بغداد اليوم – متابعة 

توصل مجموعة من العلماء في جامعة كوينزلاند إلى نتيجة علمية مفادها بأن سم أحد أكثر العناكب فتكا في العالم يمكن استخدامه كعلاج ينقذ الحياة من النوبات القلبية.

وتتمتع عناكب الشبكة القمعية الأسترالية بسمعة مخيفة بسبب سميتها الشديدة، لكنها يمكن أن تكون سببا في إنقاذ حياة الكثر.

وقام البروفيسور ناثان بالبانت والبروفيسور جلين كينغ بتطوير دواء من جزيء موجود في سم العنكبوت والذي يطلق عليه اسم Hi1a.

ووجدوا أن هذا الجزيء بالتحديد يمكن أن يحمي الخلايا من الضرر الناجم عن نوبة قلبية، بعد سلسلة من الاختبارات ما قبل السريرية.

وأوضح بالبانت أنه في أعقاب النوبة قلبية، ينخفض تدفق الدم إلى القلب مما يؤدي إلى نقص الأكسجين وبالتالي تصبح بيئة الخلايا حمضية، مما يؤدي إلى إرسال رسالة إلى خلايا القلب لتموت".

وأضاف: "على الرغم من عقود من البحث، لم يتمكن أحد من تطوير دواء يوقف إشارة الموت هذه في خلايا القلب، وهو أحد أسباب استمرار أمراض القلب في كونها السبب الرئيسي للوفاة في العالم".

لكن العالم قال إن Hi1a يمكن أن يعمل على إيقاف "إشارة الموت" هذه.

وتابع الدكتور بالبانت: "إن بروتين Hi1a الموجود في سم العنكبوت يحجب القنوات الأيونية الحساسة للحمض في القلب، وبالتالي يتم حظر رسالة الموت تلك".

وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية أنه في الوقت الحالي، لا توجد أدوية معتمدة سريريا تمنع موت الخلايا بعد الإصابة بنوبة قلبية.

وحقق Hi1a معايير حاسمة ليصبح علاجا خلال اختبارات ما قبل السريرية، مما يعني أن التجارب يمكن أن تتقدم الآن إلى المرحلة التالية.

وقال بالبانت: "تعد هذه الاختبارات خطوة كبيرة نحو مساعدتنا على فهم كيفية عمل Hi1a كعلاج، في أي مرحلة من الأزمة القلبية يمكن استخدامه وما هي الجرعات التي ينبغي أن تكون".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بوكا جونيورز يوقف حارسه روميرو

قرر بوكا جونيورز معاقبة حارسه الأساسي سرخيو روميرو بالإيقاف مباراتين بسبب اشتباكه مع بعض المشجعين عقب انتهاء السوبر كلاسيكو السبت الماضي أمام ريفر بليت.

بوكا جونيورز يوقف حارسه روميرو

وأوضح النادي في بيان على موقعه الإلكتروني أن روميرو "لن يستدعى للمباراتين المقبلتين" من جانب المدرب دييجو مارتينيز خلال مواجهتي بلجرانو وأرخنتينوس جونيورز في الدوري الأرجنتيني.

كاف يُعلن تغيير حكام مباراة مصر وموريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا مصر بالعلامة الكاملة في مجموعتي تصفيات بطولة العالم للبادل بالكويت

كان روميرو (37 عاما) وأثناء دخوله النفق المؤدي إلى غرف خلع الملابس بعد الفوز 0-1 على ريفر بليت السبت الماضي، قد دخل في مشادة مع مشجعين غاضبين.

واعتذر الحارس المخضرم لاحقا، إلا أن ناديه قرر معاقبته من منطلق وجوب "الاحترام المتبادل في كل وقت" بحيث يستمتع اللاعبون والجمهور "بالرياضة والمنافسات التي يخوضها بوكا، والتشجيع والمشاركة جميعا في سلام وتناغم".

بالمثل، أكد النادي أنه تمكن من تحديد هويات "المشجعين الثلاثة الذين تسببوا في الواقعة وستطبق عليهم الإجراءات المناسبة".

ويحتل بوكا جونيورز المركز ال11 من جدول الدوري الأرجنتيني ولديه 21 نقطة، بفارق 12 نقطة عن المتصدر فيليز سارسفيلد، وثلاث نقاط خلف غريمه الأزلي ريفر بليت.
 

مقالات مشابهة

  • رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. لماذا لا يوقف الله الحروب؟
  • كيف يمكن لأمراض القلب الخلقية غير المشخصة أن تسبب مشاكل لدى البالغين
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • علامات تحذيرية قد تنذر بنوبة قلبية
  • عنكبوت ينقذ أم من الموت بالسرطان
  • علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية
  • دراسة تحذر من علامات تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. سبب رئيسي لوفاة النساء
  • بوكا جونيورز يوقف حارسه روميرو
  • الخلايا السرطانية تستخدم الدهون للاختباء من الجهاز المناعي
  • "الكوليرا".. مرض قاتل يمكن الوقاية منه والعلاج السريع ينقذ الحياة