الخليج الجديد:
2024-10-05@09:12:28 GMT

بلينكن يطلب فرض رقابة على قناة الجزيرة

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

بلينكن يطلب فرض رقابة على قناة الجزيرة

بلينكن يطلب فرض رقابة على قناة الجزيرة

لطالما تعرضت الشبكة الإعلامية القطرية لهجمات أميركية وإسرائيلية بسبب تغطيتها الإخبارية.

ضربت أمريكا عرض الحائط بقدسيّة القانون الدولي وحرّية الصحافة مع محاولة بلينكن لقمع التغطية الإخبارية لقناة الجزيرة.

الأسوأ هو الضرر الذي ألحقه طلب بلينكن بقدسيّة حرية الصحافة، والذي قد تستخدمه الحكومات الأخرى ذريعة لممارسة القمع في الداخل.

في أعقاب الاجتياح الأميركي للعراق في 2003، مارست إدارة جورج بوش الابن ضغوطًا على قطر "لإغلاق [قناة الجزيرة] أو خصخصتها أو فرض الرقابة عليها".

طلب بلينكن طلب من رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال زيارته الدوحة في 13 أكتوبر، "تخفيف حدّة" تغطية قناة الجزيرة لأحداث غزة.

في 25 أكتوبر فقدَ مراسل الجزيرة وائل الدحدوح من أفراد أسرته زوجته وابنته وابنه وحفيده، في هجوم جوّي إسرائيلي وفي 7 يناير قُتل ابنه حمزة في غارة إسرائيلية.

* * *

منذ بدء الحرب على غزة، قدّمت دول الغرب دعمًا غير محدود تقريبًا للهجوم العسكري الإسرائيلي. وما يثير الصدمة بالقدر نفسه هو تجاهل هذه الدول لقيَمها التي يُفترَض أنها مقدّسة، حينما يعتبر القادة أن هذه القيَم لا تخدم مصالحهم.

وعلى وجه الخصوص، ضربت أمريكا عرض الحائط بقدسيّة القانون الدولي، لا بل أيضًا بحرّية الصحافة: فقد أفادت تقارير أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طلب من رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال زيارته الدوحة في 13 أكتوبر، "تخفيف حدّة" تغطية قناة الجزيرة لأحداث غزة.

هذا الطلب الأميركي الفاضح بممارسة الرقابة على الإعلام ليس حالة معزولة في التعاطي مع قناة الجزيرة وتغطيتها للشرق الأوسط والعالم الإسلامي الأوسع. ففي أعقاب الاجتياح الأميركي للعراق في عام 2003، مارست إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، على ما يُزعَم، ضغوطًا على قطر "لإغلاق [القناة] أو خصخصتها أو فرض الرقابة عليها".

وقدّم وزير الخارجية في إدارة بوش، كولن باول، شكوى رسمية إلى وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، بشأن تغطية قناة الجزيرة للحرب. وكذلك، أثار نائب وزير الدفاع الأميركي آنذاك بول وولفوفيتز جدلًا حين اتّهم قناة الجزيرة في يوليو 2003 بالتحيّز في تغطيتها الإخبارية ما تسبب بأعمال عنف ضد القوات الأميركية.

فردّ مدير مكتب القناة في بغداد على وولفوفيتز مشيرًا إلى أنهم "تعرّضوا للقصف بإطلاق النار، وللتهديدات بالقتل، ومصادرة المعدّات الإخبارية، والتوقيف والاعتقال مرات عدة، على أيدي الجنود الأميركيين".

حتى قبل اجتياح العراق، تعرّضت قناة الجزيرة للعنف العسكري الأميركي في بداية الحرب في أفغانستان. فقد شنّت إدارة بوش هجومًا صاروخيًا على مكتب القناة في كابول في نوفمبر 2001، علمًا بأن البنتاغون نفى في البداية مسؤوليته عن الهجوم.

واستنادًا إلى محادثة غير منشورة بين بوش ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، ربما أراد بوش قصف مقرّ الجزيرة في الدوحة وأماكن أخرى. لكن بلير أقنعه بالعدول عن ذلك، محذِّرًا من خطر حدوث رد فعل إقليمي أوسع نطاقًا.

لم تستخدم إدارة بايدن القوة العسكرية ضد القناة، ولكنها غضّت النظر عن قتل إسرائيل لصحافيين في قناة الجزيرة وأفراد من عائلاتهم. في 25 أكتوبر، فقدَ مراسل الجزيرة وائل الدحدوح عددا من أفراد أسرته، من بينهم زوجته وابنته وابنه وحفيده، في هجوم جوّي إسرائيلي.

ثم أُصيب الدحدوح بعد أقل من شهرَين في هجوم بمسيّرة في خان يونس أسفر عن مقتل زميله المصوّر سامر أبو دقة. بعد الحادثتَين، نفى المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، وجود أي أدلة على أن إسرائيل تعمّدت استهداف الصحافيين.

وعندما قُتل حمزة الدحدوح، الصحفي وابن وائل الدحدوح، في غارة إسرائيلية في 7 يناير، قدم بلينكن تعازيه لكنه امتنع عن إدانة الهجوم.

بهذا المعنى، ورغم انتماء إدارة بايدن إلى الحزب الديمقراطي، الفارق ضئيل جدًّا مع الإدارات السابقة في السياسة المتّبعة حيال المسألة الإسرائيلية-الفلسطينية. والحال هو أن بوش أثنى على الدعم غير المشروط الذي يقدّمه بايدن لإسرائيل في أعقاب 7 أكتوبر.

تُعد قناة الجزيرة من الوسائل الإعلامية القليلة التي تملك مكتبًا قيد العمل في غزة، ولذلك يمكنها بثّ تقارير ميدانية عن الآثار المدمّرة للقصف الإسرائيلي المكثّف. لهذا السبب، حاولت إسرائيل مرارًا وتكرارًا وقف التغطية التي تقوم بها القناة.

وبعد السابقة التي أرستها إدارة بوش، قصفت إسرائيل مكاتب الجزيرة في برج الجلاء في مدينة غزة في أيار/مايو 2021. وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، شنّ وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو قارعي حملة لإغلاق قناة الجزيرة من خلال إقرار تنظيمات حكومية، متذرِّعًا بتهديدات "للأمن القومي". لكن نظرًا إلى اعتماد إسرائيل على قطر للاضطلاع بدور الوسيط في المفاوضات مع حماس، عُلِّقت هذه الجهود لاحقًا.

إذن، يجب أن تُفهَم محاولة بلينكن لقمع التغطية الإخبارية لقناة الجزيرة في هذا السياق الأوسع. ونظرًا لنسبة المشاهدة الواسعة التي تحظى بها القناة في العالم العربي، فإن إدارة بايدن تُعرّض نفسها لخطر حدوث مزيد من التراجع في الأفضلية التي تتمتع بها أمريكا في الشرق الأوسط وبلدان الجنوب عمومًا.

لكن لعل الأسوأ من ذلك هو الضرر الذي ألحقه طلب بلينكن بقدسيّة حرية الصحافة، والذي قد تستخدمه الحكومات الأخرى ذريعة لممارسة القمع في الداخل.

*د. حمدالله بيكار باحث في سياسة الهوية في الخليج والعلاقات الدولية.

المصدر | كارنيغي

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمريكا بلينكن إسرائيل قناة الجزيرة حرية التعبير وائل الدحدوح التغطية الإخبارية قطر قناة الجزیرة الجزیرة فی ة الصحافة

إقرأ أيضاً:

“حملها الآن” تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي نايل سات

مقالات مشابهة ماذا فعل المدير العام للأمن الوطني في الجزائر؟ آخر تطورات قضية ” بن شيخ”

‏32 ثانية مضت

Bose تطلق مكبر صوت SoundLink الجديد بتقنية Bluetooth ومنفذ صوت USB-C

‏7 دقائق مضت

عبر psd.gov.jo‎⁩..رابط تجنيد مديرية الامن العام 2024 للذكور والإناث بالأردن وأبرز الشروط المطلوبة

‏9 دقائق مضت

خطوات التسجيل في مسابقة توظيف إدارة السجون 2025 عبر موقع المديرية العامة

‏14 دقيقة مضت

عروض وتخفيضات مميزة تصل ل50% احتفالات بيوم القهوة العالمي

‏27 دقيقة مضت

برج جدة يعود من جديد شراكة بين الإقتصادية و بن لادن بـ8 مليار ريال لإستكمال المشروع

‏30 دقيقة مضت

يبحث الكثير من أولياء الأمور في وقتنا الحالي على تردد قناة طيور الجنة، وذلك حيث تُعد هذه القناة من أبرز القنوات المتواجدة في الوطن العربي، والتي تقدم ببث الكثير من الأغاني الترفيهية المسلية للأطفال، كنا أنه تقوم بتقديم معلومات تتناسب مع الفئات العمرية لهم، بالإضافة إلى عرض العديد من الأغاني التي يستطيع الطفل من خلالها تعلم الحروف الأبجدية والأرقام وتتميز هذه الأغاني بالرسوم المتحركة، والجدير بالذكر أن محتواها لا يقتصر على هذا فقط بل تقوم بتقدم بعض المسابقات والبرامج، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

تردد قناة طيور الجنة

تقوم قناة طيور الجنة بعرض العديد من الأغاني الطفولية مثل البندورة الحمراء، ماما جابت بيبي، وحميدي والحروف الأبجدية وكذلك أغنية الخضروات، ويتمثل ترددها في الآتي.

القمر الصناعي نايل ساتالتردد: 11258.معدل الترميز: 27500.معامل تصحيح الخطأ: ⅚.الاستقطاب: أفقي.القمر الصناعي عرب ساتالتردد: 11315.معدل الترميز: 27500.معامل تصحيح الخطأ: ¾.الاستقطاب: أفقي.كيفية تنزيل تردد قناة طيور الجنة على جهاز الاستقبال

يتم ضبط القناة على الرسيفر عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

في البداية يتم النقر على القائمة الرئيسية باستخدام جهاز التحكم.من خلال قائمة الإعدادات يتم تحديد خيار “التثبيت اليدوي”.ثم اختيار نوع القمر الصناعي سواء نايل سات أو عرب سات.بعد ذلك يتم الضغط على إضافة تردد جديد.أدراج بيانات القناة مثل التردد والاستقطاب ومعامل تصحيح الخطأ ومعدل الترميز.في النهاية يتم الضغط على “بحث” والانتظار حتى انتهاء وظهور القناة ثم الضغط على “حفظ”.مميزات قناة طيور الجنة

تتميز هذه القناة بالعديد من الأمور وهي:

تقديم برامج تعليمية مختلفة للأطفال.بث محتوي قيم وثقافة المجتمع العربي.كما تقوم بعرض مجموعة من البرامج المتنوعة المناسبة لكافة الأعمار واهتمام الكبار والصغار.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • أكثر من يُحزن المرء أن استضافات قناة الجزيرة لأمثال طبيق ومجوك وعمران ونحوهم (..)
  • أسامة ربيع: ترميم مبنى القبة التاريخي بهيئة قناة السويس لن يمس بقيمتها التاريخية
  • قناة السويس تنفي بيع مبنى القبة التاريخي ببورسعيد
  • بلينكن: تعزيز الضغوط على طهران وبيونغ يانغ
  • قناة الجزيرة تفشل في إخفاء الهجوم الإيراني: صواريخ طهران تضيء سماء إسرائيل
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Q news» خطوة لمواجهة الشائعات دوليا
  • أمين التثقيف بـ«الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Q news» إنجاز إعلامي
  • قناة عبرية: حزب الله يخطط لخطف جنود
  • قناة وناسة.. وجهة الأطفال المفضلة بمحتوى مجاني وتعليمي على مدار الساعة
  • “حملها الآن” تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي نايل سات