صدى البلد:
2024-10-06@12:54:40 GMT

صلاة واحدة تعطيك أجر الحج والعمرة .. تعرف عليها

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

قال الدكتور رمضان عبد الرزاق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر، إن هناك صلاة واحدة من أداها أخذ أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة. 

والدليل على ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تامة تامة تامة).

 

والغداة هنا هى صلاة الفجر، فسواء أكان فى المسجد أو في غير المسجد وليس شرط أن يكون دائم الذكر فله أن يقول أذكار الصباح والمساء ويصلي على سيدنا النبي ويتأمل قليلا يقرأ جزءا من القرآن يدعو الرحمن، الى شروق الشمس وبعد شروق الشمس ب10 دقائق او بربع ساعة يصلي ركعتين إسمهم صلاة الإشراق وهما أصلا صلاة الضحى فكأنما أخذ أجر حجة وعمرة . 

بطلان الصلاة 40 يوما لمن قرأ حظك اليوم وتوقعات الأبراج.. الإفتاء تحسم الجدل بعد طلاق ياسمين عبد العزيز والعوضي.. أزهري يحسم حقيقة وقوع التنبؤ بالأحداث كيف أحصل على أجر حج وعمرة تامة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يستحب للمسلم أن يغتنم ما ورد بالحديث الشريف اقتداءً بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم-، كما أنه يستحب للمسلم المداومة على ذكر الله - تعالى- خاصة بعد الصلوات المفروضة ومنها صلاة الفجر جماعة.

واستشهدت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، بحديث رسول الله صلى الله عليه قال صلى الله عليه وآله وسلم: «من صلى الغداة -الصبح- في جماعةٍ ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجةٍ وعمرةٍ»، ثم قال: «تامةٍ تامةٍ تامةٍ» رواه الترمذي.

لو بتنسى كتير ردد 6 كلمات فيها معجزة ربانية هتفتكر كل حاجة بسرعة تسبب العمى| حركة في الصلاة حذر منها النبي.. إياك أن تفعلها كيف يحصل الإنسان على أجر حجة وعمرة تامة

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الله تعالى من فضله وكرمه علينا أعطى أجر حجة وعمرة تامة لمن صلى الفجر فى جماعة وجلس فى مقعده ذاكرا لله تعالى وذلك كما ورد فى الحديث الشريف فى سنن الترمذى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال «من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تامة تامة تامة».

وأضاف "ممدوح" خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» فى إجابته على سؤال « ما معنى ان الإنسان بعد أن يصلى الفجر ويجلس حتى شروق الشمس فيأخذ ثواب عمرة؟»، أن بعض الناس يتساءلون كيف يكون يأخذ الإنسان أجر حجة وعمرة تامة؟ والرد على هؤلاء يكون بأن فضل الله واسع مثل قراءة قل هو الله أحد ثلاث مرات تعادل ثواب القرآن كاملا حيث أن أعمار الأمة الإسلامية قصيرة والله سبحانه وتعالى أراد أن يجبر خاطر نبيه عليه الصلاة والسلام فأعطانا فرص كثيرة لتكفير الذنوب و فرصا لمضاعفة الحسنات.

وأشار الى أن هذا الأجر مشروط له ان يصلى الإنسان فى جماعة ويظل فى مكانه ذاكرا لله تعالى حتى شروق الشمس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم شروق الشمس من صلى

إقرأ أيضاً:

تمديد تاشيرة العمرة 1446.. تفاصيل التحديثات الجديدة للائحة تأشيرات العمل المؤقتة لخدمات الحج والعمرة

مقالات مشابهة مجلس أبوظبي يعلن عن أسعار تذاكر كاس السوبر المصري للأندية الأبطال 2024

‏7 دقائق مضت

شعار يوم المعلم 2024.. 5 أيام احتفالية بالمعلمين في مدارس المملكة

‏13 دقيقة مضت

كم باقي على حساب المواطن لشهر أكتوبر 2024؟.. مبلغ استحقاق كل فرد من الدعم الشهري

‏19 دقيقة مضت

سوق وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة تلامس 3.8 مليار دولار في 2032 (دراسة)

‏47 دقيقة مضت

استمارة على أساس الاختبار pdf تحميل الاستمارة للمشاركة في المسابقة

‏ساعتين مضت

موسم الحصاد يدفع الطلب على المقطرات في أميركا إلى الارتفاع (تقرير)

‏ساعتين مضت

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن تمديد تاشيرة العمرة في إطار تحديثات جديدة على اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة التي وافق عليها مسبقًا مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، التعديلات تسمح بمرونة عالية للقطاع الخاص من أجل الاستفادة من التأشيرات المؤقتة وفقًا لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

تمديد تاشيرة العمرة

تشمل التحديثات اللائحة احتياجات المنشآت العامة لموسم الحج وإدراجها ضمن تأشيرات العمل المؤقتة، وبذلك تعديل في مسمى تأشيرة العمل الموسمي لتكون تأشيرة العمل المؤقت لخدمات العمرة والحج، إلى جانب تمديد فترة السماح لتأشيرة العمرة لتكون بداية من تاريخ 15 من شعبان حتى نهاية شهر محرم، كما كشفت مواد اللائحة بعد التعديل فيها توضيح مفصل عن آليات العمل بين الجهات ذات العلاقة والمدة الزمنية اللازمة لاستكمال الإجراءات ليضمن ذلك حوكمة العمليات من أجل رفع مستوى الشفافية.

أبرز تحديثات لائحة تأشيرات العمل المؤقت

أكدت وزارة الموارد البشرية بأن التحديثات تمنح سوق العمل في السعودية مرونة وجاذبية أكثر مما سبق، وتم الكشف بشأن التعديلات المضافة باللائحة التنظيمية تأشيرات العمل المؤقت بعد موافقة مجلس الوزراء، وتم الكشف بأن أبرز التحديثات كانت على ما يلي:

لمراعاة حقوق طرفي العلاقة التعاقدية الأزمة اللائحة يتم توفير نسخة من عقد العمل الموقع من كلا الطرفين.كما يجب توفير تأمين طبي باعتباره متطلب أساسي قبل أن يتم منح التأشيرة بواسطة ممثلي المملكة في الخارج.الفصل بالعقوبات لتجنب حدوث أي ممارسات ينتج عنها سوء استخدام تلك التأشيرات.كما تم إلغاء اشتراط التأبيد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت.وتم منح مرونة أكبر في المنشآت تسمح لها بتمديد فترة التأشيرات المؤقتة لمدة تصل ل 90 يوم إضافي.التعديلات الجديدة تنفذ بعد مرور 180 يوم من تاريخ الاعتماد.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تناقش تعديل قانون هيئة الحج والعمرة لتعزيز النزاهة والشفافية
  • تمديد تاشيرة العمرة 1446.. تفاصيل التحديثات الجديدة للائحة تأشيرات العمل المؤقتة لخدمات الحج والعمرة
  • وزير السياحة والآثار يلتقي بوزير الحج السعودي بالمملكة ومحادثات بين الجانبين
  • وزير السياحة يبحث مع وزير الحج السعودي استعدادات الموسم المقبل
  • تحسين تجربة الحج والعمرة.. تفاصيل لقاء وزير السياحة نظيره السعودي
  • مصر تبحث مع السعودية إطلاق حملة لتوعية الحجاج والمعتمرين
  • وزير السياحة يختتم زيارته للسعودية بلقاء وزير الحج
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • إثراء تجربة ضيوف الرحمن.. تفاصيل زيارة وزير الحج لطاجيكستان وتركمانستان
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارة رسمية لطاجيكستان وتركمانستان