وزير خارجية تشيلي: نؤيد التحقيق في أي جريمة حرب محتملة

انضمت المكسيك وتشيلي إلى الدعوات المطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : اشتباكات ضارية في محيط مجمع ناصر الطبي جنوبي غزة

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية إن "الإجراء الذي اتخذته المكسيك وتشيلي يرجع إلى القلق المتزايد بشأن أحدث تصعيد للعنف، خاصة ضد الأهداف المدنية".

وأشارت إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تتضمن تفاصيل عن حوادث كثيرة قد تعد جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".

وقال وزير خارجية تشيلي ألبرتو فان كلافيرين إن بلاده تؤيد "التحقيق في أي جريمة حرب محتملة". 

وكانت جنوب إفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي قد دعت المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا مع تل أبيب وحركة حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية المسلحة بتهمة ارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية عام 2021. 

وقال المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إن التحقيق الآن "يمتد ليشمل تصعيد الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023". 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة المكسيك تشيلي تل أبيب المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

اعتماد دولي في التحقيق بالحرائق لمنتسبين بشرطة أبوظبي

حصل 7 منتسبين في قسم الحرائق بإدارة الأدلة الجنائية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، على شهادات اعتمادات دولية في مجال التحقيق بالحرائق والانفجارات، من المؤسسة الدولية لخبراء الحرائق في الولايات المتحدة الأمريكية، في إنجاز هو الأول من نوعه بالشرق الأوسط، وشملت الشهادات حصول مُنتسِبين على شهادتي مدرب دولي في تحقيق حوادث الحرائق.

وكرّم العميد خميس راشد الكعبي، مدير إدارة الأدلة الجنائية، الخبراء وهنأهم بالإنجاز الريادي، مؤكداً الحرص على دعم الكوادر الوطنية وتأهيلها علمياً ومعرفياً، وأشاد بجهودها وعطاءاتها المستمرة لتحقيق رؤية واستراتيجية شرطة أبوظبي، بأن تكون رائدة عالمياً في استدامة الأمن والأمان.

وأوضح المقدم الدكتور المهندس عادل نصيب ناصر الصقري، رئيس قسم الحرائق بإدارة الأدلة الجنائية، أن الخبراء التحقوا بمجموعة متنوعة من ورش العمل المتقدمة في التحقيق بالحرائق والانفجارات، واطّلعوا على التجارب والخبرات الدولية، وأحدث نتائج المختبرات والدراسات والبحوث، إلى جانب أفضل الممارسات والإجراءات الفنية المتبعة في تحقيقات حوادث الحرائق، وأساليب تطوير عمليات التحقيق، وأحدث أساليب المعاينات (الفحوص الكهربائية).

(وام)

مقالات مشابهة

  • اعتماد دولي في التحقيق بالحرائق لمنتسبين بشرطة أبوظبي
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • في محاولة للالتفاف على الجنائية الدولية.. تحقيق إسرائيلي محتمل مع بن غفير
  • هيئة البث الإسرائيلية: التحقيق مع بن غفير يهدف لإرضاء الجنائية الدولية
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • "التحقيق الوطنية" تناقش تفعيل دور المساءلة الداخلية بوزارة الدفاع لحماية حقوق الإنسان
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي