شبكة انباء العراق:
2024-10-04@08:05:38 GMT

مزايدات اردنية للاستهلاك المحلي

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لا شك أنكم سمعتم بموقف الأردن الداعم لموقف جمهورية جنوب أفريقيا في مقاضاتها لحكومة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولي. لكن موقف الأردن اقتصر على (مرافعة خطية) وتصريحات كلامية يراد منها ذر الرماد في العيون، لأنها مصممة للاستهلاك المحلي بهدف إيهام الناس بهذه المواقف الخادعة. فالأردن لم تتقدم رسميا لإعلان تأييدها للدعوى التي أقامتها بريتوريا في لاهاي.

ولم تدرج اسمها في سجلات مسجل الدعاوى التابع للمحكمة، ولم تبلغ سفارتها في هولندا بحضور المرافعات. ولم يقدم وزير خارجيتها أي خطاب رسمي بهذا الشأن. فكل الذي قامت به المملكة عبارة عن كلام عام في الباذنجان. فهي لم تقطع علاقتها بالكيان المحتل. وشوهدت شاحناتها العسكرية وهي تنقل الذخيرة والعتاد إلى مخازن جيش الخياليم دعما لمجرم الحرب نتنياهو. وصدق من قال: (اسمع كلامك اصدقك أشوف عمايلك استعجب). .
ولكي نضع النقاط على الحروف نذكر ان أعضاء برلمان جنوب افريقيا قرروا بالإجماع قطع علاقاتهم مع إسرائيل، وغلق سفارتهم في تل ابيب. .
هذا هو التضامن الحقيقي مع القضية، وهذا هو الإجراء الصحيح في التعامل مع هذا الملف. وهذه هي الرسالة الشفافة في التخاطب مع الشعب الجنوب أفريقي، الذي تعرض لأبشع أساليب الفصل العنصري (الأبارتايد)، تماماً مثل معاناة الشعب الأردني – الفلسطيني في مواجهته لجرائم اسرائيل وانتهاكاتها منذ عام 1948. فقد مارست إسرائيل اسوأ أنواع الفصل العنصري، واسوأ إجراءات إلحصار على غزة، بينما نجد الحكومة الأردنية في طليعة الداعمين لإسرائيل في المرحلة الراهنة. وخير دليل على ذلك قوافل الشاحنات المحملة بالبندورة إلى أسواق تل ابيب باعتراف الصحف العبرية. وكأن الحكومة الأردنية لا تعلم بالحصار المفروض على غزة منذ 16 عاما. .
فرق كبير بين المواقف المشرفة لجمهورية جنوب أفريقيا ومواقف الكذب والتضليل والتدليس التي استعانت بها المملكة الهاشمية لتجميل صورتها المتلونة بألوان التواطؤ والخذلان. .
اما اغرب ما سمعناه في هذا السياق فهو موقف قيس العابدين بن إسعيد من الدعوى المطروحة أمام محكمة العدل الدولية، بقوله: (نحن نرفض الانضمام إلى جمهورية جنوب أفريقيا في موقفها المناوئ لاسرائيل حتى لا يقال ان تونس اعترفت بالكيان الصهيونى). وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، أنها: (لن تنضم لأي دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، لما في ذلك من اعتراف ضمني بهذا الكيان)، لكنها ستقوم بتقديم مرافعات شفاهية مسلوقة على الطريقة الأردنية في اعداد وتقديم قلاية البندورة. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

صحة الدقهلية: إعدام نصف طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى

شنت إدارة مراقبة الأغذية التابعة لمديرية الصحة بالدقهلية حملة مكبرة على 19 منشأة غذائية بحى شرق وغرب المنصورة قاد الحملة الدكتور تامر الطنبولى وكيل المديرية للطب الوقائى يرافقه الدكتورة لبني عابد مدير ادارة الاغذية بالمديرية 
أسفرت الحملة عن ضبط 1286 كليو جرام  مواد غذائية علاوة على 4752 لتر من عصائر ومشروبات متنوعة يشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ودون بيانات ومخزنة في أماكن بها خطر داهم علي الصحة العامة. 
وصرح الدكتور تامر الطنبولى وكيل المديرية للطب العلاجى أن قائمة المضبوطات تضمنت70  كيس كبدة مجهولة المصدر وبها سائل انفصالي وعدد 5 كرتونة لحم قطع مجهول المصدر باجمالي وزن 100كيلو  و نحو 150كيلو لحم مفروم وعجينة برجر علاوة على 340كيلو دهن مجهول المصدر ومتغير في الخواص  و130 كيلو سجق . 
كما تم ضبط  180كرتونة بسكويت  مخزنة أسفل ماسورة صرف صحي بافضافة إلى  1200 عبوة مشروب طاقة مخزن في الطريق العام وداخل مخزن بة خطر داهم .واعدام نص طن اغذية مختلفة لتغير في خواصها الطبيعية. 
بدورها أكدت الدكتورة لبنى عابد مدير إدارة مراقبة الأغذية أنه جرى التوصية بإغلاق 4 منشىآت وسحب 11 عينة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمي بالإضافة إلى تحرير 40 محضراً من بينها  8محاضر ضبط وأرسلت للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات و ١٢ محضر جنح صحية لعدم توافر الاشتراطات الصحية بالمكان و20 محضر جنحة صحية بالقرار 97لعدم حمل شهادة صحية تثب الخلو من الأمراض المعدية.
و ذلك بناء علي تعليمات الدكتور تامر مدكور وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بضرورة تشديد الرقابة علي الأغذية المقدمة للمواطنين وفى إطار علي الخطة الموضوعة بمعرفة إدارة مراقبة الأغذية. 

مقالات مشابهة

  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • غضب بجنوب أفريقيا بعد اتهام مزارعين بقتل امرأتين ورميهما طعاما للخنازير
  • تهم ثقيلة وتصريحات مثيرة لمارين لوبان أمام محكمة الجنايات بباريس
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل دمرت سلة الغذاء وأسس الإنتاج المحلي بشكل ممنهج في قطاع غزة
  • صحة الدقهلية: إعدام نصف طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة