تنفذ الأجهزة الأمنية بالتعاون مع شعبة الذهب حملات يومية لضبط التلاعب في أسعار الذهب والاتجار في الذهب غير المدموغ. 


ويواجه المخالفون عقوبات صارمة خاصة ممن يساهمون في رفع اسعار الذهب. 


رفع اسعار الذهب

 

وحدد القانون رقم 58 لسنة 1937 في المادة 345 حول التلاعب في سعر الذهب «الأشخاص الذين تسببوا في علو أو انحطاط أسعار غلال أو بضائع أو بونات أو سندات مالية معدة للتداول عن القيمة المقررة لها في المعاملات التجارية بنشرهم عمداً بين الناس أخباراً أو إعلانات مزورة أو مفتراة أو بإعطائهم للبائع ثمناً أزيد مما طلبه أو بتواطؤهم مع مشاهير التجار الحائزين لصنف واحد من بضاعة أو غلال على عدم بيعه أصلاً أو على منع بيعه بثمن أقل من الثمن المتفق عليه فيما بينهم أو بأي طريقة احتيالية أخرى يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط».

فيما جاء في نص المادة 346 من نفس القانون أنه «يضاعف الحد الأقصى المقرر لعقوبة الحبس المنصوص عنها في المادة السابقة إذا حصلت تلك الحيلة فيما يتعلق بسعر اللحوم أو الخبز أو حطب الوقود والفحم أو نحو ذلك من الحاجات الضرورية».

 

 التلاعب في دمغة الذهب

 

 نص القانون رقم 68 لسنة 1976 الخاص بالرقابة على المعادن الثمينة، حيث نصت المادة 20 من القانون أنه «مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أحدث بالمشغولات بعد دمغها تغييرا أو تعديلا سواء بالإضافة أو الاستبدال يجعلها غير مطابقة للعيار المدموغة به، وكذلك كل من دمغها بأختام مزورة أو دمغها بطريقة غير مشروعة، وكذلك كل تاجر أو صانع باع هذه المشغولات أو عرضها للبيع أو حازها بقصد البيع أو تعامل بها بأية طريقة كانت، وتضبط المشغولات وتحفظ لحين الفصل في الدعوى وبعد صدور حكم نهائي تقوم مصلحة دمغ المصوغات والموازين بتسليم هذه المشغولات لأصحابها بعد كسرها ويحكم بالمصادرة في حالة العود».

 

 النصب والاحتيال على المواطنين

 

تضمنت المادة 22 من القانون أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل صانع أو تاجر باع أو عرض أو طرح للبيع أو حاز بقصد البيع أصنافا ذات عيار واطي على خلاف الأحكام المقررة في المادة (3)، أو أصنافا ملبسة على خلاف الأحكام المقررة في المادتين (1، 4) من هذا القانون، ويحكم بالمصادرة في حالة العود، ولا يسري حكم هذه المادة على الأصناف ذات العيار الواطي التي يتضح من فحصها أن مقدار المعدن الثمين النقي الذي تحتوي عليه يقل عن البيان المرقومة به بشرط ألا يجاوز مقدار العجز فيها 004. (أربعة في الألف) إذا كانت مصنوعة من الذهب و 010. (عشرة في الألف) إذا كانت مصنوعة من الفضة أو البلاتين، وبعد صدور حكم نهائي بالإدانة تسلم الأصناف ذات العيار الواطي أو الملبسة المخالفة لصاحبها بعد كسرها ويحكم بالمصادرة في حالة العود". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفع اسعار الذهب أسعار الذهب الذهب تجار الذهب شعبة الذهب التلاعب فی

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يسجل 3600 جنيه بنهاية التعاملات

سجلت أسعار الذهب اليوم استقرار في عيار 21، وفق ما أعلنته شعبة الذهب والمجوهرات، ومؤسسة «جولد بيليون»، في آخر تحديث بسعر المعدن الأصفر خلال نهاية تداولات أمس السبت 28-9-2024، بنهاية التعاملات المسائية اليوم، وبلغ سجل سعر الجرام عيار 21 الأكثر انتشارًا بين المواطنين 3600 جنيه للشراء.

وتوضح «الوطن» أسعار الذهب في الأسواق وفق آخر تحديث اليوم، دون احتساب سعري المصنعية والضريبة لمختلف أنواع الجرامات وأبرزهم عيار 21.

سعر جرام الذهب عيار 24

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم السبت 4114 جنيهات للشراء، و4101 جنيه للبيع، وهو العيار المستخدم في صناعة السبائك نظرا لكونه أقل متانة من العيارات الأخرى لزيادة مكون الذهب به.

سعر جرام الذهب عيار 21

بلغ سعر الذهب عيار 21 في أخر تحديث له السبت مبلغ 3600 جنيها للشراء، و3590 جنيهًا للبيع، وهو العيار الأكثر انتشارا في صناعة المشغولات والعملات الذهبية، ويكثر استهلاكه في المشغولات الذهبية في محافظات وجه قبلي وبحري.

سعر جرام الذهب عيار 18

سجل سعر الذهب عيار 18 الآن 3086 جنيهًا للشراء، و3077 جنيهًا للبيع، وهو الأكثر انتشارًا وطلبا في القاهرة والمدن الكبرى، وتنتشر صناعة الدبل منه نظرا لمتانته.

سعر جرام الذهب عيار 14   

سجل سعر الذهب عيار 14 الآن 2400 جنيه للشراء و2392 جنيهًا للبيع.

سعر الجنيه الذهب

وجاء سعر الجنيه الذهب اليوم السبت وزن 8 جرامات من الذهب عيار 21، 28 ألفًا و800 جنيه للشراء، مقابل 28 ألفًا و790 جنيهًا للبيع.

مقالات مشابهة

  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • بعد سحر مؤمن زكريا| حبس 3 سنوات وغرامة لممارسي الدجل.. تعرف على حكم القانون
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • الداخلية تواصل حملاتها المكثفة لضبط الأسواق والتصدي الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز
  • معنى مع سبق الإصرار والترصد فى القانون وعقوبتها فى جناية القتل
  • أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يسجل 3600 جنيه بنهاية التعاملات
  • ما العقوبة القانونية على جريمة التنقيب عن الآثار؟.. تصل إلى السجن المؤبد
  • في حملات تموينية.. «الداخلية» تضبط 5 أطنان دقيق مدعم آخر 24 ساعة
  • استقرار أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3615 جنيهًا