أوضح أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، أن الأكياس التجويفية أو الأخاديد تتكون داخل القولون السفلي وتتجه خارج القولون للبطن؛ بسبب الامساك وتراكم الفضلات في الغالب.

وأشار «د.فهد»، في تغريدة نشرها عبر حسابه على منصة «إكس» أن ذلك يحدث لأن الفضلات تجف بسبب بقائها بالقولون السفلي فترة اطول تنتظر الخروج عبر البراز، ولكن بسبب تأجيل التبرز يتكتل ويجف ويتحجر فيضغط على جدران القولون السفلي وتتكون الأخاديد والتجويفات الكيسية.

ولفت الخضيري إلى أن تلك الحالة من جيوب وأكياس على جدار القولون تسبّب التهابات وتجمعات للفضلات وآلام ومغص اسفل البطن وروائح مزعجة وغازات.

وأوضح أنه لمنع وعلاج هذه الأكياس يجب محاربة الإمساك بالملينات وبالالياف وشرب الماء وعدم تأجيل الذهاب للحمام.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب في التفاعل بين الدماغ والأمعاء يتميز بمجموعة من الأعراض المصاحبة معًا والتي تشمل آلام البطن والتغيرات في اتساق حركات الأمعاء،  تحدث هذه الأعراض على مدى فترة طويلة، وغالبا ما تكون سنوات

تحسنت أعراض مرضى القولون العصبي الهضمي بتناول كميات أقل من السكر والنشويات، كما تحسنت لدى من اتبعوا نظام "فودماب" الغذائي الموصى به للمرضى حالياً، وفق نتائج دراسة جديدة من جامعة لوند في السويد.

ووجد الباحثون أن فقدان الوزن يكون أكبر، وأن الرغبة الشديدة في تناول السكر تقل بين الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض النشويات والسكروز.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، شارك في تجربة الدراسة 105 أشخاص يعانون من متلازمة القولون العصبي، واستمرت التجربة 4 أسابيع، إلى جانب تحليل العوامل الوراثية.

وخلال التجربة، تناول المشاركون كميات أقل بكثير من السكر والنشويات، والمعروفة باسم النظام الغذائي منخفض النشويات والسكروز (SSRD). بالإضافة إلى الحلويات، يجب تجنب الأطعمة المصنعة، "الوجبات الجاهزة".

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن نظام "فودماب" الغذائي يقلل بشكل كبير من أعراض القولون العصبي. وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً هي: الألم المتكرر، والضيق في البطن، والإسهال والإمساك.

وفي نظام "فودماب" يأكل الشخص فقط الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات القليلة القابلة للتخمر، والسكريات الثنائية والأحادية.

وأشارت الباحثة بوديل أولسون إلى جانب وراثي، وهو وجود تباين وراثي يعيق تحلل السكريات والنشويات في الأمعاء بين مرضى القولون العصبي.

وقالت: "دعونا نحاول إعطاء هؤلاء المرضى كميات أقل من السكر والنشويات".

وبالإضافة إلى انخفاض الأعراض، كان فقدان الوزن بعد 4 أسابيع أكبر في مجموعة حمية "فودماب"، وهو أمر إيجابي، حيث يزن مرضى القولون العصبي أكثر في المتوسط ​​من الأشخاص الأصحاء، كما أوضحت أولسون.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسباب نزف اللثة؟
  • دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي
  • بسبب فيديوهات الساحل الشمالي.. حبس الراقصة ليلى 4 أيام
  • إخماد حريق مخزن ملابس في مصر الجديدة
  • عاجل.. وفاة سكيلاتشي أسطورة إيطاليا ونجم مونديال 90
  • ما أسباب نزيف اللثة والتهابها؟
  • ما هي أسباب نزيف الأنف؟
  • طبيبة أسنان تكشف أسباب نزيف اللثة
  • حجز أطنان الأكياس البلاستيكية المحظورة بتمصلوحت
  • شركة المياه والصرف الصحي: الوضع العام داخل مدينة سبها أفضل من الأمس