أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الخميس، أن إسرائيل تواجه "تحديات صعبة" في الوقت الحالي، ردا على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الذي رفض فكرة إقامة دولة فلسطينية، لكنه استدرك قائلا إن حل الدولتين يعد الأمثل أمام المشاكل على المدى القصير والطويل. 

وأتت تصريحات ميلر في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بشأن تطلعات واشنطن لمستقبل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والتناقضات التي حملتها تصريحات نتانياهو، الخميس، مع الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في المنطقة.

 

وأجاب ميلر قائلا: "اسمحوا لي أن أكرر ما قاله الوزير (الأميركي أنتوني بلينكن) عندما كان في المنطقة في الأسبوع الماضي، وهو أن إسرائيل تواجه بعض الخيارات الصعبة للغاية في الأشهر المقبلة. الصراع في غزة سوف ينتهي. سوف ينتهي. وفي نهاية هذا الصراع، سيتعين على شخص ما إعادة بناء غزة. سيتعين على شخص ما أن يحكم غزة. سيتعين على شخص ما توفير الأمن في غزة".

وأضاف "أحد الأشياء التي تمكن الوزير من تحقيقها خلال رحلاته عبر المنطقة الأسبوع الماضي هي التزامات الدول الأخرى في المنطقة بالمشاركة في إعادة إعمار غزة، وأنها ستشارك في المساعدة في إنشاء حكم بقيادة فلسطينية في غزة. لكنهم لن يفعلوا ذلك إلا إذا كان هناك طريق ملموس لإقامة دولة فلسطينية".

واستدرك قائلا: "لكن السؤال في الواقع أكبر من ذلك، لأن السؤال لا يتعلق فقط بمستقبل غزة على المدى القصير، ولكنه يتعلق بكيفية حل هذا التحدي طويل المدى الذي تواجهه إسرائيل، وهو كيف تضمن إسرائيل الأمن الحقيقي لنفسها، وكيف تضمن عدم تكرار (هجوم) 7 أكتوبر مرة أخرى بتاتا. والفرصة التي أمام إسرائيل الآن هي أنه، للمرة الأولى في تاريخها، ترى دول المنطقة مستعدة للتقدم والاندماج بشكل أكبر مع إسرائيل وتقديم ضمانات أمنية حقيقية لإسرائيل. والولايات المتحدة مستعدة للقيام بدورها أيضا، لكن يجب أن يكون لديهم جميعا شريك راغب في الجانب الآخر". 

وأكد أنه "سنواصل التأكيد لقيادة إسرائيل وحكومة إسرائيل وشعب إسرائيل على أن هذه هي الفرص المتاحة لهم، وهذه هي التحديات التي يواجهونها، ولكن لا توجد طريقة لحل التحديات طويلة المدى لتوفير الأمن الدائم، ولا توجد وسيلة لحل التحديات قصيرة المدى المتمثلة في إعادة بناء غزة وإقامة الحكم في غزة، وتوفير الأمن لغزة، دون إنشاء دولة فلسطينية". 

وأضاف "لذا يبدو أن هذا سيكون محور نقاش مطوَّل.. لقد تحدثنا إليه (نتانياهو) مباشرة والآن نواصل نقاشا علنيا معهم أيضا".

وفي رد على سؤال فيما لو كان نتانياهو يضيع فرصة لتحقيق أمن حقيقي دائم لبلاده، رد ميلر قائلا: "لا أود تشخيص تصريحاته، لكني سأقول التالي: هناك فرصة تاريخية لتتمكن إسرائيل من التعامل مع التحديات التي واجهتها منذ تأسيسها، ونأمل أن تستغل الدولة تلك الفرصة". 

وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي، الخميس، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية في إطار أي سيناريو لما بعد الحرب.

وفي مؤتمر صحفي بث على المستوى الوطني تعهد نتانياهو بالمضي قدما في الهجوم حتى تحقق إسرائيل "انتصارا حاسما على حماس".

كما رفض فكرة إقامة دولة فلسطينية، وقال إنه أبلغ واشنطن بموقفه.

وأضاف نتانياهو في المؤتمر الصحفي "في أي ترتيب مستقبلي تحتاج إسرائيل إلى السيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن"، وأضاف "يجب أن يكون رئيس الوزراء قادرا على قول 'لا' لأصدقائنا".

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض، جون كيربي، أنه "من الواضح أننا نرى الأمر بشكل مختلف" ،

وقال كيربي إن بايدن "لن يتوقف عن العمل" نحو حل الدولتين.

وأتت تصريحات نتانياهو بعد يوم واحد فقط من تأكيد وزير الخارجية الأميركي، بلينكن، أن إسرائيل لن تتمتع أبدا "بأمن حقيقي" دون طريق واضح نحو الاستقلال الفلسطيني.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن البيت الأبيض أيضا أن هذا هو "الوقت المناسب" لإسرائيل لخفض كثافة هجومها العسكري المدمر في غزة.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، أدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب تعداد فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية إسرائيلية.

في المقابل، أعلنت إسرائيل الحرب بهدف "القضاء على حماس"، وشنت غارات جوية مدمرة على قطاع غزة ترافقت بتدخل بري واسع النطاق بدأ 27 أكتوبر، مما أسفر عن وقوع 24448 قتيلا غالبيتهم من النساء والأطفال، حسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة.

وسحبت إسرائيل الآلاف من جنودها في قطاع غزة، بعد ضغوط من الولايات المتحدة تهدف إلى الانتقال إلى مرحلة أكثر دقة" في الحرب التي تشنها ضد حركة حماس. 

وتواصل الولايات المتحدة ضغوطها على إسرائيل من أجل تقليل أعداد الضحايا المدنيين، في ظل الحصيلة الهائلة للقتلى الفلسطينيين، وأغلبهم من النساء والأطفال.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إقامة دولة فلسطینیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس

قال قصر الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عدم إطلاق عملية جديدة قرب مدينة خان يونس ورفح في قطاع غزة.

ماكرون يؤكد على الضرورة القصوى لمنع اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله

وبحسب بيان الإليزيه، قال ماكرون، إن أي عملية إسرائيلية قرب خان يونس ورفح لن تؤدي إلا إلى زيادة الخسائر البشرية وتفاقم الأوضاع الكارثية داخل القطاع.

 

وحذر الرئيس الفرنسي، من أن تفاقم الأوضاع يؤثر على الحدود بين إسرائيل ولبنان، مطالبًا نتنياهو بمنع اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله.

 

 

واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إسرائيل إلى التحقيق بسرعة وضمان المساءلة، عقب التقارير التي أفادت باستخدام جيش الاحتلال للمدنيين كدروع بشرية.

وقال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحفي عقد في واشنطن: "لقد رأينا هذه التقارير المزعجة في الفيديو، الجيش الإسرائيلي قال إنه يجري تحقيقًا في الحادث وإن ما تم تصويره في مقاطع الفيديو هذه لا يعكس قيمه وكان انتهاكًا واضحًا لأوامره وإجراءاته التنظيمية"، وفقا للقاهرة الاخبارية .

وذكر: "سأترك الإسرائيليين يتحدثون، لكننا ندعو مرة أخرى إسرائيل إلى المسارعة في إجراء التحقيق وضمان المساءلة عن أي تجاوزات وانتهاكات".

وتابع نائب المتحدث باسم الخارجية: "سنواصل التوضيح لحكومة إسرائيل أن هناك بالطبع توقعات بأن عليهم التصرف بما يتوافق مع قانون الصراع المسلح".

 

ورغم تحذيرات وكالات الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، فإن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في حربه على القطاع متجاهلا قرارين من مجلس الأمن الدولي يطالبانه بوقفها فورًا، وأوامر من محكمة العدل الدولية بشأن إنهاء اجتياح مدينة رفح الفلسطينية جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية.

هيئة العمل الوطني الفلسطيني: نتنياهو يسعى لتقويض وجود أي دولة فلسطينية مستقبلية

 

أكدت عضو هيئة العمل الوطني والأهلي الفلسطيني رتيبة النتشة، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على تقويض وجود أي سلطة فلسطينية مستقبلية.

 

وقالت النتشة - في مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة الإخبارية" - "إنه لن يكون هناك إمكانية لوجود دولة فلسطينية في عهد نتنياهو، إن إسرائيل تخطط لتقويض وجود دولة فلسطينية"، مشيرة إلى أن دولة الاحتلال تعاني من صعوبات اقتصادية منذ عدة سنوات، لكن نتنياهو لا ينظر إلى هذه الخسائر فهدفه الانتصار في حربه.

 

وأشارت النتشة إلى أن إسرائيل تريد أن تكون السلطة الوطنية الفلسطينية مجرد أداة إدارية لإدارة مصالح السكان بما يخدم أمن إسرائيل.

 

وأوضحت أن إسرائيل تستخدم اليوم سلاح المياه لتعطيش الضفة الغربية حتى لا يكون هناك بدائل للزراعة أو غيرها كنوع من أنواع العقاب وتهدف لانهيار السلطة الوطنية الفلسطينية، مؤكدة أن السبيل الوحيد لإنقاذ حل الدولتين هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

لمنع دولة فلسطينية.. إسرائيل تصادق على آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة

 

من المتوقع أن يوافق الكابنيت خلال الأيام المقبلة على بناء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وإضافة 500 وحدة استيطانية خلال الفترة التي يستمر فيها سموتريتش بمنصب وزير في وزارة الجيش الإسرائيلي.

وقرر مجلس الوزراء الأسبوع الماضي توسيع البناء في المستوطنات. واليوم الأربعاء، تم اتخاذ القرار الإضافي، الذي سيجتمع بموجبه مجلس التخطيط الأعلى اليوم وغدا لغرض المصادقة على أكثر من 5300 وحدة استيطانية في أنحاء الضفة الغربية، وفقا لما أوردته وكالة "معا" الإخبارية.

 

في الوقت نفسه، ستتم الموافقة على تسويق أكثر من 500 وحدة استيطانية إضافية في المنطقة.

ومنذ تولي الوزير المتطرف بتسلئيل سموتريش منصب في وزارة الجيش الإسرائيلي، تمت الموافقة على ما مجموعه 21700 وحدة استيطانية في الضفة، بالإضافة إلى 2600 وحدة تمت الموافقة عليها للتسويق، أي ما مجموعه أكثر من 24 ألف وحدة استيطانية قبل عام ونصف.

وللمقارنة، ففي كل الأعوام من 2020 حتى نهاية 2022 (ثلاث سنوات)، تمت الموافقة على أقل من 20 ألف وحدة استيطانية.

وخلال اجتماع ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى، سيتم الموافقة على عدد من الخطط لتسوية وتنظيم مستوطنات يطلق عليها عشوائية.

 

وسيتم الموافقة على خطط بناء 186 وحدة استيطانية في مستوطنة ألون مورا، وأكثر من 240 وحدة في كريات أربع و435 وحدة في مستوطنة نيريا. وفيما يتعلق بمستوطنة نيريا فهذا من باب توسيع المستوطنة القائمة.

مقالات مشابهة

  • إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل
  • ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • حماية نتانياهو وعائلته.. قرار بتمديد التغطية الأمنية
  • حماية نتانياهو وعائلته.. قرار جديد بتأمين التغطية الأمنية
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بإعلان الأردن دولة للفلسطينيين بديلا عن حل الدولتين
  • بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء