.35 مليار دولار)، شملت الميزانية القتالية للجيش، والمساعدات الواسعة للاقتصاد في جميع المجالات. وسوف تواصل اسرائيل خسائرها بسبب رعونة نتنياهو واصراره على مواصلة الحرب حتى النهاية. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

"حفل دبي" يحسم جدل خلاف جورج وسوف وكاظم الساهر

بعد سنوات طويلة من الأنباء المتداولة عن الخلاف القائم بينهما، يجمع حفل غنائي النجمين السوري جورج وسوف، والعراقي كاظم الساهر، بإمارة دبي، في نهاية العام الجاري.

ومن المقرر إقامة الحفل الغنائي المنتظر لـ "سلطان الطرب" و"القيصر" في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، على مسرح "كوكاكولا أرينا" في دبي، كما تم الإعلان عن طرح التذاكر بدءاً من 27 سبتمبر (أيلول) الجاري.

      View this post on Instagram      

A post shared by Coca-Cola Arena (@cocacolaarena)

وفي مايو (آذار) الماضي، ردّ جورج وسوف على أنباء خلافه مع كاظم الساهر، التي يتم تداولها منذ سنوات طويلة، مؤكداً أنه لا توجد بينهما أي خلافات، وتعجبه موهبة "القيصر" ونجاحه الفني.
وأوضح أن كاظم الساهر فنان كبير ولا يستهان به، وأنه أحبه قبل أن يراه، لذلك شهادته فيه مجروحة، نافياً شعوره بالغيرة تجاهه أو أي فنان على الساحة الغنائية العربية.

وشدد جورج وسوف على أنه ليس صاحب فضل على كاظم الساهر، رغم أنه كان سبباً في شهرته بالبداية، حين غنّى إحدى أغنياته فعرفه الجمهور من بعدها، قائلاً: "أنا غنيت له أغنية وقت ما كان فيه حدا بيعرفه، وعرفوه من هذه الأغنية.. ما بعد ذلك كله بشطارة ومهارة كاظم".
وتابع: "عمري ما جبت سيرته بحرف.. يمكن المشكلة بينه هو وبين ذاته، لكن أنا أنظر لكل الناس بمحبة، وهو مش مجبور يسأل عنّي، كل إنسان عنده مشاكله وحياته وشغله".

على صعيد آخر، يلتقي الفنان هاني شاكر بجمهوره على مسرح دبي أوبرا، بحفل يعد استثنائياً ولأول مرة من خلال مهرجان دبي للتسوق، وذلك يوم 26 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

مقالات مشابهة

  • الحرب سجال.. والقتل والتدمير لن يزيلا أثر الطوفان
  • شاهد عدد ووزن القنابل التي أدت لاغتيال الشهيد السيد حسن نصر الله
  • صحيفة لبنانية: إسرائيل قفزت مرة واحدة إلى الحرب الشاملة
  • تطورات خطيرة للحرب على حزب الله.. ماذا شهدت الساعات الماضية (شاهد)
  • على وقع ضربات محور المقاومة.. “موديز” تخفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني درجتين
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • العميد فدوي: “إسرائيل” ستتعرض لهزيمة كبيرة في الحرب البرية مع حزب الله
  • "حفل دبي" يحسم جدل خلاف جورج وسوف وكاظم الساهر
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • إسرائيل تخطط لاستهداف فصائل عراقية في بغداد