عربي21:
2024-08-01@08:42:43 GMT

البرلمان الأوروبي يدعو لفرض عقوبات على حركة حماس

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

البرلمان الأوروبي يدعو لفرض عقوبات على حركة حماس

طالب النواب الأوروبيون أمس الخميس بوقف إطلاق نار دائم في غزة في قرار غير ملزم يشترط المعارك الإفراج الفوري عن الأسرى في قطاع غزة. 

ودعا البرلمان الأوروبي خلال اجتماع في ستراسبورغ، "إلى وقف إطلاق نار دائم واستئناف الجهود من أجل حل سياسي بشرط الإفراج فورا عن جميع الأسرى بلا شروط وتفكيك حماس".

كما صوت البرلمان على الإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث حظي القرار بأغلبية 312 صوتا، مقابل رفض 131 صوتا، وامتناع 72 عضوًا عن التصويت.



وأعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الخميس أن المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية سيعتمد في بروكسل "نظام عقوبات ضد حماس".



وأعرب القرار الأوروبي عن "القلق من السياسات الإسرائيلية التي تؤدي لتهجير السكان قسريا".

ودعم القرار الأوروبي عمل محكمة العدل الدولية، مؤكدا أهمية طرح مبادرة أوروبية جديدة تهدف لاستئناف المسار السياسي.

والثلاثاء أعلنت دول الاتحاد الأوروبي، إدراج يحيى السنوار، رئيس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في قطاع غزة، على قائمة العقوبات الخاصة بها، رداً على عملية "طوفان الأقصى".



ويقضي القرار بتجميد الأصول المالية والأموال الخاصة بالسنوار في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، مع فرض حظر على الشركات والمؤسسات العاملة في الاتحاد من توفير أموال أو موارد اقتصادية له.

وتم انتخاب السنوار، البالغ من العمر 61 عامًا، زعيما لحركة حماس في غزة في عام 2017. 



من جانبه، اتهم المستشار الإعلامي لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المقيم في قطر، طاهر النونو، الاتحاد الأوروبي بالتحيز، داعيا إلى وضع حد لـ "سياسة الكيل بمكيالين" التي ينتهجها. 



وذكر أن "هذه العقوبات تثير السخرية وسخيفة والكل يعلم أن الأخ يحيى السنوار لا يمتلك حسابات مالية لا في فلسطين ولا في خارجها"، بحسب "رويترز".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة البرلمان الأوروبي عقوبات غزة الاحتلال عقوبات البرلمان الأوروبي العدوان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ابن مبارك يناقش مع سفراء الاتحاد الأوروبي المسارات الخمسة لبرنامجه

ناقش رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الإثنين، عبر الاتصال المرئي مع سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الجمهورية اليمنية المسارات الخمسة لبرنامجه الحكومي.

وتتضمن المسارات الخمسة، تحقيق سلام مستدام ومكافحة الفساد وتعزيز المساءلة والشفافية والإصلاح المالي والإداري، وتنمية الموارد الاقتصادية، والاستخدام الأمثل للمساعدات والمنح الخارجية.

ووفق وكالة سبأ الحكومية، تطرق ابن مبارك في حديثه إلى جهود الحكومة للتعامل مع التحديات الاقتصادية والإنسانية، موضحاً أن عملية الإصلاح الشامل للمؤسسات وإعادة إحياء منظومة الضمان والحماية الاجتماعية عبر المؤسسات والهيئات المعنية من أبرز القضايا التي ستعمل الحكومة على تحقيقها.

وأشار إلى المسؤولية الجماعية للضغط على مليشيا الحوثي لتحرير المختطفين العاملين في المجال الإنساني، لافتاً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة مع الأمم المتحدة وعلى أعلى المستويات لتحقيق ذلك.

كما تطرق اللقاء إلى التحديات السياسية والأمنية والجهود المبذولة لاستئناف العملية السياسية.

وذكر حساب بعثة الاتحاد الأوروبي على منصة إكس، أن اللقاء ناقش ايضاً المستجدات الأخيرة البارزة بما في ذلك الوضع الأمني المعقد في البحر الأحمر. 

وشدد السفراء على دعم الحكومة اليمنية والاصلاحات الجارية وجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • أبرز المرشحون لـ خلافة إسماعيل هنية.. من هو رئيس حركة حماس الجديد؟
  • متحدث حركة فتح يدعو لوقفات في الأراضي الفلسطينية للتنديد باغتيال إسماعيل هنية
  • توجه نحو التطبيع مع نظام الأسد.. هل يتخلى الاتحاد الأوروبي عن اللاءات الثلاث؟
  • انتخابات فنزويلا تثير الجدل داخل الاتحاد الأوروبي ومن المستبعد فرض عقوبات جديدة على كاراكاس
  • البرلمان الأوروبي الجديد ذكوري بامتياز.. عدد أقل من النساء والمزيد من اليمين المتطرف
  • البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة الاتجار بالبشر
  • البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الدولي والإقليمي في مواجهة هذه الجريمة
  • ابن مبارك يناقش مع سفراء الاتحاد الأوروبي المسارات الخمسة لبرنامجه
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات العجز العام المفرط ضد 7 دول
  • العجز المفرط يدفع الاتحاد الأوروبي للتحرك ضد 7 من أعضائه