فلوريدا (زمان التركية) – أُطلقت ليلة الجمعة، مهمة “أكسيوم ميشن 3” التابعة لشركة “سبيس إكس” إلى محطة الفضاء الدولية، وتضم 4 رواد فضاء هم تركي وسويدي وإيطالي وإسباني.

وجرت عملية الإطلاق في تمام الساعة 16:49 بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية من منصة الإطلاق رقم “39A” من مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، عبر صاروخ “سبيس إكس فالكون 9″، لتبدأ رحلة رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي نحو الفضاء.

ويضم طاقم المهمة أربعة أعضاء هم التركي ألبير غزر أوجي، ورائد الفضاء السابق بوكالة “ناسا” لوبيز أليغريا، والإيطالي والتر فيلادي، ورائد الفضاء التابع لمشروع وكالة الفضاء الأوروبية السويدي ماركوس واندت.

ويبلغ طول صاروخ “سبيس إكس فالكون9” 70 مترا، وقطره 3.7 أمتار، ووزنه نحو 550 طنا، ولديه القدرة على حمل 22 ألف كيلوغرام من الحمولة في مدار أرضي منخفض، و8 آلاف و300 كيلوغرام في مدار النقل الثابت بالنسبة للأرض، و4 آلاف كيلوغرام فوق سطح المريخ، في حين أن كبسولة دراغون، التي تحمل الفريق، يبلغ طولها 8.1 م وهي قادرة على حمل 7 أشخاص، أو حجمًا مساويًا من الحمولة في منطقتها المضغوطة مع تدفق الهواء داخلها.

وسيجري غزر أوجي، تجارب علمية مختلفة في محطة الفضاء الدولية على مدار 14 يومًا.​​​​​​​

وفي رسالة متلفزة قبل دقائق من انطلاق مهمة “أكسيوم ميشن 3” التي تضم رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، في مهمته التاريخية المرتقبة بالتوجه نحو محطة الفضاء الدولية.، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تدخل اليوم القرن الثاني للجمهورية “قرن تركيا” مع أول مهمة فضائية مأهولة.

وأشار أردوغان إلى أنه بمهمة الفضاء المأهولة “تحقق تركيا أحد أهدافنا في برنامجنا الوطني للفضاء، الذي أعلنته للعالم عام 2021″، مضيفا: “ندخل القرن الثاني لجمهوريتنا “قرن تركيا” مع أول مهمة فضائية مأهولة”.

وأكد أردوغان أن تركيا تشهد لحظة تاريخية يرتقي فيها الفخر المشترك إلى أعلى المستويات، لافتا إلى أن تركيا كوريثة حضارة قدمت إسهامات فريدة في تاريخ العلوم، تقوم اليوم ببداية جديدة قيمة للغاية بإعادة تنفيذ مهمة حملتها عبر التاريخ.

وأردف: “تركيا ترسل مواطنا إلى الفضاء لأول مرة ليكون مصدر إلهام لشبابنا الذين ينظرون إلى الأفق ببريق عيونهم، ولأطفالنا الذين تتجاوز أحلامهم حدود العالم”، مشيرا إلى أن رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، سيجري 13 تجربة علمية في محطة الفضاء الدولية على مدار 14 يوما، وأنه سيتم إجراء دراسات علمية في مجالات مثل علم الفلك والطب والوراثة.

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الدراسات مفيدة لتركيا وعلمائها، متمنيا لمهمة “أكسيوم ميشن 3” النجاح والتوفيق.​​​​​​​

Tags: أردوغانأكسيوم ميشن 3فضائي تركيمحطة الفضاء الدولية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان محطة الفضاء الدولية محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

هل تسبب حرب اسرائيل وحزب الله موجة هجرة جديدة إلى تركيا؟

أنقرة (زمان التركية) – عبر برلماني تركي عن مخاوفه من موجة نزوح جديدة إلى تركيا مع تصاعد الهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية.

وأقدم العديد من اللبنانيين على مغادرة البلاد هربا من الغارات الاسرائيلية المتزايدة.

وفي هذا الإطار، أعلنت خطوط الشرق الأوسط نفاذ تذاكر جميع رحلاتها من لبنان إلى إسطنبول مما أثار مخاوف الكثيرين من أن تتحول الحرب المندلعة بين إسرائيل وحزب الله إلى موجة هجرة جديدة إلى تركيا.

من جانبه، قدم البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، دنيز يوجال يوجال، استجوابا بشأن تأثير المواجهات المتواصلة على الحدود الجنوبية الشرقية على تركيا، من حيث احتمالية أن تسفر الأوضاع القائمة عن موجة هجرة كبيرة.

وقال البرلماني المعارض والمتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري: “على وزير الداخلية تزويد الرأي العام بسرعة بمعلومات حول احتمالية حدوث موجة هجرة جديدة”.

ولفت البرلماني إلى أن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أعلن قبل 15 يوما نزوج نحو مليون لبناني في ضوء الهجمات الاسرائيلية على الأراضي اللبنانية

وتضمن الاستجواب المقدم إلى البرلمان، التساؤلات التالية:

– خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة كم شخص قدموا من لبنان إلى تركيا وكم بلغت أعدادهم في كل شهر من تلك الأشهر؟

– خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة كم عدد الوافدين كأسر من لبنان إلى تركيا، وكم بلغت أعدادهم في كل شهر من تلك الأشهر؟

– خلال الأشهر الثلاثة كم عدد الوافدين فرادى (رجال ونساء) من لبنان إلى تركيا، وكم بلغت أعدادهم في كل شهر من تلك الأشهر؟

– ما هو التوزيع العمري للأشخاص القادمين من لبنان إلى تركيا خلال الأشهر الثلاثة الماضية بشكل منفصل على أساس شهري؟

– ما طرق دخول الوافدين من لبنان إلى تركيا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بشكل مفصل على صعيد شهري؟

– كم عدد الرحلات الجوية التي نظمتها شركات الطيران التركية من بيروت إلى إسطنبول خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بشكل مفصل على صعيد شهري؟

– هل من الصحيح أنه تم إعداد لوائح جديدة بشأن “تمديد فترات الحماية المؤقتة” و”تخفيف الإعفاءات من تصاريح العمل” في مواجهة موجة الهجرة المحتملة؟

‘İsrail-Lübnan Savaşı Türkiye’ye yeni bir göç dalgası olarak döner mi?’

CHP Parti Sözcüsü ve İzmir Milletvekili Deniz Yücel Yücel, “15 gün önce Lübnan Başbakanı Necip Mikati, İsrail’in Lübnan’a saldırmasının ardından ülkede 1 milyon kişinin yer değiştirdiğini söyledi. Ülkemizin güneydoğu sınırında devam eden sürekli çatışma halinin, büyük bir göç dalgasına sebebiyet vermesi ihtimali kamuoyunda büyük endişe yaratmaktadır. İçişleri Bakanı, yeni bir göç dalgası ihtimali konusunda kamuoyunu ivedilikle bilgilendirmelidir” dedi.

Deniz Yücel, İçişleri Bakanı Ali Yerlikaya’nın cevaplaması istemiyle Meclis’e sunduğu soru önergesinde şu soruları yöneltti:

“1) Son 3 ay içinde, aylar bazında ayrı ayrı belirtilmek kaydı ile Lübnan’dan Türkiye’ye kaç kişi gelmiştir?

2) Son 3 ay içinde, aylar bazında ayrı ayrı belirtilmek kaydı ile Lübnan’dan ülkemize aile olarak gelenlerin sayısı nedir?

3) Son 3 ay içinde, aylar bazında ayrı ayrı belirtilmek kaydı ile Lübnan’dan ülkemize bireysel (kadın-erkek) olarak gelenlerin sayısı nedir?

4) Son 3 ay içinde, aylar bazında ayrı ayrı belirtilmek kaydı ile Lübnan’dan ülkemize gelen kişilerin yaş dağılımı nedir?

5) Son 3 ay içinde, aylar bazında ayrı ayrı belirtilmek kaydı ile Lübnan’dan ülkemize gelen kişiler hangi yolla Türkiye’ye giriş yapmıştır?

6) Son 3 ay içinde, aylar bazında ayrı ayrı belirtilmek kaydı ile hava yolları şirketleri, İstanbul Beyrut arası kaç sefer düzenlemiştir?

7) Olası göç dalgası karşısında ‘geçici koruma statüsü sürelerini uzatmaya’, ve ‘çalışma izni muafiyetlerini yumuşatmaya’ yönelik yeni yönetmelik hazırlıkları yapıldığı doğru mudur?”
https://www.gazeteduvar.com.tr/israil-lubnan-savasi-turkiyeye-yeni-bir-goc-dalgasi-olarak-doner-mi-haber-1724860

Tags: الحرب الاسرائيلية على لبنانالرحلات الجوية بين تركيا ولبنانالهجرة إلى تركياحزب الشعب الجمهوريعلي يرلي كايالبنان وإسرائيل

مقالات مشابهة

  • هل تسبب حرب اسرائيل وحزب الله موجة هجرة جديدة إلى تركيا؟
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • عبدالله بن زايد: الصفقة المحتملة لاستحواذ أدنوك الدولية علىكوفيسترو الألمانية ستشكل خطوة مهمة
  • عبدالله بن زايد: الصفقة المحتملة لأدنوك الدولية خطوة مهمة للإمارات
  • نائب محافظ قنا يشهد اعتماد محطة مياه الحميدات وحصولها على شهادة TSM الدولية للإدارة الفنية المستدامة
  • ذروة جديدة في احتياطيات البنك المركزي التركي
  • بمشاركة الأهالي.. افتتاح محطة رفع المدامود بالأقصرلتلبية احتياجاتهم
  • الوحدات الصحية في المنيا تعمل 24 ساعة ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • كاتب صحفي: دعوة الرئيس السيسي إلى تماسك المصريين رسالة مهمة في ظل المتغيرات الدولية
  • «مركبة ماسك».. أمل جديد لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين منذ 4 أشهر